أدوية الأمراض الجلديةدليل الأدوية

فنجيكان كبسولات علاج ومضاد للالتهابات الفطرية Fungican capsules

يستخدم فنجيكان كبسولات فى علاج الالتهابات الناتجة عن الفطريات حيث تعمل المادة الفعاله فى دواء Fungican capsules على تثبط تصنيع الإرجوستيرول Ergosterols الأمر الذي يودي إلى وفاة هذا الفطريات وهى مادة (فلوكونازول Fluconazole) والتى تعتبر مضاد قوى للعديد من أنواع الفطريات مثل التى تصيب العين أو البروستاتا أو الجلد والأظافر وايضاً يعالج عدوى الخمائر التى تصيب المهبل والفم والحلق والمريء والبطن و الرئتين.

فنجيكان كبسولات مضاد للفطريات Fungican capsules
فنجيكان كبسولات مضاد للفطريات Fungican capsules

دواعى استعمال دواء فنجيكان كبسولات Fungican capsules :

1- يستخدم في علاج جميع الالتهابات سواء الناتجة عن الإصابة بالفطريات أو الالتهابات الجلدية والمهبلية .

2- كما أنه يعالج أيضاً عدوي الخمائر التي تصيب المهبل وأيضاً يعالج عدوي الفم وفطريات الحلق والبطن والمريء وأيضاً يعالج عدوى الجهاز التنفسي والتي تصيب الرئتين .

3- كما أنه علاج فعال لفطريات الأظافر والقدمين والتينيا .

4- بالإضافة إلى أنه يعالج أيضاً فطريات الجلد والتهابات الأغشية الدماغية والعمود الفقري كما يعمل على علاج فطريات البروستاتا .

5- ويستخدم فنجيكان أيضاً في علاج الجدري والهربس والدمامل بجوار المس وأدوية الحساسية الأخرى .

الجرعات وطريقة استعمال دواء فنجيكان كبسولات Fungican capsules :

يستخدم فنجيكان كجرعة اعتيادية بتناول كبسولة واحدة في اليوم بتركيز 150مجم وتكرر بعد أسبوع ولا يرتبط تناولها بالطعام فهي تؤخذ بدونه أو معه .

الأثار الجانبية لدواء فنجيكان كبسولات Fungican capsules :

1- من الممكن أن يتسبب الدواء فى حدوث بعض الأضطرابات فى الجهاز الهضمى وتتمثل فى الاصابة بالإسهال أو غازات معوية أو الشعور بحرقة او آلام فى المعدة.

2- من المحتمل ان يتسبب فى حدوث حساسية أو طفح جلدى أو حكة فى بعض المناطق فى الجسم أو حدوث أحمرار فى الوجه لكنها نادرة الحدوث.

3- قد يتسبب الدواء فى الشعور بضيق ف التنفس او الشعور بالغثيان أو تورم في الوجه والجفون أو الشفاه أو الشعور بالصداع .

4- قد يسبب العلاج احياناً بعض نوبات التشنج او الدوخة لذلك يمكن ان تؤثر على القدرة اثناء القيادة او تشغيل الآلات لذلك يجب التاكد من سلامتك قبل الشروع فى ذلك.

موانع استخدام دواء فنجيكان كبسولات Fungican capsules :

1- يمنع استخدامة لمن يعانى من فرط حساسية لاحدى مكونات الدواء كما يمنع الدواء على الأشخاص الذين أعمارهم دون عمر 16 عام .

2- يمنع على المرضى الذين لديهم مشاكل أو قصور فى كلاً من الكبد والكلى كما يمنع على من يعانى من أمراض القلب بما فى ذلك اضطرابات ضربات القلب.

3- يمنع استخدامه فى حالة الحمل والرضاعة الطبيعية ولكن يمكن ان تكون هناك جرعة مخفضة فى هذه الحالات فى بداية الحمل ولكن لايتم استخدامه دون مراجعة الطبيب المختص.

التفاعلات الدوائية لعقار فنجيكان fungican أقراص مع الأدوية الأخرى :

1- يجب ضرورة إخبار الطبيب المعالج عند تناول أدوية أخري لتجنب حدوث تداخلات كيميائية بين المواد الفعالة وبعضها .

2- حيث أنه يتفاعل مع الأدوية المضادة للتخثر مثل عقار الوارفارين كما يتداخل مع أدوية خفض ضغط الدم مثل الاملوديبين وأيضاً ينصح بتجنب استخدامه مع الأدوية التي تعالج مرض السكري مثل كلوبروباميد وجليبينكلاميد .

3- وأيضاً يمنع استخدامه مع أقراص فيتامين أ التي تستخدم لعلاج حب الشباب .

4- كما أنه يتداخل مع الأدوية المدرة للبول مثل عقار هيدروكلوروثيازيد .

5- وهناك أيضاً بعض الأدوية الأخري التي تتداخل معه مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم والأدوية المنومة وأدوية خفض الكوليسترول وعقارات الصرع مثل كاربيمازين .

5- بالإضافة إلى إيجاب تجنب استخدامه مع أدوية الربو وأدوية الحمى الروماتيزمية والمسكنات وعلاجات التهاب المفاصل وأيضاً أدوية نقص المناعة .

سعر عقار فنجيكان fungican :

يتوافر فنجيكان أقراص في الأسواق بتركيز 150مجم بسعر 54جنيه مصري للعبوة .

الوسوم

‫8 تعليقات

  1. أنا كان عندى نفس المشكله استخدمت لاميزل سبراى على الظفر بين الظفر والجلد مع قص الأظافر وتنظيفها جيدا ولبس الجوارب القطنيه وعدم وجود رطوبه

  2. شكرا للمعلومات القيمه
    ممكن سؤال اني عندي فطريات وطبيبي عطاني كبسول فنجيكان-150 بس خربطت بالعلاج ومابعرف اذا ممكن تناول كبسولتين في نفس الوقت هو اشار الى 2 باكيت وقالت هذا يوم واني مفهمت اذا دفعه وحده اتناولهم بوقت واحد او بعد وجبتين في نفس اليوم يرجى الاجابه وشكرا
    جزاكم الله خيرا

  3. بنتي عمرها 15 سنه واخذت كبسوله من دواء فنجيكان يوم 5/6 وبعدها بثلاثة اسابيع حدث تشنج بعد استيقاظها من النوم مباشرة وحدث اغماء وعضت لسانها وحدثت لها من اول ما اخذت الكبسوله معظم الاعراض الجانبيه من دوخه وصداع واسهال …الخ . هل هذا تاثير الدواء ام ماذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.