الرئيسية / أدوية السرطان / كاربوبلاتين حقن لعلاج سرطان الرئة والمبيض Carboplatin Injection

كاربوبلاتين حقن لعلاج سرطان الرئة والمبيض Carboplatin Injection

يعتبر كاربوبلاتين حقن دواء لعلاج سرطان الرئة والمبيض حيث يحتوى عقار Carboplatin Injection على المادة الفعالة  كاربوبلاتين هو أحد أنواع العقاقير التي تعالج الأورام السرطانية وخاصة الأورام التي تظهر في الرئتين والمبيض وذلك من خلال الحقن الوريدي مما يعمل على قتل أو إيقاف نمو الخلايا السرطانية حيث يدخل مع مسار الدم ويتوزع على باقي خلايا الجسم ويهاجم الخلايا السرطانية المختلفة.

كاربوبلاتين حقن لعلاج سرطان الرئة والمبيض Carboplatin Injection

كاربوبلاتين حقن لعلاج سرطان الرئة والمبيض Carboplatin Injection

دواعي الاستعمال لدواء كاربوبلاتين حقن Carboplatin Injection :

1- كما ذكرنا في الأعلى يعمل عقار كاربوبلاتين على وقف ومهاجمة الخلايا السرطانية سواء كانت أورام خبيثة أو أورام حميدة وخاصة تلك المتواجدة في الرئتين والمبيض.

2- ولكنه أيضاً يحارب أنواع الأورام الأخرى مثل أورام الكليتين فهو يسيطر على الخلايا السرطانية من خلال الحمض النووي ويسير في مجرى الدم مما يجعله يصل لكافة الخلايا في الجسم .

3- ويحتوي عقار كاربوبلاتين على محلول مركز للغاية متواجد في أنبوب على شكل بودرة ويتم تحضيره من قبل الفريق الطبي أو اللجنة الطبية المختصة بذلك النوع من الأورام ويتم تخفيفها بالماء المعقم، وسواء تم خلط معه نوع أخر من المضادات أو تم أخذ الجرعة بمفردها فهو يعمل على قتل الخلايا الخبيثة.

4- خاصة تلك المتواجدة في الحمض النووي والخلايا الوراثية التي تنشط أو تنتج الورم مما يعمل على قتلها وعدم تجديدها مرة أخرى، لكنه يعمل أيضاً على قتل الوظائف الحيوية التي يقوم بها الجسم مما يسبب بعض الآثار الأخرى

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كاربوبلاتين حقن Carboplatin Injection :

1- يتم تحضير ذلك الدواء للأخذ في الوريد من خلال وضع البودرة أو المسحوق المجفف في الماء المعقم وتقدر مساحة الجرعة من خلال ثلاثمائة إلى أربعمائة مليغرام لكل متر في الجسم ويظل تقريباً لمدة ساعة في الوريد حتى تنتهي الكمية ويصل لكافة أجزاء الجسم .

2- وتكون الجرعة حسب توصية الطبيب ولكن يتم أخذ جرعة تقريباً كل عشرون يوم أو أربعة أسابيع لمدة ستة دورات من العلاج أو الجرعات، ويتم توصية المريض قبل أخذ الجرعة بشرب كميات كافية من السوائل مع الامتناع عن شرب القهوة والنسكافيه أو الكافيين بشكل عام حتى يتم تركيز الدواء بالطريقة المطلوبة في الجسم .

الآثار الجانبية الاستعمال لدواء كاربوبلاتين حقن Carboplatin Injection :

1- بما أن عقار كاربوبلاتين يعمل على خلايا الحمض النووي ويسير مع مجرى الدم ويؤثر على الخلايا ف بالطبع قد يكون له بعض التأثير على الجسم والخلايا السليمة حيث يضعف المناعة بشكل عام وبالتالي يصبح الشخص أكثر عرضه للإصابة بالأمراض المختلفة مثل نزلات البرد والإنفلونزا .

2- يسبب تناول جرعات عقار كاربوبلاتين بالتعب الشديد والألم في مختلف الأماكن في الجسم والإنهاك والهزلان بشكل عام خاصة بعد تناول الجرعة لمدة ثلاث أو أربع أيام مع الشعور بالقيء المستمر والغثيان والدوار أي الدوخة.

3- ومن بين الآثار التي تسبب حالة نفسية للنساء خاصة من لديهم سرطان في المبيض هو تساقط الشعر ولكن يسبب عقار كاربوبلاتين تساقط للشعر بدرجة طفيفة للغاية وبمجرد الانتهاء من أخذ الجرعات المحددة ينبت الشعر من جديد بالإضافة لبعض الهرمونات التي تؤخذ تساعد على تنشيط المخ لإفراز هرمون الكولاجين من جديد .

4- قد يسبب في بعض الحالات عقار كاربوبلاتين العقم خاصة عندما يتم تجديده لفترات طويلة ولكن لا يحدث ذلك إلا في الحالات النادرة.

5- ومن بين الآثار الجانبية له هو الشعور ببعض الطنين في الأذن مع ضعف بسيط في النظر بل ويسبب نزيف مستمر من اللثة أو الجروح في بعض الحالات وذلك نتيجة لضعف كرات الدم البيضاء .

6- ونتيجة لنقص أيونات الصوديوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في الجسم فإن عقار كاربوبلاتين يسبب بعض التخثر وتثبيط النخاع في العظام مما يسبب بعض الآلام في عظام الساقين والعمود الفقري وعضلات اليد .

موانع الاستعمال لدواء كاربوبلاتين حقن Carboplatin Injection :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*