X
أدوية أنف وأذن وحنجرة

سيبرودين أقراص شراب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية Cyprodine Tablets

يعتبر سيبرودين أقراص شراب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية والالتهابات المختلفة حيث يحتوى عقار Cyprodine Tablets على المادة الفعالة سيبروهيبتادين وهو أحد أنواع العقاقير التي تعالج الكثير من الالتهابات والأمراض الجلدية التي تنتج من العدوى البكتيرية أو ما شابه حيث إنه يعمل على مادة الهيستامين التي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وبالتالي تسبب الالتهاب في مختلف الأماكن في الجسم بل ويعمل على تقوية الشعيرات الدموية مما يجعلها تقاوم أي تأثير خارجي ويحتوي أيضاً عقار سيبرودين على تأثير عكسي على مستقبلات الكولين ويقوم لمحاصرة قنوات الكالسيوم في الجسم بل ويقوم بتثبيط نشاط الألفا التي تقضي على السيراتونين في الجسم وبالتالي يمنع تمدد الأوعية في مختلف أجزاء الجسم ويتم الشفاء من الالتهابات بسرعة مع عمل تأثير وقائي في مختلف المناطق في الجسم.

سيبرودين أقراص شراب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية Cyprodine Tablets
سيبرودين أقراص شراب لعلاج التهاب الجيوب الأنفية Cyprodine Tablets

دواعي الاستعمال لدواء سيبرودين أقراص شراب Cyprodine Tablets :

1- يتم استخدام عقار سيبرودين لمن يعاني من بعض الالتهابات في الجيوب الأنفية وعلاج الوذمات المختلفة مثل الوذمة الوعائية التي تسبب التهاب في الأوعية الدموية بل ويعالج حالات القيء المتكررة بسبب الالتهابات أو بعض الأمراض في الجهاز الهضمي مثل خراج المعدة.

2- بل ويتم استخدام سيبرودين أيضاً لعلاج التهابات الملتحمة الأرجية وحالات التهابات الأمعاء والقرحات المختلفة فيتم امتصاصه من الأمعاء ويمر على الكبد ومنها إلى البول من خلال المستقبلات المختلفة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سيبرودين أقراص شراب Cyprodine Tablets :

– يتوافر عقار سيبرودين من خلال جرعات مختلفة من الأقراص شراب ودواء الشرب، حيث تصل درجة التركيز في الأقراص شراب إلى أربعة ملجم وفي الدواء الشرب إلى أثنين ملجم ويتم تناوله من خلال إشراف طبي حيث يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة وتحديد الفترة التي يتم تناول من خلالها ويجب عدم إيقاف الجرعات دون استشارة الطبيب .

الأعراض الجانبية لدواء سيبرودين أقراص شراب Cyprodine Tablets :

1- أما بالنسبة للأعراض الخاصة بدواء سيبرودين فهي تتمثل في زيادة الوزن بالدرجة الأولى حيث يوصف الكثير من أطباء النحافة بأخذ أقراص شراب سيبرودين لزيادة الوزن حيث إنه يعمل على إبطاء هضم الطعام وبالتالي يظل أطول فترة ممكنة في المعدة .

2- وقد يسبب أيضاً الشعور ببعض أعراض اضطرابات المعدة والغثيان المستمر والقيء والدوار بصفة دائمة ويؤدي للنعاس في بعض الحالات بل ويسبب إمساك حتى يتم الانتهاء من تناول تلك الجرعات مع الشعور بالجفاف في الفم والإحساس بطعم معدني أثناء تناول الطعام.

3- ومن بين الأعراض النادرة التي قد يسببها عقار سيبرودين عي الرجفة المستمرة في الأطراف وذلك بسبب تحفيز الجهاز العصبي مما يسبب عدم القدرة على التحكم في حركات الجسم بصورة صحيحة وقد تمتد للهلوسة في بعض الحالات .

4- ومن بين الأعراض الشائعة هي حدوث طنين بالأذن مع الشعور بتشويش في الرؤية والسعال بين الحين والآخر مع بعض التقلصات في المعدة خاصة بعد تناول جرعات الدواء والشعور بالتوتر والقلق .

سيبرودين شراب Cyprodine Syrup
سيبرودين شراب Cyprodine Syrup

الموانع والاحتياطات لدواء سيبرودين أقراص شراب Cyprodine Tablets :

1- يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام عقار سيبرودين خاصة عندما يوجد حساسية تجاه بعض المواد الكيميائية وخاصة مادة السيبروهيبتادين التي قد تسبب الاحمرار والحكة في الجلد والالتهابات في مناطق متفرقة من الجسم.

2- بل وفي حالات الإصابة بمرض الربو خاصة لدى الأطفال وأثناء فترات الحمل والرضاعة يجب الامتناع عن تناول جرعات عقار سيبرودين نهائياً حتى لا تصل للطفل ويجب أن يتم حفظ ذلك الدواء بعيد عن متناول الأطفال حتى لا يتعرض الطفل للخطر .

3- وفي حالات تناول بعض الأدوية الخاصة بأمراض القلب والرئتين أو العلاجات الكيميائية الخاصة بالأورام فيفضل عدم تناول أي من جرعات عقار سيبرودين أو أي أدوية تحتوي على مادة السيبروهيبتادين التي تسبب تداخل بين الأدوية الأخرى

Dr.Rania Hanafy

أنا الدكتورة الصيدلانية رانيا خريجة تخصص الصيدلة من جامعة القاهرة عام 2012 بتقدير ممتاز، عملت كصيدلانية مسؤولة في صيدلية خاصة لمدة سنة كاملة، وحاليًا أعمل كصيدلانية في مستشفى القصر العيني، بدأت العمل في موقع الأجزخانة منذ شهر ديسمبر عام 2018، وكتبت ما يزيد عن 200 مقال خلال هذه الفترة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى