الرئيسية / أدوية السرطان / سيكلوفوسفاميد حقن لعلاج أمراض المناعة والسرطان Cyclophosphamide Injection

سيكلوفوسفاميد حقن لعلاج أمراض المناعة والسرطان Cyclophosphamide Injection

يعتبر سيكلوفوسفاميد حقن دواء لعلاج أمراض المناعة والسرطان حيث يحتوى عقار Cyclophosphamide Injection على المادة الفعالة سيكلوفوسفاميد وهو أحد الأدوية الأساسية المستخدمة لعلاج السرطان حيث ان الدواء يتداخل في حمض الديوكسي ريبونيوكليك في الخلايا السرطانية ، مما يبطئ نموها وانتشارها في الجسم ولذلك يستخدم دواء سيكلوفوسفاميد حقن فى علاج فقر الدم الانحلالى وعلاج سرطان المبيض .

سيكلوفوسفاميد حقن لعلاج أمراض المناعة والسرطان Cyclophosphamide Injection

سيكلوفوسفاميد حقن لعلاج أمراض المناعة والسرطان Cyclophosphamide Injection

دواعى الاستعمال لدواء سيكلوفوسفاميد حقن Cyclophosphamide Injection :

1- يستخدم الدواء فى معالجة الأمراض الغير سرطانية مثل المتلازمة الكلائية في الأطفال كما يمكن أن يقوم بعلاج سرطان الخلايا اللمفاوية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج سرطان الدم وسرطان الثدى .

2- يستعمل الدواء فى علاج التهاب المفاصل الروماتويدى المزمن كما يمكن ان يعالج فقر الدم الانحلالى الناجم عن المناعة الذاتية للجسم ، بالاضافة الى انه يمكن يعالج الوهن العضلى الوخيم .

3- يساعد الدواء على علاج سرطان المبيضين كما يمكن ان يقوم بالعلاج والوقاية من ترسب الحديد فى الانسجة الرئوية المجهولة السبب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيكلوفوسفاميد حقن Cyclophosphamide Injection :

– يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء سيكلوفوسفاميد حقن Cyclophosphamide Injection :

1- احيانا يسبب الدواء الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان وفقدان الشهية ، بالاضافة الى الام فى المعدة والامعاء .

2- قد يتسبب الدواء كذلك في انقطاع الطمث لدى السيدات ، نتيجة لتثبيطه نشاط الغدد التناسلية كما يمكن ان يسبب عدم القدرة على الانجاب ، بالاضافة الى تساقط الشعر .

3- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالضعف العام كما يمكن ان يحدث نقص الهيموجلوبين فى الدم ، بالاضافة الى انخفاض عدد الصفائح الدموية .

4- قد يحدث احيانا التهاب المثانة البولية كما يمكن ان يسبب الشعور بعدم الراحة ، بالاضافة الى انخفاض خلايا الدم البيضاء مع حدوث دم فى البول .

موانع الاستعمال لدواء سيكلوفوسفاميد حقن Cyclophosphamide Injection :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم تناول الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الدواء فى مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*