أدوية السرطاندليل الأدوية

التاموكسيفين أقراص لعلاج الأورام السرطانية Tamoxifen Tablets

يعتبر التاموكسيفين أقراص لعلاج الأورام السرطانية حيث يحتوى عقار Tamoxifen Tablets على المادة الفعالة التاموكسفين هو أحد أنواع العقاقير التي تعمل على الحد من انتشار أنواع مختلفة من السرطانات خاصة الأورام السرطانية التي تظهر في منطقة الثدي أو الرحم حيث يعمل على تثبيط الخلايا السرطانية في هرمون الاستروجين وتقلل مخاطر الإصابة أو انتشار الورم لمناطق أخرى في الجسم، بل ويعتبر هذا العقار عقار أقل الأدوية في التأثير على مختلف أعضاء الجسم الأخرى في حالة استخدامه بجانب بعض الأدوية الكيميائية الأخرى ويتكون العقار من المادة الفعالة التي تبطئ الخلايا السرطانية سواء الخبيثة أو الحميدة من خلال التركيز على الحامض النووي وقتل الخلية من العمق أو عدم انتقالها للخلايا المجاورة وهي مادة سترات التاموكسيفين فهي تؤثر بدرجة كبيرة على هرمون الإستروجين وتمتع وصوله للخلايا السليمة في الجسم .

التاموكسيفين أقراص لعلاج الأورام السرطانية Tamoxifen Tablets
التاموكسيفين أقراص لعلاج الأورام السرطانية Tamoxifen Tablets

دواعي الاستعمال لدواء التاموكسيفين أقراص Tamoxifen Tablets :

1- يتم استخدام عقار التاموكسيفين في الأصل لمعالجة الأورام والخلايا السرطانية في الثدي وفي الرحم فهو يسيطر على هرمون الإستروجين .

2- بل ويستخدم أيضاً التاموكسيفين في علاج بعض حالات العقم عند النساء التي تنتج بسبب خلل في هرمون الاستروجين فيعمل ذلك العقار على تنظيم عمل ذلك الهرمون وبالتالي ينشط الإباضة.

3- ويساعد أيضاً في علاج حالات العقم عند الرجال فهو منشط عام ويزيد من الخصوبة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء التاموكسيفين أقراص Tamoxifen Tablets : 

1- يتم أخذ عقار التاموكسيفين تحت إشراف طبي وفريق مختص يوصف ذلك العقار ولا يتم تناوله من تلقاء نفسك حتى لا تسبب بعض الأضرار على الصحة العامة، ولا يجب أن يتم التوقف عن الدواء أيضاً دون إخبار الطبيب بذلك .

2- يتوافر عقار التاموكسيفين في شكل أقراص تتراوح ما بين العشرون حتى الأربعون ملجم ويتم تناولها مرتين في اليوم وفي بعض الحالات الحادة الخاصة بالأورام الخبيثة يوصف أكثر من ذلك حسب الحالة ورأي الطبيب، ويمكن تناوله من خلال إذابة أقراص التاموكسيفين في كوب من الماء أو كوب عصير .

الآثار الجانبية لدواء التاموكسيفين أقراص Tamoxifen Tablets :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية فهي تختلف حسب المرض أو الحالة التي تم تناوله من اجلها ولكن بشكل عام قد تشعر المرأة خاصة في وجود حالات سرطان المبيض أو الثدي بوجود آثار أو نزيف مستمر لبعض الوقت حيث يؤثر التاموكسيفين على قوة الأوعية الدموية والشعيرات وبالتالي قد يحدث نزيف خاصة بعد فترة انقطاع الطمث .

2- وفي أغلب الحالات قد تشعر المرأة بفقد الرغبة على تناول الطعام وفقد الشهية بصفة مستمرة مع الغثيان والقيء والدوار خاصة عند الاستيقاظ من النوم وبعض الاضطرابات في المعدة وتغيير في عادات الإخراج سواء بحدوث الإمساك أو الإسهال ولكنها أعراض مؤقتة سريعاً ما تختفي بالانتهاء من تناول الجرعات.

3- يسبب أيضاً عقار التاموكسيفين ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بشكل عام مع وجود بعض الرعشة في مختلف أطراف الجسم وأعراض حمى بشكل عام ، مع الشعور بالصداع المستمر .

4- وقد يؤثر دواء التاموكسيفين على الرؤية والنظر حيث يسبب التهاب في الشبكة وتواجد مياه بيضاء على العين ، مع تغيير في إفراز أنزيمات الكبد واختلال في ضربات القلب وقد تؤدي للتجلطات في الحالات النادرة .

موانع الاستعمال لدواء التاموكسيفين أقراص Tamoxifen Tablets : 

– يحذر تناول دواء التاموكسيفين في بعض الحالات بسبب تأثيره السلبي على الجسم بل ويتداخل مع الأدوية الأخرى مما يسبب ضعف تركيزه والتأثير على الأدوية أيضاً، ومن بين تلك الحالات هي الحمل والرضاعة حيث يحذر على المرأة في حالة الحمل أو التخطيط للإنجاب بتناول دواء التاموكسيفين وحتى في فترات الرضاعة  يجب أو تمتنع الأم عن تناول جرعات التاموكسيفين .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.