أدوية العضلاتدليل الأدوية

جينوتروبين حقن لعلاج ضمور العضلات Genotropin Injection

يعتبر حقن جينوتروبين لعلاج ضمور العضلات حيث يحتوى عقار Genotropin Injection على المادة الفعالة سوماتروبين هي أحد أنواع الحقن التي تساعد من يعاني خلل في هرمونات النمو ولا تنمو العضلات في الجسم بصورة صحيحة خاصة للأطفال أو من يرغبوا في تكوين عضلات مثل كمال الأجسام، حيث إنه يحتوي على مادة سوماتروبين التي تحتوي على أحماض أمينية تساعد الغدد الصماء في الجسم على إفراز هرمونات النمو وتصنيع البروتين والكالسيوم داخل العظام بل وتساعد على حرق الدهون في الجسم وبالتالي تنمو العضلات بصورة صحيحة.

جينوتروبين حقن لعلاج ضمور العضلات Genotropin Injection
جينوتروبين حقن لعلاج ضمور العضلات Genotropin Injection

دواعي الاستعمال لدواء جينوتروبين حقن Genotropin Injection :

– يتم استخدام حقن جينوتروبين للأطفال في حالة ضمور بعض العضلات أو قصور في هرمونات النمو التي تؤثر على نمو العضلات وبالتالي يؤثر على التكوين سواء حدوث تأخر في المشي أو الطول أو تمت ولادتهم مبكراً عن موعد ولادتهم وبالتالي ظلوا يعانوا من صغر حجم الجسم .

– وبعض الرجال الذين يرغبوا في بناء أجسادهم بحيث تشبه المصارعين أو كمال الأجسام يوصف لهم حقن جينوتروبين ضمن برنامج متكامل لبناء العضلات وتنحيف الجسم وإذابة الدهون .

– ولمن يعاني من قصر القامة في مراحل النمو المختلفة التي يطلق عليها متلازمة تيرنر يتم وصف حقن جينوتروبين له لكي يحفز هرمونات النمو لديه ويزيد طول الفقرات ويستكمل مراحل النمو بصورة طبيعية.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء جينوتروبين حقن Genotropin Injection :

– أما بالنسبة لأخذ جرعات من حقن جينوتروبين فتتم تحت إشراف طبي بعد أن يتم فحص الحالة جيداً وهل يكون ذلك التأخير بسبب وراثي أم هو خلل مؤقت بسبب بعض التأخير في نشاط الغدد الصماء وبالتالي يتم تحديد الجرعة والمدة التي يتم أخذ حقن جينوتروبين بها.

– حيث إنه في حالة علاج قصر القامة أو الرغبة في استكمال مراحل النمو فيتم تناول جرعة واحدة يومياً حتى يتم تحفيز تلك الهرمونات وفي حالة وقف تلك الجرعة يفضل إخبار الطبيب .

– أما بالنسبة لشكل وتركيز جرعة حقن جينوتروبين فهي تتوافر في شكل أمبلولات وهناك أسماء تجارية أخرى تحمل نفس الاسم لحقن جينوتروبين يتم توافرها في شكل قلم يتم الحقن به .

الآثار الجانبية لدواء جينوتروبين حقن Genotropin Injection :

– أما بالنسبة للأعراض الجانبية التي قد تنتج من أخذ حقن جينوتروبين فهي ليست خطيرة كما يدعي البعض من حدوث فرط في النمو أو التأثير على العضلات الأخرى بل هي تقوم بعملها حتى يتم الحصول على النتيجة المطلوبة وبعد أن يتم إيقاف الجرعة تختفي الآثار المصاحبة لتناوله.

– فقد يحدث في بعض الحالات النادرة بعض التورمات في منطقة القدم أو الكاحلين أو يحدث احمرار وطفح جلدي في مختلف الأماكن في الجسم وقد يظهر بعض التقيحات الجلدية أو البقع بيضاء اللون .

– وقد يشعر المريض ببعض الألم في منطقة البطن أو العمود الفقري أو بعض الألم في منطقة الذراعين أو الساقين خاصة لمن يعاني من قصر القامة ويتم تحفيز هرمون النمو لكي تنمو العضلات .

– وفي بعض الحالات يحدث اضطرابات في منطقة الأمعاء نتيجة لإذابة الدهون بل ويعاني من  بالإسهال من وقت لأخر حتى تختفي آثار الجرعة من الجسم .

الموانع والاحتياطات لدواء جينوتروبين حقن Genotropin Injection :

– أما بالنسبة للاحتياطات الواجب توافرها عن البدء في أخذ جرعات دواء جينوتروبين هي إخبار الطبيب عند إجراء بعض العمليات من قبل مثل عمليات القلب أو عمليات جراحية في منطقة البطن .

– أيضا لمن يتناول أدوية أو عقاقير خاصة بعلاج الأورام أو علاج أمراض القلب والرئة فيتم التوقف عن أخذ جرعات جينوتروبين أو بالنسبة للنساء التي تخطط لإنجاب أطفال أو تمر بمرحلة الحمل والرضاعة عليها أن تتوقف عن تناول جرعات جينوتروبين حتى لا يتأثر الجنين بذلك الهرمون.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.