أدوية الأمراض الجلديةأدوية المضادات الحيويةأدوية كريمات ومراهمدليل الأدوية

كليندامايسين كريم مضاد حيوي واسع المدي Clindamycin Cream

يعتبر كليندامايسين كريم مضاد حيوي واسع المدي حيث يحتوى عقار Clindamycin Cream على المادة الفعالة كليندامايسين وهو أحد أنواع الكريمات التي تحتوي على مضادات حيوية لقتل العدوى البكتيرية والفيروسية خاصة في للأمعاء سواء كانت من خلال الفم أو من خلال الأعضاء التناسلية فهو يقضي على البكتريا الهوائية واللاهوائية بل والجراثيم العنقودية التي تسبب التلوث في البطن ومنطقة الحوض والفم وخاصة في التهابات وعدوى الفرج بالنسبة للنساء، فهو يحتوي على مضادات حيوية من عائلة اللينكوزميدات وبالتالي يقتل الجراثيم والبكتريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

كليندامايسين كريم مضاد حيوي واسع المدي Clindamycin Cream
كليندامايسين كريم مضاد حيوي واسع المدي Clindamycin Cream

دواعي الاستعمال لدواء كليندامايسين كريم Clindamycin Cream :

1- يستخدم دواء كليندامايسين لعلاج العدوى البكتيرية والفيروسية الناشئة من خلال العدوى البكتيرية في الفم مثل التهاب اللثة والتهاب المرئ والعدوى التقرحية  في الفم .

2- يعالج التهابات المهبل البكتيرية خاصة عند حدوث الجماع الذي ينتج عنه بعض الحكة والالتهابات مما تزعج النساء وتسبب لها الآلم والاحمرار .

3- يعمل أيضاً دواء كليندامايسين على معالجة حب الشباب من خلال استخدامه على موضع الحبوب أو التقرحات التي تظهر على الوجه أو مختلف المناطق في الجسم.

4- بل ويعالج أيضاً الكليندامايسين على معالجة الأمراض الجلدية المزمنة مثل الأكزيما والصدفية والذئبة الحمرار والملاريا .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كليندامايسين كريم Clindamycin Cream :

1- يتم استخدام كريم كليندامايسين تحت استشارة الطبيب ولكن بشكل عام يعتبر ذلك الكريم جيد التحضير ولا يسبب أي آثار جانبية سيئة على الجسم .

2- يتوافر أيضاً على عدة أشكال مختلفة مما يسمح له بالاستخدام في كافة حالات العدوى، فهناك كبسولات منه ودواء شراب وحقن وذلك للاستخدام الداخلي والعدى البكتيرية في الأمعاء أو الفم أو الرحم والحوض.

3- وهناك أيضاً أشكال أخرى منه مثل الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد المباشرة، وغسول مهبلي في حالة بكتريا الجهاز التناسلي عند النساء ومتوافر منه چيل في حالة البشرة الدهنية والمختلطة لعلاج حب الشباب .

4- وفي حالة الكبسولات أو الدواء الشرب يتم تناوله مرتين يومياً أو ثلاث مرات حسب استشارة الطبيب ، أما في حالات المراهم والكريمات يتم استخدامه مرتين إلى اربع مرات .

الآثار الجانبية لدواء كليندامايسين كريم Clindamycin Cream :

1- من بين الآثار الجانبية الخاصة بدواء كليندامايسين خاصة الأقراص والكبسولات هي الشعور بالغثيان والرغبة في القيء خاصة عند تناوله على معدة فارغة فقد يسبب أيضاً فقد الرغبة في تناول الطعام والطوار بصفة مستمرة.

2- وقد يسبب أيضاً في حالات العدوى البكتيرية والطفيلية للإسهال المستمر بسبب الاضطرابات في الجهاز الهضمي مع الشعور ببعض الألم في بعض الأماكن الجسم وخاصة ألم المفاصل وألم العمود الفقري.

3- أما في حالات الاستخدام الخارجي فإنه يسبب بعض الحكة والاحمرار في الجلد خاصة عند استخدامه لفترات طويلة في حالات العدوى البكتيرية والفيروسية وحالات الأمراض الجلدية المزمنة التي تحتاج فترات طويلة في العلاج مثل الأكزيما والثعلبة .

4- قد يسبب فيما بعد في الحالات النادرة ظهور بعض الحساسية خاصة تجاه الشمس مع تهييج في الحلق والجلد مسبب الحكة بصفة مستمرة وحدوث ترقق في طبقات الجلد السطحية .

موانع الاستعمال لدواء كليندامايسين كريم Clindamycin Cream :

1- يعتبر دواء كليندامايسين آمن خلال فترات الحمل والرضاعة حيث ينصح بله الكثير من الأطباء النساء باستخدامه في الشهور الأخيرة من الحمل بسبب الإفرازات المهبلية وكثرة التبول نتيجة ضغط الجنين على الحوض فذلك يحمي النساء من خطر التعرض للولادة المبكرة.

2- ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في أخذ جرعات دواء كليندامايسين خاصة لمن يعاني من الحساسية لبعض مكونات ذلك الدواء مما يجعل حالة المريض تسوء بدلاً من علاجها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.