أدوية الأمراض الجلديةدليل الأدوية

نيوكسيديل بخاخ لعلاج تساقط الشعر Neoxidil Solution

يعتبر نيوكسيديل بخاخ دواء لعلاج تساقط الشعر حيث يحتوى عقار Neoxidil Solution على المادة الفعالة  المينوكسيديل هو أحد أنواع الأدوية التي يتم استخدامها لعلاج فروة الرأس خاصة لمن يعاني من ضعف عام وتساقط في الشعر بل ويعالج الصلع خاصة الذي يسببه تقدم السن، حيث يتوافر نيوكسيديل على شكل بخاخ والتي تقوم بعمل إعادة ترميم لفروة الرأس من خلال تنشيط الأوعية الدموية في الرأس وزيادة طول الشعر .

نيوكسيديل بخاخ لعلاج تساقط الشعر Neoxidil Solution
نيوكسيديل بخاخ لعلاج تساقط الشعر Neoxidil Solution

دواعي الاستعمال لدواء نيوكسيديل بخاخ Neoxidil Solution :

1- أما بالنسبة لاستخدام بخاخ النيوكسيديل فهو من أجل القضاء على الصلع ومرض الثعلبة وأعراض انحسار الشعر التي تحدث بعد التقدم في السن أو تكرار مرات الولادة والحمل.

2- بل ويستخدم في بعض الحالات التي تعمل على إعادة نمو الشعر خاصة بعد أخذ العلاجات الكيميائية التي تؤثر على نمو الشعر وبالتالي ينبت الشعر من جديد .

3- وفي بعض حالات ضعف المناعة أو الإصابة بالأنيميا التي تسبب تساقط في الشعر من خلال ضعف البصيلات المغذية للفروة وبالتالي يعمل دواء نيوكسيديل على إعادة الحيوية مرة أخرى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء نيوكسيديل بخاخ Neoxidil Solution :

1- يتم استخدام بخاخ نيوكسيديل بعد استشارة الطبيب الذي يبحث عن الأسباب المؤدية لذلك التساقط أو التقصف وبعد ذلك يتم تحديد الجرعة والطريقة المناسبة للاستخدام .

2- ولكن بشكل عام يتم استخدام بخاخ نيوكسديل على الشعر الجاف بعد أخذ قطرات منه على أطراف الأصابع أو يتم وضعها على فروة الرأس مباشرةً وبعد ذلك يتم تدليك فروة الرأس برفق عدة مرات في مختلف الأماكن بالرأس وخاصة في الأماكن التي تعاني من الصلع أو تساقط الشعر.

3- ويمكن تكرار تلك الخطوات مرتين في اليوم في الحالات الشديد أو يتم وضعه مرة واحدة ويفضل الاستمرار عليه لمدة لا تقل عن الشهرين حتى الخمس شهور كي تحصل على أفضل النتائج وفي حالة توقف الدواء يفضل إخبار الطبيب بذلك.

الآثار الجانبية لدواء نيوكسيديل بخاخ Neoxidil Solution :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية فهي مختلفة من فرد لأخر ولكن قد يحدث في بعض الحالات خاصة لمن لديه حساسية من مادة المينوكسيديل حيث إنها قد تسبب الاحمرار والشعور بالحكة في فروة الرأس بل وفي مختلف الأماكن في الجسم ولذلك يجب الحرص .

2- وقد تسبب أيضاً الجرعة بعض من أعراض ضيق أو تهييج في الجهاز التنفسي والصداع المستمر مع تعتيم أو تشويش مؤقت في الرؤية و الرغبة في القيء والغثيان بشكل مستمر وذلك بصفة مؤقتة وفي بعض الحالات النادرة ويفضل استشارة الطبيب عند حدوث أي من تلك الأعراض .

3- قد يحدث في بعض الحالات ظهور القشرة في فروة الرأس بعد الاستخدام لفترات طويلة مع تورم في بعض الأماكن في الجسم مثل الساقين والكاحلين مع الشعور بالدوار الدائم ولكن تحدث تلك الأعراض في الحالات النادرة وليست شائعة الحدوث .

الموانع والاحتياطات الواجب توافرها عند استخدام دواء نيوكسيديل بخاخ Neoxidil Solution :

1- في حالة تناول بعض الأدوية الخاصة بالقلب أو الرئة يفضل استشارة الطبيب حيث أن بعض المواد الفعالة في دواء نيوكسيديل قد تسبب تعارض مع تلك الأدوية وبالتالي حتى لا يحدث ضرر للشخص أو ضعف في تركيز الأدوية ، بل ويتم الابتعاد عن الأماكن التي بها إصابات أو التهابات سواء في الرأس أو الجلد .

2- يفضل عدم تعرض فروة الرأس للشمس عند استخدام بخاخ نيوكسيديل حتى لا يحدث تفاعل بين أشعة الشمس وبين نيوكسيديل مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم وخاصة الرأس مما يؤثر على طبيعة عمل ذلك الدواء ويمكن أن يتم استخدامه قبل الخروج بفترة طويلة أو يتم ارتداء حجاب يمنع أشعة الشمس .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.