أدوية الاكتئابدليل الأدوية

ويلبوترين أقراص لعلاج الاكتئاب Wellbutrin Tablets

يعتبر ويلبوترين أقراص هو أحد أنواع الأدوية التي تحتوي على على بعض المواد الفعالة التي تسيطر على مستوى الدوبامين في المخ بحيث تجعله يقلع عن عادة ما وأهما التدخين ويعتبر أيضاً مضاد للاكتئاب فهو يساعد على ضبط التفكير والبعد عن الأفكار الشاذة ذات الميول الانتحارية، وبعد الكثير من الدراسات المختلفة حول تأثير دواء ويلبوترين على المخ والجسم أفاد إنه يساعد على الإقلاع عن التدخين.

ويلبوترين أقراص لعلاج الاكتئاب Wellbutrin Tablets
ويلبوترين أقراص لعلاج الاكتئاب Wellbutrin Tablets

دواعي الاستعمال لدواء ويلبوترين أقراص Wellbutrin Tablets :

1- كما ذكرنا في الأعلى أن دواء ويلبوترين يساعد على التخلص من التدخين والتغلب على حالات الاكتئاب التي قد تحدث للأشخاص في فترات تغيير الفصول أي الاكتئاب الموسمي حيث إنه يساعد على التخلص على كسر العادة ويحسن المزاج ويعمل على ضبط الهومونات في الجسم.

2- حيث إنه يساعد على تحسين وظائف المخ وضبط الهرمونات المختلفة التي تتحكم في المزاج وبالتالي يستطيع الفرد أن يفكر بصورة طبيعية وأن يتخلص من الأفكار المسببة للاكتئاب والعادات الخاطئة وخاصة التدخين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ويلبوترين أقراص Wellbutrin Tablets :

1- يأتي دواء ويلبوترين على شكل أقراص في شريط معدني يتراوح حجم كل كبسولة ما بين المائة وخمسون ملجم حتى الثلاثمائة ملجم وقد تصل الجرعة لمرتين في اليوم للحالات الحادة، ولكنه في أغلب الأوقات يتم تناول جرعة واحدة فقط في اليوم.

2- أما بالنسبة للمدة فيتم تناول دواء ويلبوترين لمدة أسبوع في البداية حتى يبدأ المخ على التخلص من العادة وبعد ذلك قد تطول الفترة لتتراوح ما بين الشهر حتى ثلاثة شهور حسب طبيعة الحالة.

3- ولكن في حالات الاكتئاب الحادة يفضل أن يتم استشارة الطبيب وعمل فريق طبي يقوم بإدخال بعض الأدةية والمضادات الأخرى كي تكمل منظومة العلاج ويتم التخلص النهائي منه.

4- وبالنسبة لتناول دواء ويلبوترين يجب ألا يتم إيقاف الجرعة دون أن يتم إخبار الطبيب بذلك حتى لا يحدث اضطرابات في المخ ولا يجب تناولها بإفراط حتى لا يحدث إدمان له أو يسبب ميول وأفكار انتحارية .

الآثار الجانبية لدواء ويلبوترين أقراص Wellbutrin Tablets :

1- يجب في البداية عند تناول جرعات دواء ويلبوترين أن يتم الملاحظة والمراقبة من قبل فريق طبي حتى لا يسبب بعض الأعراض الأخرى التي يصعب علاجها فهناك بعض الحالات التي تناولت دواء ويلبوترين قد أصيبت ببعض الاضطرابات السلوكية والنفسية ولكنها حالات نادرة ولذلك يفضل أن يتم المريض تحت المراقبة .

2- قد يسبب تناول دواء ويلبوترين بعض الألم في منطقة البطن والاضطرابات في الجهاز الهضمي ولكنها سريعاً ما تزول وخاصة لممن يقوم بتناول ذلك الدواء من أجل الإقلاع عن التدخين فقد يشعر بالرغبة الشديدة في الطعام أو يعاني من فقد الشهية .

3- وقد يشعر المريض ببعض الرعشة ورجفان في العين مع نوبات من التشنج وتسارع في دقات القلب وقد تختلف تلك الأعراض من شخص لأخر حسب استجابة الجسم للمكونات بالدواء .

4- ويعاني أيضاً الكثير من المرضى من الشعور الدائم بالصداع وبعض التشويش أو التعتيم في الرؤية ولكنه بصورة مؤقتة مما يفقد الشخص التركيز لفترة ولذلك يفضل البقاء في المنزل حتى يتم التخلص من العادة او المرض وبعدها يتم استكمال الحياة بصورة طبيعية.

الموانع والاحتياطات لدواء ويلبوترين أقراص Wellbutrin Tablets :

1- يجب أن يتم إخبار الطبيب المعالج عن إذا تعرض المريض لصدمات أو نوبات اكتئاب حادة من قبل وتناول فيها أدوية ما وهل يعاني المريض من بعض المواد التي تسبب له الحساسية أم لا حتى لا يحدث أثار أو بعض الأعراض التي تؤثر على الصحة العامة مثل الالتهابات والاحمرار وتورم الكاحلين والقدمين .

2- أيضاً بالنسبة للنساء في حالات الحمل والرضاعة يجب ألا يتم تناول دواء ويلبوترين ألا بعد استشارة الطبيب حتى لا تؤثر على صحة الجنين أو طبيعة اللبن في ثدي الأم .

سعر دواء ويلبوترين أقراص Wellbutrin Tablets :

– يتوافر دواء ويلبوترين Wellbutrin بتركيز 150 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 70 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.