X
أدوية الأعصابأدوية الجهاز العصبى

أتيفان أقراص لعلاج القلق والنوبات العصبية Ativan Tablets

يعتبر أتيفان أقراص لعلاج القلق والنوبات العصبية حيث يحتوى عقار Ativan Tablets على المادة الفعالة لورازيبام وهي أقراص تنتمي إلى عائلة البينزوديازبين وهي تعمل على الدماغ والأعصاب ليعطي شعور بالتهدئة والتي تمتلك تأثير مهدئ ومنوم، حيث يرتبط بمستقبلات خاصة بالدماغ، وهو يعمل على تنشيط عمل مستقبلات”حامض غاما امنوبوترك” وهي تمتلك تأثير مهدئ، وتعمل على السيطرة على الشحنات العصبية الزائدة في الدماغ والتي تسبب مرض الصرع، وقد يسبب العلاج إدمان، لذلك فهو لا يوصف إلا بروشتة طبيبي مختص ولا ينصح باستخدام أتيفان  لفترات طويلة، حيث أن العلاج لا يعمل على الشفاء من مرض الصرع، ولكنه يساعد فقط على التحكم في النوبات العصبية حيث أنه يعمل على تقليل تكرارها ، ولا يجب التوقف عن تناول العلاج إلا بعد إستشارة الطبيب، لأنه بمجرد تناوله قد تعاود النوبات بالظهور بعد التوقف عن العلاج.

أتيفان أقراص لعلاج القلق والنوبات العصبية Ativan Tablets
أتيفان أقراص لعلاج القلق والنوبات العصبية Ativan Tablets

دواعى الاستعمال لدواء أتيفان أقراص Ativan Tablets :

  1. يستخدم لعلاج القلق.
  2. تخفيف النوبات العصبية.
  3. علاج التوتر.

طريقة استخدام دواء أتيفان أقراص Ativan Tablets :

يجب أن يتم قراءة التعليمات الملحقة  قبل البدء في تناول العقار، ويتم تناول الدواء عن طريق الفم  مع أو بدون طعام ولكن بعد استشارة الطبيب، حيث أن الجرعة يحددها الطبيب طبقا للحالة الصحية للمريض، مع مراعاة عمر المريض ومدي إستجابته، ويتم إستخدام عقار أتيفان بشكل مستمر للحصول على الفائدة، مع الحرص على تناوله بشكل يومي في الميعاد المحدد.

الأعراض الجانبية لدواء أتيفان أقراص Ativan Tablets :

1- يمكن أن يتسبب في أعراض إنسحابية  عند إستخدامه لفترات طويلة بجرعات كبيرة، لفترات تمتد أكثر من 4أسابيع، أو إستخدام من قبل مريض يدمن الكحول آو يتعاطي المخدرات أو يعاني من اضطرابات شخصية.

2- تشنجات وصعوبة في النوم وتغييرات مزاجية وذهنية والشعور بالغثيان والقئ.

3- الشعور بألم في المعدة مع هذيان وخدر أو تنميل وفقدان مؤقت في الذاكرة، وزيادة ضربات القلب، مع الحمى الشديدة وزيادة الحساسية في الصوت.

4- تغير في الرغبة والقدرة الجنسية.

5- ظهور أعراض هلوسة أو اكتئاب مع التفكير في الانتحار وتلعثم في الكلام مع صعوبة في التحدث وتغير في الرؤية وضعف غير طبيعي.

6- وجود بعض المشاكل في المشي ومشاكل في الذاكرة، مع ظهور علامات للعدوي مثل الحمي والتهاب الحلق.

7- وجود اصفرار في العينيين أو الجلد، مع الشعور بصعوبة التنفس وبعض التشنجات.

موانع الاستعمال وإرشادات لتناول دواء أتيفان أقراص Ativan Tablets :

1- لا ينبغي التوقف فجأة عن الدواء بدون استشارة الطبيب، لأن الطبيب يقوم بتخفيف الجرعة تدريجيا للمريض حني لا تصبح حالة المريض أسوا.

2- يجب أن يخبر االمريض الطبيب إذا كان يعاني من أي حساسية قبل تناول الدواء.

3- يجب أن يخبر الطبيب  إذا كان يعاني من أمراض الكلي أو الكبد أو الجلوكوما أو بعض المشاكل في الرئة والتنفس ، أو كان يعاني المريض من بعض الأمراض الذهنية أو النفسية مثل الأكتئاب والذهان.

4- يجب الحذر عند قيادة السيارات أو تشغيل الآلات لن هذا الدواء يسبب دوخة شديدة ونعاس.

5- يجب الحذر من تناول المشروبات الكحولية أثناء الخضوع للعلاج.

6- لا يعالج الأطفال في التأثير على القلق بل يمكنه أن يتسبب في تأثير عكسي عليهم عن طريق التسبب في الرعشة والهلوسة والهياج.

7- يجب الحذر من إستخدامه أثناء الحمل  لأنه يمكن أن يؤذي الجنين.

8- لا ينصح بتناوله أثناء الرضاعة لأنه يفرز في حليب الم.

9- يجب أن يتم إخبار الطبيب إذا كان المريض  يتناول مسكنات للسعال مثل الكوديين أو أي أدوية أخري للقلق أو أدوية مرخيات الأعصاب.

10 يجب استشارة الطبيب إذا قلت فاعلية عقار أتيفان، عمد استخدامه لفترات طويلة.

Dr.Rania Hanafy

أنا الدكتورة الصيدلانية رانيا خريجة تخصص الصيدلة من جامعة القاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز، عملت كصيدلانية مسؤولة في صيدلية خاصة لمدة سنة كاملة، وحاليًا أعمل كصيدلانية في مستشفى القصر العيني، بدأت العمل في موقع الأجزخانة منذ شهر ديسمبر عام 2018، وكتبت ما يزيد عن 200 مقال خلال هذه الفترة

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. انا اجد صعوبه او عدم القدره على النوم بدون زناكس
    استخدم حبه لوريفان ١ ملي و ونصف ملي زناكس لللنوم
    من نوات طويله مصاب بمرض التصلب العصبي
    فهل هذه طريقه صحيحه من فضلكم

    1. انا اتناول 75m امتربتيلين و بروزيبام 3m ثلاث حبات يعني 9m بدون اي نتيجة للنوم ولذلك أواصل نهاري اليوم الثاني بالإضافة إلى الليلة السابقة بلا نوم وما انام الا في الليلة الثانية التي اوصلتها بالنهار بدون نوم طبعاً بعد شرب نفس الجرعات المذكورة أيضاً في الليلة الثانية ولا انام إلا قريب الفجر وابقى نائم طول النهار إلى المغرب واحيانا إلى بعد اذان العشاء وهكذا أظل في دائرة مغلقة في النوم طول النهار والسهر طوال الليل إلى الصباح طبعاً بعد شرب الجرعة المذكورة منتصف الليل ولكن لا انام إلا الصباح وهكذا ابقى اسير السهر ليلاً والنوم طوال النهار حتى أنني نسيت اخر ليلة نمت فيها حيث مرت سنوات كثيرة لا اعرف فيها نوم الليل أبدا ، طبعاً أنا متقاعد عمري 50 عام بس محروم من حياة النهار ومن رؤية الشمس وفوائدها الصحية ومنها فيتامين ( د) الذي مصدره الطبيعي أشعة الشمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى