أدوية الجهاز العصبىدليل الأدوية

ستيميولان كبسولات شراب لعلاج قصور وظائف المخ Stemulan

ستيميولان كبسولات شراب هو أحد أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج قصور وظائف المخ التي تؤثر على عدم وصول الدم لكافة أجزاء الجسم وخاصة الشعيرات الدموية للخلايا العصبية التي تسبب ضعف حركي بل وقد تحدث رعشة مستمرة في الاطراف بصورة لا إرادية، ولذلك يحتوي الدواء على مادة البيراسيتام التي تعمل على تحسين وظائف المخ بصورة كبيرة من خلال زيادة تدفق الدم في الجسم وتقوية الشعيرات الدموية ومنع تجمع الصفائح الدموية بل وإمداد المخ بالطاقة اللازمة من خلال ضخ الأكسجين له بصورة منتظمة .

ستيميولان كبسولات شراب لعلاج قصور وظائف المخ Stemulan
ستيميولان كبسولات شراب لعلاج قصور وظائف المخ Stemulan

دواعي استخدام ستيميولان كبسولات شراب Stemulan :

1- أما بالنسبة لدواعي استخدام دواء ستيميولان كبسولات شراب فهي تتمثل في علاج الاضطرابات الذهنية التي تنتج عن قصور في وصول الدم لكافة أجزاء المخ وبالتالي تسبب اضطرابات في التذكر مسببة النسيان واختلال معدل الإدراك والتحصيل .

2- بل ويعالج أيضاً أعراض الصداع والتهييج الذي يسبب الدوار خاصة عند الاستيقاظ من النوم أو ركوب وسائل المواصلات العامة، بل ويعالج نزيف المخ وتصلب الشرايين التاجية والمخية بصورة كبيرة .

3- ويعمل أيضاً دواء ستيميولان كبسولات شراب على علاج الإدمان الذي يسبب تلف في نسيج المخ أو يسبب الاكتئاب في حالة سحب تلك المواد المخدرة الذي يسبب الارتعاش وبعض حالات الصرع أو التشنجات العضلية .

4- ويوصف دواء ستيميولان كبسولات شراب لعلاج حالات تأخر التحصيل الدراسي الذي يحدث لكثير من الأطفال في بداية حياتهم ولكن بجرعات محددة وفق رأي الطبيب المعالج .

الجرعة وطريقه الاستعمال ستيميولان كبسولات شراب Stemulan :

1- أما بالنسبة للجرعة الخاصة بدواء ستيميولان كبسولات شراب فهي تتم من خلال دراسة الحالة بصورة جيدة ويتم دراسة الأسباب المؤدية لذلك وبالتالي تحدد الجرعة المناسبة للمرحلة العمرية وشدة الحالة وذلك تحت إشراف الطبيب .

2- ولكن بشكل عام يتوافر دواء ستيميولان كبسولات شراب على شكل أمبولات يتم تناولها في الحالات الشديدة ويتواجد أيضاً على شكل أقراص وعلى شكل دواء شرب يتراوح ما بين المائتين ملجم وقد يزيد ليصل إلى ثمانمائة ملجم جرام يتم تناوله ما بين المرتين حتى الثلاث مرات في اليوم وقد تقل تلك الجرعة تدريجياً عند تحسن الحالة لتصل إلى ربعمائة ملجم يومياً .

3- الجرعة الخاصة بدواء ستيميولان كبسولات شراب للأطفال فهي تعتمد على وزن الطفل من الدرجة الأولى والمرحلة العمرية التي يمر بها وتقاس الجرعة من خلال خمسون ملجم لكل كيلو في وزن الطفل.

الآثار الجانبية لستيميولان كبسولات شراب Stemulan :

1- أما بالنسبة للأثار الجانبية فهي كثيرة ومتعددة ولكن يأتي على رأسها الشعور بالغثيان. الرغبة في القيء بصورة مستمرة مع الشعور ببعض الاضطرابات في المعدة والأمعاء قد تصل للألم في بعض الحالات .

2- ومن بين الآثار الجانبية الأخرى الخاصة بالدواء هي الإسهال المستمر مع ارتباك وتغيير في عادات الإخراج قد تسبب الإمساك أيضاً مما يعمل على زيادة الوزن في بعض الحالات النادرة .

3- ومن بين الأعراض الجانبية الأخرى هي الهلوسة بسبب تأثير ذلك الدواء على المخ وقد يسبب ارتفاع طفيف في درجة الحرارة ولكن غالباً ما تزول تلك الأعراض خلال فترة وجيزة من تناول ذلك الدواء وعلى من يشعر بأعراض اخرى يقوم بالتوجه للطبيب على الفور لدراسة تلك الأعراض .

موانع استخدام ستيميولان كبسولات شراب Stemulan :

1- بالنسبة لموانع استخدام الدواء فهو آمن بصورة كبيرة على الجسم ولكن في حالات الحمل والرضاعة يفضل أن تبتعد الأم عن تناول جرعات ذلك الدواء حتى لا يؤثر على الجنين أو يصل له من خلال اللبن .

2- ولمن يعاني من اضطرابات في الجهاز التنفسي أو لديه مشاكل في ضغط الدم أو قصور في وظائف الكبد والكلي.

أسعار دواء ستيميولان كبسولات شراب Stemulan :

1- سعر كبسولات ستيميولان بتركيز 400 مجم 9.2 جنية مصري.

2- سعر كبسولات ستيميولان بتركيز 800 مجم 14.4 جنية مصري.

3- سعر شراب ستيميولان بتركيز 200 مجم 15.9 جنية مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.