أدوية الأمراض الجلديةأدوية البشرةأدوية كريمات ومراهمدليل الأدوية

بنزويل بيروكسيد جل لعلاج حب الشباب Benzoyl Peroxide Gel

بنزويل بيروكسيد جل دواء لعلاج حب الشباب عادة ما تزيد نسبة الإصابة فيما بين الفتيات او الشباب بما يعرف بمشكلة حب الشباب، وذلك غالباً ما يكون عند بلوغهم 15 عام، وقد تستمر مع بعضاً منهم تلك المشكلة لمدة زمنية طويلة مما يجعلهم يبحثون عن حل لها مثال اللجوء لاستعمال جل أو جل للحد منها أو التخلص منها بشكل كامل، ومن بين أهم تلك الحلول جل Benzoyl peroxide، والذي يعتبر من أحد أفضل هذه الحلول لهذه المشكلة، وذلك يرجع لكونه من احد مضادات البكتيريا أو الالتهابات المسببة في الأساس لمشكلة حب الشباب .

بنزويل بيروكسيد جل لعلاج حب الشباب Benzoyl Peroxide Gel
بنزويل بيروكسيد جل لعلاج حب الشباب Benzoyl Peroxide Gel

دواعي الاستعمال لدواء بنزويل بيروكسيد جل Benzoyl Peroxide Gel :

يجرى استخدام بنزويل بيروكسيد في معالجة جميع أنواع حب الشباب مثال تلك النوعية من حب الشباب، والتي لا تستجيب للعلاج التقليدي لكونها مضادة للمضادات الحيوية هذا بالعلاوة أيضاً إلى حبوب الشباب من النوع الملتهب .

الجرعة، وطريقة الاستعمال لدواء بنزويل بيروكسيد جل Benzoyl Peroxide Gel :

في البداية ينبغي غسيل اليدين بشكل جيد، ومن ثم يتم غسيل منطقة الوجه أيضاً جيداً، وقبل وضع جل بنزويل بيروكسيد عليها مباشرةً، ويراعى وضع كمية مناسبة من الجل بحجم البازلاء على الحبوب ثم يترك الوجه ليجف، ومن المفضل وضع الجل أثناء فترة الليل، ولما مدته “60” دقيقة فقط، ومن ثم تأتي عملية شطف الوجه بالماء الفاتر أما بالنسبة للفترة الزمنية التي سيستغرقها الجل فهي ترجع للحالة بالعلاوة إلى الطبيب المعالج، وغالباً ما تكون المدة هي ثلاثة أسابيع .

الأثار الجانبية لدواء بنزويل بيروكسيد جل Benzoyl Peroxide Gel :

قد ينتج عدداً من الأثار السلبية على البشرة، وذلك يكون في نسبة بسيطة من الحالات المستخدمة لجلبنزويل بيروكسيد Benzoyl peroxide، وهي :-

  1. حدوث تقشير في الجلد .
  2. الشعور بحرقان في الجلد .
  3. الإصابة بالحكة أو ما يسمى بالهرش الجلدي .
  4. حدوث احمرار أو وخز جلدي .

الاحتياطات وموانع الاستعمال لدواء بنزويل بيروكسيد جل Benzoyl Peroxide Gel :

1- يتوجب إيقاف استخدام الجل، وبشكل فوري في حالة حدوث الالتهابات الشديدة الدرجة على البشرة، ومن ثم القيام باستشارة الطبيب المعالج مع وضع جل ملطب أو لوسيون من التي يجرى استعمالها في حالة وجود حب الشباب .

2- ينبغي استعمال محجبات أشعة الشمس في أثناء فترة النهار بهدف الوقاية الجيدة من التعرض لأشعة الشمس الضارة .

3- بالإمكان استخدام جل مركب من نوعين من الجلات الموضعية إلى جانب جل بنزويل بيروكسيد Benzoyl peroxide هذا بالعلاوة أيضاً إلى إمكانية تناول المضاد الحيوي على شكل أقراص مع الجل، وذلك يكون من أجل الحصول على درجة أكبر من الفاعلية العلاجية من جانب الطبيب المعالج للحالة .

نصائح هامة لمن يعانون من مشكلة حبوب الوجه :-

يوجد عدد من النصائح الهامة، والواجب اتباعها لمن يعانون من مشكلة حبوب الشباب، وهي :-

1- يتوجب عدم القيام بإزالة حبوب الوجه باستعمال اليدين إذ سيؤدي ذلك إلى زيادة درجة أثار الحبوب، وحدوث بقع يصعب علاجها فيما بعد .

2- ينبغي اجتناب التعرض لأشعة الشمس بقدر الإمكان، وذلك بهدف اجتناب حدوث تهيج للحبوب أو التعرض للبقع، والاسمرار .

3- من المفضل استخدام غسول أو منظف جيد النوعية للبشرة أو صابونة مخصصة في الأصل لعلاج الحبوب .

4- يراعى اتباع نظام غذائي جيد مع مراعاة تناول كمية كبيرة من المياه، وذلك يرجع إلى فائدة هذه الأمور في المحافظة على نضارة البشرة في أثناء فترة علاج الحبوب .

5- يمنع استخدام أي جلات خاصة بعملية تفتيح البشرة في وجود حبوب الوجه، وذلك حتى تهدأ البشرة بشكل جيد أولاً، ومن ثم تأتي عملية معالجة البقع السمراء الناتجة عن الحبوب في حال حدوثها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.