أدوية السرطاندليل الأدوية

بليومايسين حقن لعلاج الأورام السرطانية Bleomycine Injection

يعتبر بليومايسين حقن لعلاج الأورام السرطانية وهو أحد العقاقير الذي تلعب دور كبير في القضاء على الخلايا السرطانية في الجسم سواء كانت أورام سرطانية خبيثة أو أورام حميدة وذلك من خلال احتوائه على مضادات شديدة السُمية التي تقوم بالتأثير على الحمض النووي الذي يكون الخلية السرطانية، من خلال مادة البليوميسين التي تعتبر من فئة المضادات الحيوية السامة ويعالج عقار البليومايسين الأورام الليفية واللمفاوية بشكل خاص مثل التي تتواجد في الخصية وذلك من خلال العمل على تدمير الحمض النووي الموجود في الخلية سواء كان ريبي أو بروتيني مما يعمل على تدمير الجدار الخلوي للورم وبالتالي يقضي عليه نهائياً بالإضافة للأدوية والعقاقير الأخرى بجانبه.

بليومايسين حقن لعلاج الأورام السرطانية Bleomycine Injection
بليومايسين حقن لعلاج الأورام السرطانية Bleomycine Injection

دواعي الاستعمال لدواء بليومايسين حقن Bleomycine Injection :

1- يتم تناول جرعات بليومايسين من أجل القضاء على الأورام السرطانية كما ذكرنا فهو نوع من أنواع العلاج الكيميائي من خلال المضادات الحيوية والمواد الفعالة به وخاصة إنه يعمل على إيقاف العمليات الحيوية التي تساعد على انقسام الخلايا السرطانية.

2- ويعالج سرطان المبيض وسرطان الخصيتين وسرطان القضيب وعنق الرحم فهو يقضي على أنواع السرطانات الحرشفية بشكل عام واللمفاوية .

3- ويعالج عقار البليومايسين الأورام الليفية واللمفاوية بشكل خاص مثل التي تتواجد في الخصية وذلك من خلال العمل على تدمير الحمض النووي الموجود في الخلية سواء كان ريبي أو بروتيني مما يعمل على تدمير الجدار الخلوي للورم وبالتالي يقضي عليه نهائياً بالإضافة للأدوية والعقاقير الأخرى بجانبه.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بليومايسين حقن Bleomycine Injection :

1- أما بالنسبة للجرعة المحددة التي يتم وصفها الطبيب غالباً هي من خلال الحقن الوريدي الذي يتم من خلال إضافة ذلك العقار الشفاف إلى بعض المحاليل والأدوية الأخرى لكي يتم القضاء على الأورام السرطانية .

2- وفي بعض الحالات يتم أخذ عقار البليومايسين من خلال الحقن البطيء أو الحقن من خلال التسريب الذي يجعل العقار يمر ببطء خلال أربع وعشرين ساعة ولكن يجب الحرص أثناء إدخال تلك الحقن حتى لا يسرب خارج الجلد أو مجرى الدم مما يسبب الضرر البالغ للجسم.

3- يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المطلوبة بالاتفاق مع اللجنة الطبية الخاصة بمعالجة الأورام لكي يتم إضافة بعض العقاقير الأخرى، ويتم أخذ الجرعات على ستة جلسات بين كل جلسة والأخرى عشرون أو أربع وعشرون يوم حسب تقدير الطبيب المعالج .

الآثار الجانبية لدواء بليومايسين حقن Bleomycine Injection :

1- يعتبر عقار بليومايسين دواء كيميائي يقضي على الكثير من الخلايا الضارة السرطانية ويدمرها ولكنه في نفس الوقت قد يمتد للخلايا السليمة مما يسبب بعض الأضرار للجسم وهي كالآتي :

2- قد يشعر المريض أيضاً فور أخذ الجرعة الخاصة بعقار بليومايسين ببعض الألم في منطقة الذراع والتنميل والوخز مع الشعور بالحرقان والبرودة في الجسم حيث أن أغلب جرعات العلاج الكيميائي تسبب تلك الأعراض بسبب موادها الفعالة .

3- وقد يسبب الاحمرار في الجلد والالتهابات في أماكن متفرقة من الجسم مع ظهور التقيحات والتورمات الخفيفة بسبب التفاعلات التي تحدث في الجسم مع المواد الخاصة بعقار بليومايسين .

4- وقد يشعر المريض في الأيام التالية لتناول الجرعة ببعض الدوار والغثيان والرغبة المستمرة في القيء مع رفض الطعام وسد الشهية لفترة حتى يزول تأثير العقار وهو غالباً ما يستمر ما بين الأسبوع حتى عشرة أيام.

5- وقد تلتهب الأغشية المبطنة للفم والأنف والجيوب الأنفية والأغشية المخاطية بسبب قوة المادة الفعالة في عقار بليومايسين مع الشعور بأعراض الحمى مثل أرتفاع درجة الحرارة والقشعرينة المستمرة .

6- وكما هو معروف قد يحدث نتيجة أخذ ذلك العلاج الكيميائي تساقط للشعر طوال فترة العلاج ولكنها غالباً ما تزول فور الانتهاء من الجرعات وينبت الشعر من جديد بل ويمكن إعطاء جرعات مكثفة من هرمون الاستروجين للنساء كي يعوض ما تم فقده من هرمونات أنثوية .

موانع الاستعمال لدواء بليومايسين حقن Bleomycine Injection :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء بليومايسين حقن Bleomycine Injection :

– يتوافر دواء بليومايسين Bleomycine بتركيز 15 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 128.55 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.