أدوية الجهاز الهضمىأدوية المعدةدليل الأدوية

أوميز كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Omez Capsules

دواء أوميز كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة حيث ان عقار Omez Capsules يستخدم للوقاية من تقرحات الجهاز الهضمي الذي تسببه العدوى البكتيرية ويعالج ايضاً حالات قرحة المعدة وزيادة الحموضة وارتجاع المرىء، وهو يعتبر احدى منتجات الأدوية التجارية من اوميبرازول الذى يعد من الأدوية الشائعة والتى تستخدم فى علاج أمراض الجهاز الهضمي حيث يعمل اوميبرازول على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج أحماض المعدة.

Omez 20 mg Capsules
أوميز كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Omez Capsules

دواعى استعمال دواء أوميز كبسولات Omez Capsules :

1- يعد عقار فعال في علاج ارتجاع المريء الناتج عن تصاعد عصارة المعدة للمريء مما يسبب ألماً حارقاً كما أنه يعمل علي علاج سوء الهضم الناتج عن زيادة حموضة المعدة .

2- بالإضافة إلي أنه يعالج قرحة المعدة ويمنع عودتها مرة أخري والتي قد تكون ناتجه عن عدوى هليكوباكتر فيمكنه القضاء عليها بمساعدة المضاد الحيوي .

3- كما أنه يعالج أيضاً القرحة الناتجة عن تناول كمية كبيرة من المسكنات والتي تؤثر علي جدار المعدة فتسبب له التهابات .

الجرعات وطريقة استعمال دواء أوميز كبسولات Omez Capsules :

1- يفضل تناول اوميز أقراص علي معدة فارغة وذلك عن طريق تناوله قبل الأكل بنصف ساعة أو بعد الأكل بساعتين .

2- وتكون الجرعة المعتادة للبالغين بمقدار 20مجم يوميا مرة واحدة صباحا ويمكن زيادة الجرعة إلى 40 مجم يومياً في حالة العلاج الثنائي عن تناوله مع المضادات الحيوية وحين تتطلب الحالة تكون الجرعة القصوى هي 60مجم يومياً وذلك لمدة أسبوع وقد تصل إلى أسبوعين ولا يجب أن تتعدى فترة العلاج الثمان أسابيع .

3- أما في حالة الأطفال بعد سن العاشرة يتم تناوله قرص بتركيز 20مجم مرة واحدة يومياً .

الأثار الجانبية لدواء أوميز كبسولات Omez Capsules :

Omez 10 mg Capsules
أوميز كبسولات 10 مجم Omez Capsules

1- قد يعاني المريض من ظهور طفح جلدي نتيجة لوجود تحسس ضد مادة اومبيرازول وهي المادة الفعالة المكونة له كما يوجد إمكانية لحدوث تورم بالشفاه والوجه واللسان .

2- ويمكن حدوث صداع والم بالمعدة بالإضافة إلي حدوث إسهال أو إمساك وعسر هضم .

3- كما أنه يتسبب في ندرة كريات الدم البيضاء كعرض نادر الحدوث وأيضاً من الأعراض النادرة التهاب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي وحدوث انتفاخ بالبطن وتسمم بالكبد وهشاشة عظام .

4- وأيضاً يمكن حدوث صلع والتهاب الكلي والبنكرياس وارق وكبر حجم الثدي والتهاب القولون .

5- وأحياناً يحدث تشنجات والتهاب للجهاز العصبي المركزي .

احتياطات وموانع استخدام عقار أوميز Omez اقراص :

1- يمنع تناول الدواء في حالة المرضي الذين يعانون من تحسس ضد المادة الفعالة المكونة له ويجب إخبار الطبيب فور ظهور أعراض تنص علي وجود حساسية مثل تورم الشفاه أو تورم الوجه .

2- كما يمنع تناوله أثناء فترات الحمل إلا تحت إشراف الطبيب حيث يؤثر سلبا علي صحة الجنين وأيضاً لا يفضل تناوله في حالات الرضاعة حيث يفرز للرضيع في لبن الأم مما قد يسبب له مشاكل صحية .

3- بالإضافة إلى ضرورة إبلاغ الطبيب إذا كان يعاني المريض من قصور بالكبد أو فشل كلوي حيث يجب حينها تقليل الجرعة لتجنب حدوث مضاعفات علي صحة المريض .

التفاعلات الدوائية لعقار أوميز Omez أقراص مع الأدوية الأخرى :

عند الكشف يجب إخبار الطبيب عن الاوكدوية الأخرى التي يتعاطاها المريض حيث أن هناك بعض المواد الفعالة التي تتفاعل مع بعضها لتكون نتيجة عكسية علي صحة المريض مثل عقار كلوبيدوجريل والذي تقل فاعليته عن تناوله مع الاوميز .

وأيضاً مضادات الفيروسات مثل انتيفير وتقل فاعليته أيضاً علي عكس عقار ساكوينافير والذي تزيد فاعليته بتناوله مع الاوميز لذا يجب ضبط الجرعات بشكل جيد للحفاظ علي سلامة المريض .

سعر عقار أوميز Omez اقراص :

يتوافر بتركيز 20 مجم بسعر 24.3 جنيه مصري للعبوة فقط لا غير .

الوسوم

‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم ،،

    لي اكثر من ست سنوات اعاني من ارتخاء المرئ وكل مايصرفونه لي الاطباء هو بنتيوم او اوميز بلس استخدمه لفتره ثم اتركه حسب مايقال لي بعد انتهاء العلبه

    حاليا انا اعاني من حموضه فضيعه جدا اثرت ع جسدي ،،راسي. عيني فيها مثل الوخز جسمي به تكسير ،،ماالحل بارك الله فيكم

  2. اذهب للحرم واشرب زمزم بالطريقة النبويه وألح ع الله بالدعاء والتضرع وعاهد الله على الالتزام بأوامره
    واجتناب نواهيه طول عمرك

  3. الحل موجود يا عالم والله شاهد على كلامي بسم الله الرحمن الرحيم خذ كاس ماء وحط عليه ملعقة خل تفاح اصلي مع فص الى فصين ثوم يدق ويصفى او ينقع الثوم على الكاس الذي فيه الماء والخل ويشرب على الريق ولا تأكل الا بعد ساعة وعند العشاء اشربها بعد العشاء بثلاث ساعات بنفس الطريقة او قبل العشاء بساعتين تشرب نفس الوصفة الاستمرار عليها من 7 ايام الا 10 ايام وستلاحظون الراحة بإذن الله والله يشفي كل مريض

  4. السلام عليكم ورحمة الله فعلا هو جيد وفعال جدا
    ولاكن سعره غالي جدا بالنسبة لدول اخرى مثلا عندنا في الامارات سعره 79 درهم طبعا هذا للعلم فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.