الرئيسية / أدوية الفيتامينات / فيروفول كبسولات لعلاج أنيميا نقص الحديد وفقر الدم Ferrofol Capsules

فيروفول كبسولات لعلاج أنيميا نقص الحديد وفقر الدم Ferrofol Capsules

يعتبر فيروفول كبسولات لعلاج أنيميا نقص الحديد وفقر الدم حيث يحتوى عقار Ferrofol Capsules على المواد الفعالة حمض الفوليد وكبريتات الحديد وهو أحد أنواع الأدوية الذي يعمل على زيادة نسبة الحديد في الجسم فيقوم بتعويض حمض الفوليك خاصة بالنسبة للنساء في مراحل الحمل الأولى أي الثلاثة أشهر، فيحتوي دواء فيروفول على الكثير من الأحماض التي تساعد على تكوين صفائح دموية ومن ثم إنتاج كميات كبيرة من الخلايا الدموية مثل حمض الفوليك وكبريتات الحديد بدلاً من الانتظار لفترات طويلة حتى يتم الحصول على الحديد من الأطعمة والخضروات المختلفة .

فيروفول كبسولات لعلاج أنيميا نقص الحديد وفقر الدم Ferrofol Capsules

فيروفول كبسولات لعلاج أنيميا نقص الحديد وفقر الدم Ferrofol Capsules

دواعي الاستعمال لدواء فيروفول كبسولات Ferrofol Capsules :

1- يتم استخدام دواء فيروفول لعلاج حالات الأنيميا الحادة أو فقر الدم الذي ينشأ في فترات الحمل الأولى وبالتالي يمد الجنين بكل ما يحتاج إليه من حديد وحمض فوليك حتى ينمو بصورة طبيعية بل ويعوض الأم الحديد الذي ينقص باستمرار في الثلاث شهور الأولى من الحمل .

2- أيضاً في حالات فقر الدم الضخم العضلي المتواجد في الأطفال بسبب نقص كمية الحديد في العناصر الغذائية بسبب سوء التغذية الذي يسبب أنيميا شديدة وبالتالي يشعر الطفل بالهزل العام والضعف الشديد.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فيروفول كبسولات Ferrofol Capsules :

1- يتوافر دواء فيروفول على شكل كبسولات يتم تناولها مرة واحدة في اليوم بعد الوجبات ، وفي بعض حالات الأنيميا الشديدة قد يضاعف الطبيب المختص جرعة الكبسولات حتى يتم زيادة نسبة الدم .

2- ولكن يجب في البداية استشارة الطبيب قبل البدء في تناول جرعات دواء فيروفول وإجراء بعض الفحوصات والتحاليل لمعرفة نسبة الدم حتى لا يتعرض المريض لأخذ كميات مضاعفة من الدم وبالتالي يحدث له مزيد من الضرر.

الآثار الجانبية لدواء فيروفول كبسولات Ferrofol Capsules :

1- دواء فيروفول هو يعتبر كبسولات تحتوي على فيتامينات أو مكمل غذائي وبالتالي لا يسبب الكثير من الأعراض الجانبية بل على العكس يعمل على تنشيط الدورة الدموية وزيادة انقسام الخلايا .

2- من بين الآثار الجانبية البارزة التي يسببها دواء فيروفول وتشترك عند الكثير من الأفراد الذين تناولوا جرعات فيروفول هو تغيير في لون البراز حيث يتغير لون البراز للون البني القاتم أو الأخضر القاتم وذلك بسبب تأثير حمض الفوليك وكبريتيت الحديدوز في الجسم .

3- أيضاً قد يسبب في بعض الحالات بعد الغثيان والدوار بصفة مستمرة مع ارتفاع طفيف في ضغط الدم خاصة عند المداومة على تناول دواء فيروفول لفترات طويلة فقد يسبب زيادة في كمية الدم .

4- ويسبب أيضاً تغيير في بعض العادات الغذائية واضطرابات في الجهاز الهضمي مع فقد الرغبة في تناول الطعام بسبب الشعور بالشبع بصفة دائمة مع الشعور ببعض الألم في المعدة على مختلف الأوقات في اليوم .

5- قد يظهر في بعض الأحيان أعراض حساسية نتيجة طبيعة تركيب الدواء مثل الحكة أو الاحمرار في الجلد وقد يسبب النزيف في الحالات النادرة سواء من اللثة أو من أماكن الجروح .

موانع الاستعمال لدواء فيروفول كبسولات Ferrofol Capsules :

1- يجب قبل البدء في تناول جرعات دواء فيروفول أن يتم استشارة الطبيب وعدم تكرار الدواء  حتى ولو تم تناوله من قبل والانقطاع فترة فذلك يعني وجود أسباب أخرى تسبب الأنيميا مثل الأورام السرطانية لا قدر الله أو بعض أعراض وجود  خراج في المعدة .

2- أيضاً يجب أن تستشير الأم المرضعة الطبيب المعالج قبل البدء في جرعات فيروفول حتى يتم معرفة نسبة الدم من خلال عمل تحليلات وفحوصات دم كاملة،  أيضاً تناول الأم الحامل لدواء فيروفول بعد الأسبوع الرابع عشر من الحمل حتى لا يضر الجنين أو الأم وفي حالات تناول حبوب منع الحمل التي تقلل من كفاءة   .

3- من بين الحالات الأخرى التي يحذر فيها تناول دواء فيروفول هو أخذ بعض الأدوية الخاصة بالقلب أو مرض السكري والعقاقير التي تحتوي على مادة السيلامين حتى لا يحدث تداخل بين الأدوية وبالتالي يخف امتصاص الحديد في الجسم .

سعر دواء فيروفول كبسولات Ferrofol Capsules :

– يتوافر دواء فيروفول فى الأسواق المصرية بسعر 6.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*