أدوية السرطاندليل الأدوية

سيتارابين حقن لعلاج سرطان الدم Cytarabine Injection

يعتبر سيتارابين حقن لعلاج سرطان الدم حيث يحتوى عقار Cytarabine Injection على المادة الفعالة سيتارابين وهو أحد أنواع العقاقير التي تحارب وبقوة الأورام السرطانية وتقضي عليها بشكل كبير حيث يعمل على البدء من الحامض النووي والقضاء على الإنزيمات التي تساعد على نمو الخلية من الداخل خاصة في مراحلها الأولى قبل أن تصل لدرجة الورم مثل أنزيمات الدنا بوليمراز، وهو يحتوي على مادة فعالة قوية للغاية ويندرج تحت فئة العقارات التي تحارب الأورام سواء كانت حميدة أو خبيثة .

سيتارابين حقن لعلاج سرطان الدم Cytarabine Injection
سيتارابين حقن لعلاج سرطان الدم Cytarabine Injection

دواعي الاستعمال لدواء سيتارابين حقن Cytarabine Injection :

– كما ذكرنا يعمل عقار سيتارابين على القضاء على الأورام السرطانية خاصة الأورام الليفيه وسرطانات الدم واللوكيميا التي تعتبر من أشد أنواع السرطانات حيث يعمل عقار سيتارابين على محاربتها والوصول لكافة الخلايا .

-بل ويمنع تكاثرها وتقليص حجم الخلية حتى في حالات الأورام الخبيثة المراحل المتأخرة فإن عقار سيتارابين يحجمها ويمنع انتشارها.

– بل ويحارب أيضاً أورام السحايا عند الأطفال التي تنتشر وتجري في مجرى الدم مما يجعلها تنتشر بسرعة فائقة ولكن يقاوم عقار سيتارابين تلك الأورام ويقضي عليها .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيتارابين حقن Cytarabine Injection :

– تعتمد الجرعة بشكل أساسي على طبيعة الحالة ونوع المرض والدرجة التي وصل إليها وهل يتم تناوله دون أي عقاقير أخرى أم سوف يحدث تداخل مع بعض المضادات الأخرى كي يقوم بالقضاء على الورم على أكمل وجه، فيقوم الطبيب المعالج أو اللجنة الطبية بدراسة الحالة في البداية .

– ولكن بشكل عام يتوافر عقار سيتارابين في شكل حقن يتم أخذها من خلال الحقن الوريدي ولكنه مختلف قليلاً من حيث عقاقير الأورام الأخرى في إنه يتم أخذه بصفة شبه يوميه وخاصة للأطفال .

– فيتم تحديد الجرعة وهي غالباً ما تكون مائة ملجم يتم تناولها من خلال التسريب الوريدي مرة في اليوم لمدة عشرة أيام في الحالات البدائية، ولمدة خمسة عشر أو أكثر في حالات اللوكيميا الحادة والأورام الليفيه ويمكن أن يتم الراحة لمدة ثلاثة أيام ومن ثم متابعة الجرعة المتبقية حسب طبيعة الحالة.

الآثار الجانبية لدواء سيتارابين حقن Cytarabine Injection :

– تتمثل الأعراض الجانبية الخاصة بتناول عقار سيتارابين في حدوث بعض الألم والاضطرابات في الجهاز الهضمي حيث يعمل ذلك العقار على تغيير بعض عادات الطعام والتمثيل الغذائي.

فقد يؤثر على الخلايا الطبيعية وهو في طريقة للقضاء على الخلايا السرطانية ولذلك تكون تلك الأعراض شائعة الحدوث ولا داعي للقلق من ذلك فقد يفقد المريض الشهية تجاه الطعام مع الشعور بطعم معدني في اللسان.

– أيضاً يعمل عقار سيتارابين على سقوط الشعر عند تناوله لفترات طويلة ولكن غالباً ما يعود الشعر ينبت من جديد فور انتهاء الجرعات من خلال تناول الهرمونات التي تعيد للجسم الحيوية من جديد.

– يسبب عقار سيتارابين فقد بعض كرات الدم البيضاء خاصة عندما يكون المرض خاص بالدم أو الأورام الليفية وبالتالي قد يصاب المريض ببعض التقيحات وقد يجد صعوبة في التئام الجروح .

– ويسبب العقار أيضاً بعض الاعتلالات في الكبد والكلى وقد يؤثر على النخاع العظمي وبالتالي يعاني المريض من التهاب في المفاصل أو انزلاق غضروفي بعد فترة من تناول العقار .

الموانع والاحتياطات لدواء سيتارابين حقن Cytarabine Injection :

– في حالات الحمل والرضاعة يجب أن تتوقف السيدة عن تناول جرعاا العلاج الكيميائي أو السيتارابين حتى لا يؤثر بصورة كبيرة على الجنين فقد يفقد أو يتسرب جزء منه إلى اللبن الخاص بالطفل.

– وفي حالات تناول الأدوية الخاصة بأمراض القلب والكبد والكلى يجب إخطار الطبيب بذلك حتى لا يحدث مضاعفات أو تداخلات بين الأدوية بعضها البعض وبالتالي تزداد الأمور سوءاً.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.