أدوية الأمراض الجلديةأدوية علاج الالتهاباتأدوية كريمات ومراهم

كوادريدرم كريم للحبوب وللمنطقة الحساسة Quadriderm Cream

كوادريدرم كريم لعلاج للحبوب وللمنطقة الحساسة حيث يحتوى عقار Quadriderm Cream على المواد الفعالة  الجنتاميسن والتولنافتات والبيتاميثازون وهو أحد أنواع الكريمات التي تعمل على التخلص من الكثير من الأمراض الجلدية المزمنة وخاصة تلك التي تتعلق بالجهاز التناسلي فهو ذو تركيبة فعالة تعمل على القضاء على الالتهابات الحادة والمزمنة، حيث يحتوي كريم كوادريدرم على عدة مركبات وتحتوي على مضادات حيوية مثل الجنتاميسن والتولنافتات والبيتاميثازون وهو في حقيقة الأمر مركب الكورتيزون وبالتالي يساعد على القضاء على كافة الفطريات والجراثيم التي قد تصيب الطبقات السطحية من الجلد.

كوادريدرم مرهم
كوادريدرم كريم للحبوب وللمنطقة الحساسة Quadriderm Cream

مكونات كوادريدرم Quadriderm:

يتكون كريم كوادريدرم من مواد فعالة عديدة لكل منهم استخدامات معينة، ومن المواد الفعالة التي تدخل بتركيب الكريم ما يلي:

  • مادة البيتاميثازون: عبارة عن كورتيزون يعرف بإستخداماته العديدة في علاج الكثير من الأمراض الجلدية المختلفة.
  • الجنتاميسين: مضاد حيوي بكريم كوادريدرم.
  • مادة التولنافتات: تعمل كمادة مضادة لأي فيروسات.

دواعي الاستعمال كوادريدرم Quadriderm:

1- يعالج كوادريدرم الكثير من الأمراض المزمنة الخاصة بالجلد مثل الصدفية التي تسبب الالتهاب والاحمرار في مختلف الأماكن في الجسم بالإضافة لعلاج مرض الذئبة الحمراء  والثعلبة والأكزيما حيث يعمل الكورتيزون على القضاء بشكل نهائي عليه، بل ويدخل أيضاً في صناعة بعض كريمات التفتيح ولكن بنسبة بسيطة حتى لا تؤثر على الجلد.

2- بل ويساعد أي في علاج الالتهابات الناتجة من حرارة الشمس التي تسبب الاحمرار خاصة في أوقات المصايف، بل ويعالج حب الشباب والبثور التي تظهر في الوجه خاصة في فترة المراهقة، بل ويعمل على تخفيف الألم الناتج من الالتهاب فهو يعتبر أيضاً مخدر موضعي .

3- وبالنسبة لاستخدام كوادريدرم للجهاز التناسلي فهو يقضي على التسلخات نهائياً والاحمرار الناتج عن الاحتكاك في البشرة الملتهبة خاصة للأطفال أثناء تغيير الحفاضات، وبالنسبة للكبار فهو يعمل على التخلص من الفطريات والالتهابات في الجهاز التناسلي .

كريم كوادريدرم للمهبل:

يستعمل كوادريدرم لعلاج الفطريات المهبلية والتناسلية.

كريم كوادريدرم للحبوب:

لا يستخدم الكريم لعلاج التهابات الجلد المزمنة والحبوب، منعًا لحدوث تهيج وإحمرار شديد بالوجه.

كريم كوادريدرم للمنطقة الحساسة:

يسمح بإستخدام هذا الكريم للمنطقة الحساسة من أجل علاج الإلتهابات بها والإلتهابات الفطرية ولكن للإستعمال الخارجي فقط، كما يتم استخدام كوادريدرم للمهبل خارجيًا عند الإصابة بالإلتهابات الفطرية، ويحذر من استخدام هذا الكريم بدون مراجعة الطبيب المعالج للحالة.

كريم كوادريدرم للتفتيح:

يستخدم كوادريدرم مع مواد أخري لتبيض البشرة وتفتيحها، ولكن لا يجب استخدام هذا الكريم بمفرده،

كما يحذر أيضًا من الإفراط في استخدامه لمدة كبيرة تزيد عن 14 يومًا بدون الرجوع لإستشارة الطبيب المتخصص.

