أدوية الجهاز التنفسىدليل الأدوية

يونيفيللين أقراص لعلاج ضيق التنفس Uniphyllin Tablets

يعتبر يونيفيللين أقراص دواء لعلاج ضيق التنفس حيث يحتوى عقار Uniphyllin Tablets على المادة الفعالة ثيوفيللين  هذا الدواء يستخدم لعلاج ضيق التنفس المصاحب للالتهاب المزمن فى الشعب الهوائية مثل ( التهاب القصبات الهوائية – انتفاخ الرئة ) ، هذا الدواء ينصح الأطباء فى الآونة الأخيرة من تناوله بعناية لأن شعبيته انحسرت جدا فى الفترة الأخيرة لأن هذا الدواء فى الفترة الأخيرة بينت الدراسات ان تأثيره انخفض جدا على المدى البعيد ولذلك يستخدم دواء يونيفيللين أقراص فى علاج أزمات انسداد مجرى الهواء بسبب الربو المزمن .

يونيفيللين أقراص لعلاج ضيق التنفس Uniphyllin Tablets
يونيفيللين أقراص لعلاج ضيق التنفس Uniphyllin Tablets

دواعى الاستعمال لدواء يونيفيللين أقراص Uniphyllin Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج أزمات الربو الحادة كما يمكن ان يعالج التهاب القصبات الهوائية وانتفاخ الرئة ، بالاضافة الى يستخدم كموسع للشعب الهوائية .

2- يستعمل الدواء فى علاج أزمات انسداد مجرى الهواء بسبب الربو المزمن كما يمكن ان يعمل على إرخاء عضلات الجهاز التنفسى ، بالاضافة الى علاج ضيق الصدر الناتج عن الربو .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء يونيفيللين أقراص Uniphyllin Tablets :

الجرعة المعتادة للبالغين هى : يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء يونيفيللين أقراص Uniphyllin Tablets :

1- قد يحدث أحيانا تسارع أو عدم انتظام ضربات القلب كما يمكن ان يسبب الشعور بالصداع ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالارق والتعب .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالقئ والغثيان كما يمكن ان يسبب صعوبة فى التبول ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك ادرار فى البول .

3- احيانا يسبب الدواء اضطرابات فى المعدة كما يمكن ان يحدث الاحساس بعدم الراحة والاحساس بالعصبية ، بالاضافة الى الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

موانع الاستعمال لدواء يونيفيللين أقراص Uniphyllin Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يمنع استخدام هذا الدواء فى حالة الحقن التي تحتوي عدة  مخاليط قد تحتوي على سكر العنب والذرة .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

موانع الاستعمال لدواء يونيفيللين أقراص Uniphyllin Tablets :

– يتوافر دواء  يونيفيللين Uniphyllin بتركيز 300 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 11.75 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 400 مجم بسعر 12.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.