أدوية الجهاز الهضمىدليل الأدوية

ديسيكلومين كبسولات لعلاج القولون وتهيجات المعدة Dicyclomine Capsules

يعتبر ديسيكلومين كبسولات لعلاج القولون وتهيجات المعدة حيث يحتوى عقار Dicyclomine Capsules على المادة الفعالة ديسيكلومين وهو احد أنواع الأدوية التي تعمل على علاج مرض القولون العصبي الذي يصيب الكثير من الأفراد بسبب طبيعة الطعام الذي يتناوله أو يعود لعوامل وراثية، ولكن بشكل عام يعمل دواء ديسيكلومين على تهدئة الأعراض الناتجة عن القولون العصبي وتشنجات الأمعاء فهو يحتوي على المادة الفعالة للكولين وبالتالي يؤدي لعلاج متلازمة القولون بل ويساعد على ارتخاء العضلات وتقلص العضلات الملساء كما يطلق عليها وذلك بسبب تلك المادة التي تندرج تحت عائلة مضادات الاستيل كولين حيث يسبب إبطاء عمل المعدة دون التأثير على الأمعاء السليمة من خلال تثبيط عمل المستقبلات المسكارينية كما يطلق عليها .

ديسيكلومين كبسولات لعلاج القولون وتهيجات المعدة Dicyclomine Capsules
ديسيكلومين كبسولات لعلاج القولون وتهيجات المعدة Dicyclomine Capsules

دواعي الاستعمال لدواء ديسيكلومين كبسولات Dicyclomine Capsules :

1- يستخدم دواء ديسيكلومين كما ذكرنا في الأعلى لعلاج تهييج القولون العصبي من خلال التأثير على الأمعاء.

2- يعمل أيضاً دواء ديسيكلومين على تهدئة التشنجات في المعدة وخاصة عند خروج الغازات مما تسبب الألم .

3- وبسبب تواجد مادة الاستيل كولين التي تعمل على تثبيط عمل مسببات التعرق فيمكن تناول دواء ديسيكلومين لعلاج حالات التعرق الزائد التي تأتي نتيجة فرط إفرازات الغدد لها سواء بالتعرق أو الدموع .

4-يساعد على ارتخاء العضلات الملساء في الأمعاء وتخفيف الانتفاخ والالتهاب وتقلص الأمعاء الذي يصاحب القولون العصبي وتخفيف تلك الانقباضات  .

5- بل ويساعد أيضاً دواء ديسيكلومين على معالجة حالات التبول اللاإرداي عند كبار السن من خلال التحكم في عضلات المثانة والأمعاء الملساء التي تسبب تسرب في البول .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ديسيكلومين كبسولات Dicyclomine Capsules :

1- أما بالنسبة للجرعة الخاصة بدواء ديسيكلومين فيجب أن يقوم الطبيب بتحديدها من خلال دراسة الحالة بشكل جيد، ويجب أي ألا يتم إيقاف الدواء دون اللجوء للطبيب حتى لا يحدث مضاعفات .

2- ويتوافر دواء ديسيكلومين على شكل دواء شرب يمكن إعطاؤه للأطفال ولكن من خلال حجم صغير، وهناك أقراص  مختلفة في التركيز حسب الحالة التي يتم علاجها .

3- ويتم تناول ذلك الدواء قبل الطعام ب حوالي نصف ساعة ثلاث مرات في اليوم ويمكن مضغها أو تناولها مع كوب من الماء .

الآثار الجانبية لدواء ديسيكلومين كبسولات Dicyclomine Capsules :

1- من بين الآثار الجانبية المتعلقة بدواء ديسيكلومين هو ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وذلك بسبب المادة الفعالة المتواجدة به وهي الاستيل كولين حيث تسبب ارتفاع درجة الحرارة ولذلك يفضل البقاء في مكان بارد ولا يتم التعرض لأشعة الشمس.

2- ومن بين الآثار الأخرى هي جفاف الحلق بصفة دائمة مع الشعور بالعطش الدائم والجفاف والغثيان ولذلك يفضل شرب كميات وفيرة من الماء مع الاهتمام بالطعام وخاصة الذي يحتوي على ألياف .

3- وقد يسبب أيضاً بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي متمثلة في الإمساك أو الإسهال والرغبة في القيء ورفض الطعام وذلك بسبب إبطاء عمل الأمعاء مما يجعل الطعام يظل فترة أطول في الجسم .

4- في بعض الحالات النادرة قد يحدث للشخص بعض آثار الحساسية من مادة الاستيل كولين وذلك من خلال الطفح الجلدي أو الحكة المستمرة ولذلك يجب إخبار الطبيب في حالة وجود حساسية .

موانع الاستعمال لدواء ديسيكلومين كبسولات Dicyclomine Capsules :

1- في حالة تناول بعض الأدوية المتعلقة بالقلب أو ضغط الدم أو الأورام يجب إخبار الطبيب بذلك، وفي حالات كبار السن يجب تقليل الجرعة أو متعها نهائي في حالة ثبوت أي مشاكل في القولون أو الجهاز الهضمي بشكل عام .

2- أما حالات الحمل والرضاعة فيعتبر دواء ديسيكلومين أمن على الأمهات في فترة الحمل والرضاعة ولا يسبب أي مشاكل ولا يتسرب للجنين في اللبن .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.