كريم كوادريدرم للتسلخات:

قد يوصف الكريم لعلاج التسلخات الشديدة تحت مراجعة الطبيب المختص، ويتم استخدامه بكميات بسيطة حيث توضع طبقة رقية من الكريم علي المنطقة الملتهبة ولمدة قصيرة، لتجنب حدوث اسمرار بهذه المناطق.

كريم كوادريدرم للوجه:

يمكن استخدام كوادريدرم للوجه ولكن لمدة ليست طويلة، حيث يجب ألا يتخطي هذا الإستخدام 5 أيام بسبب إحتوائه علي نسبة كبيرة جدًا من الكورتيزون.

كوادريدرم للبواسير:

يتم استخدام هذا الكريم للإستخدام الخارجي فقط لعلاج الإلتهابات، ولا يسمح باستعماله علي الإطلاق بدون مراجعة وإشراف من الطبيب المعالج.

كوادريدرم للحروق:

لا يتعمل كوادريدرم لعلاج الحروق والجروح المفتوحة، وفي بعض الأحيان يسمح بعض الأطباء الجلدية باستعمال هذا الكريم لعلاج الحروق الجلدية.

كوادريدرم كريم للجلد:

يستعمل كوادريدرم لعلاج العديد من الأمراض الجلدية المختلفة ومن هذه الأمراض ما يلي:

الإكزيما: يعد مرض الإكزيما من الأمراض الجلدية التي تصيب الوجه واليدين، حيث يظهر على شكل إحمرار شديد بالجلد ويوجد به قشور عديدة.

الصدفية: من الأمراض الجلدية التي تظهر على صورة قشور لونها فضي.

الثعلبة: من الأمراض الجلدية التي تصيب منطقة الرأس ويترتب عليه ظهور بقعة دائرية صلعاء بالرأس.

كريم كوادريدرم للالتهابات:

يستعمل كوادريدرم لعلاج مشاكل الالتهابات الفطرية وكذلك الذئبة الحمراء والإلتهابات الجلدية الشديدة.

كوادريدرم للمهبل:

يستخدم كوادريدرم كمضاد حيوي لعلاج جميع فطريات المهبل التي يترتب عليها حدوث حكة وهرش شديد بهذه المنطقة، كما يوصف هذا الكريم أيضًا في بعض الأوقات لعلاج الالتهابات التناسلية بصورة عامة

كوادريدرم للحساسية:

يتميز كوادريدرم بإحتوائه على مواد فعالة عديدة تساهم في التخلص وعلاج جميع الالتهابات الجلدية الشديدة،

وبالتالي فهو يساعد في التخلص من الحكة الجلدية كما يستخدم أيضًا لعلاج حساسية الجلد الشديدة .

كوادريدرم لحب الشباب:

تعد مشكلة حب الشباب من المشاكل الجلدية الشائعة والتي يعاني منها الكثير من الشباب، ويصاحب هذه المشكلة في بعض الأوقات حبوب ملتهبة شديدة، وبالتالي يتم استخدام كوادريدم من أجل تهدئة هذه الإلتهابات والإحمرار بالحبوب.

كوادريدرم للفطريات:

يساعد كوادريدرم في علاج الفطريات والبكتيريا التي توجد بالمناطق التناسلية، ولكن يوصي بإستعماله تحت إشراف وتعلميات الطبيب المعالج.

كريم كوادريدرم للاذن:

يستعمل كوادريدرم أيضًا في علاج التهابات الأذن الحادة وتحديدًا التهابات الأذن الخارجية عند البالغين والكبار، ويتم استخدامه من مرة إلي مرتين باليوم.

جرعة وطريقة استعمال كوادريدرم Quadriderm:

1- يتم استخدام كوادريدرم لطبقات الجلد السطحية فقط ولا يتم وضعه أو استخدامه للجروح والتشققات حتى لا يصل للدم مباشرة ويسبب بعض الالتهابات الشديدة والحكة المستمرة مما يسبب تفاقم في المشكلة، ولا يجب أن يتم استخدام كوادريدرم بدون استشارة الطبيب .

