أدوية الفيتاميناتدليل الأدوية

اوسوفورتين اقراص لعلاج نقص فيتامين د Ossofortin Vitamins Tablets

اوسوفورتين اقراص لعلاج نقص فيتامين د وهو عبارة عن فيتامين د2 الذي يساعد الجسم على إتمام بعض الوظائف مثل امتصاص الكالسيوم والفسفور، حيث يثم استخراج فيتامين د من النباتات والفطريات كما يتواجد في بعض أنواع زيت السمك، وتجدر الإشارة إلى أن فيتامين د2 عبارة عن مركب ستيرويدي وينصح به الأطباء ليكون مصدراً غذائياً مهماً لفيتامين د كما يسهم في علاج نقص كالسيوم الدم ويساعد أيضاً في التغلب على الكثير من  المشاكل المختلفة.

اوسوفورتين اقراص لعلاج نقص فيتامين د Ossofortin Vitamins Tablets
اوسوفورتين اقراص لعلاج نقص فيتامين د Ossofortin Vitamins Tablets

دواعي استعمال اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets:

يعتبر فيتامين د2 هو أكثر أنواع فيتامين د شيوعاً، فهو شكل من أشكال فيتامين د وهو أيضاً من المكملات الغذائية الموصي بإضافتها لكلاً من الحليب و الأغذية التي ينصح بها الأطباء ودواعي استعماله كالآتي :

1- يسهم في التخلص من القصور ويعالج هشاشة العظام بصورة فعالة فهو ضروري لمن يعاني من هشاشة العظام.

2- يقي فيتامين د 2 من أمراض السرطان وأمراض السكري وضغط الدم المرتفع كما ينصح به لعلاج مشاكل الاضطراب العاطفي.

3- ينصح به الأطباع لعلاج مشكله تكيس المبايض فضلاً عن مساهمته في علاج الصدفية.

4- يساعد على علاج قصور الغدة الدرقية والكثير من الأمراض الأخرى كالكساح وانخفاض نسبة الفوسفات في الدم.

5- يسهم بشكل رئيسيي في الحفاظ علي الجهاز المناعي للفرد ويقويه كما يقي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

6- يعمل كمنظم لبعض وظائف الجسم مثل البروتينات المختصة في محاربة البكتيريا، ويعمل على تحفيز خلايا الدم البيضاء فهو ضروري لمن يعاني من نقص في خلايا الدم البيضاء ك.

7- يلعب فيتامين د2 دوراً هاماً في التأثير علي مزاج الفرد فيسهم في التخلص من الاكتئاب ويحسن المزاج بشكل عام، كما يساعد على تنظيم الفكر وعلاج مشكله النسيان أو ما يسمي بضعف الذاكرة والتي تعتبر من أهم أعراض نقص فيتامين د2.

الجرعة المقررة من اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets:

تختلف جرعة هذا الدواء من فرد لآخر حيث يتم تحديدها من قبل الطبيب المختص ويمنه اتخاذ هذا الدواء دون الرجوع لجهة مسئولة حتي لا يسبب أضراراً صحية للفرد.

 مخاطر الاستعمال اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets:

تعتبر أولى المخاطر التي يشكلها فيتامين د 2 هو مشكلة السمية التي يمكم أن تؤدي بحياة الإنسان، لذلك ينصح بالرجوع للطبيب المعالج ومراجعته وعمل الإجراءات المناسبة للتأكد من أنه صالح للاستخدام بالنسبة للمريض أم لا، فقد يسبب ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم وهو الأمر الخطير للغاية، وهناك أعراض جانبية أخرى لهذا الدواء وهي :

1- الشعور بالصداع.

2- الشعور بالجفاف الشديد للفم.

3- الشعور بالقيء والغثيان.

4- الشعور بالضعف العام والرغبة في النعاس.

5- قد يحدث تغيير في معدل ضربات القلب.

6- حدوث الإمساك وبعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي.

7- الإغماء بشكل مفاجئ.

8- في بعض الأحيان يكون استعمال فيتامين د2 اوسوفورتين غير مرغوب فيه بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض مثل زيادة معدل الكالسيوم بالدم، متلازمات سوء الامتصاص، أيضاً يجب على من يعاني من اضطرابات الجهاز المناعي ومن يعانون من مرض السكري أيضاً أن يحدوا من استعمال هذا الدواء والرجوع للطبيب المختص للبت في هذا الأمر.

تفاعلات اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets مع الأدوية الأخرى:

يمكن ان يتفاعل هذا الدواء سلباً مع باقي الأدوية الأخرى مما يسفر عنه مضاعفات خطيرة مثل ازدياد مستوي الكالسيوم في الدم، وغير ذلك من الأمور الأخرى التي تهدد حياة الفرد لذلك ينبغي على من يتناول أي أدوية أخرى الرجوع للطبيب المختص  ليناقش إذا كان هذا الدواء يؤثر سلباً علي المريض أم لا.

التعريف العام بعقار اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets:

وهو المعروف أيضاً باسم فيتامين D أو هو نوع من أنواع مكملات فيتامين D، فلا يمكن لأحد أن ينكر أهمية فيتامين د2 نظراً لأنه يدعم العظام ويقويها، فهو أحد العناصر الواجب توافرها في الغذاء لأن الجسم يحتاجه وبشدة، فعلي الرغم من أهميته إلا أن هناك بعض الحالات يحذر فيها استعماله لأنه قد يسبب مشاكل خطيرة مثل السمية كما يمكن أن يشكل تفاعلات سلبية مع بعض الأدوية الأخرى، فقبل البدء في تناول هذا الدواء يجب مراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة لتفادي الأخطار المحتملة التي يمكن أن تشكل خطراً بالغاً على صحة الإنسان.

سعر اوسوفورتين اقراص Ossofortin tablets:

– يتوافر دواء اوسوفورتين بتركيز 0.25 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 30 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 1.5 مجم بسعر 54 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

تعليق واحد

  1. قمت بعمل تحليل دم لفيتامين د واظهرت النتائج ان نسبة فيتامين د في الدم هو 22 insufficient حيث يوضح ان المعدل الطبيعي من 40 – 100.
    فها يمكننى اخذ فيتامين د اوسوفورتين ام هناك اسم اخر اكثر فائدة واقل ضررا (الاثار الجانبية) ؟
    مع تحديد الجرعة المناسبة ان امكن.
    ولكم جزيل الشكر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.