الرئيسية / أدوية التخسيس / ميريديا كبسولات لإنقاص الوزن Meridia Capsules

ميريديا كبسولات لإنقاص الوزن Meridia Capsules

ميريديا كبسولات لإنقاص الوزن وهو من أحد أنواع المستحضرات الدوائية المفيدة في العمل على انقاص الوزن، والمحافظة عليه إذ يعمل المستحضر الدوائي كجزءاً من برنامج متكامل يشتمل التنظيم الغذائي بشكل رئيسي، ومن ثم زيادة درجة النشاط البدني من أجل النجاح في تحقيق أفضل النتائج الممكنة فيما يخص التخسيس.

ميريديا كبسولات لإنقاص الوزن Meridia Capsules

ميريديا كبسولات لإنقاص الوزن Meridia Capsules

دواعي الاستعمال لدواء ميريديا كبسولات Meridia Capsules :

– يجرى استخدام المستحضر الدوائي ميريديا بشكل رئيسي في في عملية التخسيس، والتخلص من مشكلة السمنة هذا مع المحافظة على عدم زيادة الوزن .

الجرعة، وطريقة الاستعمال لدواء ميريديا كبسولات Meridia Capsules :

1- بالنسبة للجرعة المثالية من المستحضر الدوائي ميريديا فهي تكون لفئة الكبار ما مقداره “قرص واحد 10 مجم ” صباحاً، وبالتحديد مع وجبة الإفطار، وفي حالة عدم حدوث استجابة جيدة، وذلك بمعنى حدوث فعلي لنقصان الوزن، وبمعدل يبلغ “2” كيلو جرام في خلال ما مدته الزمنية “4” أسابيع من استخدام المستحضر فبالإمكان القيام بزيادة الجرعة إلى “15” مجم، وبعدد “مرة واحدة صباحاً ” هذا مع مراعاة عدم زيادة الجرعة من المستحضر عن ذلك الحد .

2- وبالنسبة لفئة الأطفال فلم يتم التأكد بشكل دقيق من سلامة المستحضر لمن هو سن أقل من “16” عام .

الأثار الجانبية لدواء ميريديا كبسولات Meridia Capsules :

يوجد عدد من الآثار السلبية الوارد حدوثها عند استخدام المستحضر الدوائي ميريديا، وهي :-

  1. الإصابة بالصداع أو بمشكلة الأرق بالعلاوة إلى الدوخة أو العصبية الشديدة، والقلق كنتيجة لعمل المستحضر على تحفيز الجهاز العصبي .
  2. في بعض الحالات قد يأتي الآثر الجانبي للمستحضر على شكل حدوث سرعة في ضربات القلب مع ارتفاع لضغط الدم أو الإصابة بتورم الأطراف.
  3. حدوث جفاف للحلق أو الشعور بالعطش .
  4. الشعور بألم في الأذن .
  5. فقدان الشهية بدرجة ملحوظة .
  6. الإصابة بمشكلة عسر الهضم، وبالتالي إمكانية الإصابة بمشكلة الإمساك بنسبة كبيرة .
  7. حدوث عسر الطمث أو ارتفاع لإنزيمات الكبد .
  8. الشعور بألم في منطقة الظهر أو بالمفاصل، والعضلات .

الاحتياطيات أو موانع الاستعمال لدواء ميريديا كبسولات Meridia Capsules :

يوجد عدد الاحتياطيات الصحية أو موانع الاستعمال الواجب مراعاتها عند استعمال ميريديا، وهي :-

1- يمنع وصف الدواء لأولئك المرضى الذين يستعملون أدوية ” MAO inhibitors” أو أياً من أنواع المستحضرات الدوائية التي تعمل على مركز الشبع في المخ هذا بالعلاوة أيضاً إلى أدوية الاكتئاب كما أنه لا يستعمل المستحضر لأولئك المرضى الذين يعانون من الحساسية للمستحضر أو أولئك الذين يعانون من وجود مشاكل في الغدة الدرقية .

2- لا يجرى استخدام المستحضر من جانب المرضى الذين لهم تاريخ مرضي بكلاً من ” أمراض القلب، هبوط القلب، سرعة ضربات القلب، الذبحة الصدرية، الفشل الكلوي الحاد، مرض التشنجات بأنواعها، المصابين بفقدان الشهية العصبي، الاختلال في الكبد ” .

3- بالإمكان استخدام المستحضر من جانب مرضى ضغط الدم المرتفع، وذلك يكون لمن كان معدل الضغط لديه منتظم، وبمعدل أقل من “90-140” مع المستحضر أما في حالة كان المعدل أعلى من هذا فلا ينصح باستعمال المستحضر .

4- يتوجب القيام بمراقبة ضغط الدم، والنبض قبل استخدام المستحضر ثم، وبشكل دوري في خلال فترة استخدامه ففي حالة حدوث ارتفاع مستمر لأياً منهما فإنه ينبغي وفقاً لذلك القيام بتخفيض الجرعة من المستحضر أو ايقاف استخدامه نهائياً .

5- بالنسبة لاستخدام المستحضر الدوائي ميريديا في خلال فترة الحمل أو الرضاعة الطبيعية فإنه ينصح طبقاً للأطباء، والمتخصصين بعدم استخدامه في هذه الفترات الحساسة، وذلك يرجع إلى أن المستحضر لا يعرف إن كان يتم فرزه في حليب الأم أم لا .

6- في حالة نسيان جرعة مقررة من المستحضر الطبي ميريديا فإنه يتوجب تناولها فور تذكرها، ولكن يراعى عدم القيام بأخذ الجرعة المنسية إذا كان الميعاد الزمني للجرعة التالية قد قرب إذ ينبغي، وفي هذه الحالة ترك الجرعة المنسية، ومن ثم تناول الجرعة التالية من المستحضر في موعدها المقرر مع مراعاة عدم مضاعفة الجرعة .

7- يفضل الاحتفاظ بالمستحض في عبوته الأصلية مع حفظه في درجة حرارة الغرفة، وبعيداً عن درجات الحرارة العالية أو الرطوبة العالية أيضاً .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*