أدوية الجهاز الهضمىدليل الأدوية

لوموتيل أقراص لعلاج الإسهال الشديد Lomotil Tablets

دواء لوموتيل أقراص هو أحد أنواع الأدوية التي يتم وصفها للأطفال في حالة حدوث الإسهال حيث إنه يحتوي على بعض المواد الفعالة التي تساعد على إبطاء عملية الهضم وبالتالي تتغير عادات الإخراج بعد أن كانت تقوم بإخراج البراز في شكل سائل بل يتم التخلص من السوائل ويظل البراز على طبيعته حيث إن مادة ديفينوكسيلات تعمل على إعادة امتصاص الطعام بشكل جيد بدلاً من إخراجها سريعاً دون الاستفادة منها، بالإضافة لمادة الاتروبين التي تعتبر مخدر للمعدة وتساعد على خروج السوائل من الجسم بصورة طبيعية.

لوموتيل أقراص لعلاج الإسهال الشديد Lomotil Tablets
لوموتيل أقراص لعلاج الإسهال الشديد Lomotil Tablets

دواعي الاستعمال لدواء لوموتيل أقراص Lomotil Tablets :

– يستخدم دواء لوموتيل في حالات الإسهال الشديد سواء كان ذلك للأطفال أو الكبار ولكن غالباً ما يتم وصفه للكبار بسبب ملائمته لهم ويتوافر في أقراص صغيرة الحجم .

– بل ويساعد أيضاً عقار لوموتيل في حالات المغص الشديد وحالات التخدير المؤقت لمن يعاني من اضطرابات في المعدة ،

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء لوموتيل أقراص Lomotil Tablets :

– أما بالنسبة للجرعة فيجب ألا يتم تناول هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب خاصة للأطفال دون عمر سنتين ، ولكن بشكل عام يتوافر دواء لوموتيل في شكل أقراص وتتراوح ما بين ال الإثنين إلى العشرة ملجم وفي حالة الدواء شراب يتم تناول خمسة مل فقط في حالات الأطفال من عمر السنتين حتى الخمس سنوات ويفضل أن يتم تناولها بعد الوجبات مباشرة حتى تعطي أفضل النتائج وتتخلص من الماء الزائد في الطعام .

– أما في حالة الأقراص فيتم تناول قرص لوموتيل ذو الاثنين ملجم ثلاث مرات في اليوم أو مرتين حسب الحالة ودرجتها، أما في حالة الكبار يتم أخذ دواء لوموتيل ذو الخمسة ملجم ثلاث مرات في اليوم ويجب أن يتم شرب السوائل بدرجة كافية حيث إنه يسبب الجفاف وقد يسبب إمساك في حالة تناول الكثير من الجرعات.

الآثار الجانبية لدواء لوموتيل أقراص Lomotil Tablets :

– أما بالنسبة للآثار الناتجة عن تناول دواء لوموتيل فتتمثل في اضطرابات في المعدة والشعور ببعض التقلصات خاصة عند تناول الجرعة مع الرغبة في التبول بصفة مستمرة نتيجة التخلص من الماء الزائدة في الطعام وحتى تسبب تماسك في البراز قليلاً  ويختفي الإسهال نهائياً .

– أيضاً قد يشعر المريض ببعض الغثيان والرغبة في القيء مع الشعور بالدوخة بصفة مستمرة والصداع نتيجة نقص الماء في الجسم مع الشعور بالجفاف الدائم في الفم والحلق وبالتالي يجب المداومة على شرب الماء حتى لا تؤثر بالسلب على الجبدلاً.

– وفي بعض الحالات قد يشعر المريض ببعض الألم في المعدة مع تأخير الحصول على نتائج أي اختفاء الإسهال إلا بعد تناول عدد كافي من الجرعات حتى تقوم المعدة على دورها على أكمل وجه .

– وقد يحدث في بعض الحالات النادرة تعتيم أو تشوش مؤقت في الرؤية مع فقدان مؤقت للشهية نتيجة إعطاء المخ إشارات بأن المعدة ممتلئة ولكن تلك الأعراض حتى وإن حدثت تكون مؤقتة وتنتهي بانتهاء الجرعة .

الموانع والاحتياطات لدواء لوموتيل أقراص Lomotil Tablets :

– يجب العلم إنه في حالة تناول أي أدوية خاصة بالقلب أو علاج الجلطات والأورام أن يتم إخبار الطبيب بذلك ولمن يعاني من حساسية من مادة ديفينوكسيلات التي تتواجد في دواء لوموتيل حتى لا تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الالتهابات والتورمات والانتفاخات في مختلف الأماكن في الجسم .

– أيضاً يجب على الأم في حالة الحمل أو الرضاعة أن يتم الابتعاد عن تناول عقار لوموتيل دون استشارة الطبيب حتى لا يحدث تشوه للجنين أو يتم تسريب ذلك العقار في اللبن ويصل للطفل .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.