2- ولكن بشكل عام يتم استخدام كوادريدرم على المنطقة المصابة بالالتهاب من خلال أخذ كمية صغيرة منه ويتم التدليك برفق على المكان المصاب حتى يمتصه الجلد، ويتم تكرار تلك الخطوة مرتين في اليوم حتى يختفي الالتهاب تماماً .

3- أما في حالات الالتهابات والأمراض الجلدية المزمنة يتم المداومة على استخدام كوادريدرم فترة لا تقل عن الثلاثة أسابيع، ولكن لا تزيد أيضاً حتى لا يحدث مضاعفات للجلد .

الآثار الجانبية واضرار كوادريدرم Quadriderm:

1- بسبب احتواء كوادريدرم على مادة الكورتيزون فإنه قد يسبب بعض الأعراض مثل حدوث الحساسية الشديدة التي تظهر في طبقات الجلد السطحية مثل الحكة والاحمرار خاصة عندما يتم استخدامه في حالات علاج الأكزيما والصدفية والثعلبة.

2- قد يسبب الاستخدام لفترات طويلة لحدوث بعض التورمات في مختلف الأماكن في الجسم مثل الساقين والذراعين والوجه ولذلك يجب استخدام كوادريدرم لمدة أسبوعين والتوقف  حتى يتم ملاحظة تأثيره على الجسم .

3- بل وفي بعض الحالات النادرة قد يسبب ضعف في الشعيرات الدموية خاصة في المناطق المصابة في طبقات الجلد الرقيقة في الجسم مثل الوجه والجهاز التناسلي مما يسبب حدوث بعض الالتهابات والنزيف .

4- قد يسبب أيضاً كوادريدرم بعض الحساسية تجاه الشمس بسبب ضعف طبقات الجلد ولذلك يجب استخدام بعض الكريمات المرطبة بجانب كوادريدرم وتحت استشارة الطبيب حتى تخفف قليلاً من تأثيره على الجلد.

موانع استعمال Quadriderm Cream:

– يتم استشارة الطبيب بشكل عام قبل البدء في استخدام كوادريدرم لتحديد الجرعة وهل الحالة تحتاج بالفعل لذلك أم لا ولكن بشكل عام في حالات الحمل والرضاعة يجب منع الأم من استخدام كوادريدرم حتى لا تؤثر نسبة الكورتيزون على الجنين والأم .

كريم كوادريدرم للحامل:

ينبغي الرجوع لإستشارة الطبيب المعالج في حالة استخدام هذا الكريم من جانب السيدات الحوامل، حتى وإن كان للإستعمال الخارجي فقط، وذلك منعًا لحدوث أي أضرار على المرأة الحامل والجنين، حيث يحتوي الكريم على نسبة عالية من الكورتيزون مما يمثل ضرر كبير على الأم والجنين.

كوادريدرم للرضع:

ينصح بعدم استخدام كوادريدرم للأطفال الرضع بدون مراجعة وأمر من طبيب الأطفال المتخصص،

وفي حالة الضرورة لإستعمال هذا الكريم ينبغي وضع كمية قليلة منه فقط علي المنطقة، مع ضرورة عدم استخدامه لمدة طويلة.

كريم كوادريدرم للاطفال:

يمكن استعمال كوادريدرم لدي الأطفال من أجل علاج العدوى وعلاج الإلتهابات الشديدة التي تنتج عن الحفاض،

ولكن ينبغي استخدامه لمدة قصيرة وتحت إشراف من الطبيب المتخصص للحالة.

سعر كوادريدرم كريم Quadriderm Cream:

سعر كريم كوادريدرم QUADRIDERM CREAM 15 GM12 جنيه

بدائل كوادريدرم:

من الأدوية البديلة لكوادريدرم والتي تحتوي علي نفس المواد الفعالة له ما يلي:

  • ميكسدرم كريم.
  • جيبتيدرم كريم.
  • توب فور كريم.

تم تحديث المقال والسعر فى 28 مايو 2021

تعليق واحد

  1. مع الأسف كوادريدم غير متوفر منذ أكثر من ٣ أشهر في الصيدليات
    جربت بعض البدائل و لم تفلح مع التهابات بين الفخدين “تينيا”
    ما هو أفضل بديل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى