أدوية الجهاز التنفسىدليل الأدوية

بلميكورت لعلاج الربو وموسع للشعب الهوائية PulmiCort

بلميكورت وهو أحد أنواع الأدوية التي تعمل على معالجة حالات التهاب الرئة التي تسبب ضيق التنفس أو يعالج الربو الناتج عن التهاب قنوات التنفس في الرئة بسبب تمدد الأوردة التي تعمل على دخول وخروج الأكسجين منها، حيث يحتوي دواء بلميكورت على مادة الستيرويد التي تعمل على منع التقاط المواد التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي مثل الهيستامين والليكوتريين مما يساعد على تخفيف تلك الالتهابات بصورة كبيرة وتساعد على التنفس بصورة طبيعية وآمنه خلاص وقت قصير من الاستخدام .

بلميكورت لعلاج الربو وموسع للشعب الهوائية PulmiCort
بلميكورت لعلاج الربو وموسع للشعب الهوائية PulmiCort

دواعي الاستخدام لدواء بلميكورت PulmiCort :

1- أما بالنسبة لدواعي استخدام دواء PulmiCort فهي تتمثل في القضاء على نوبات الربو المفاجئة وذلك من خلال استنشاق ذلك المحلول ولكنه لا يؤتي نتائجه في الوقت نفسه ولكن قد يستغرق مدة أطول .

2- ويعمل أيضاً دواء بلميكورت على الحد من تهييج وتورم القنوات التنفسية في الرية بسبب استنشاق بعض الغازات أو دخول بعض الأتربة والبكتريا أو الجراثيم من خلال الانف أو الفم وخاصة فراء الحيوانات والعوالق التي تسبب التهابات شديدة في الجهاز التنفسي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بلميكورت PulmiCort :

1- أما الجرعة الخاصة بالدواء فهي يجب أن تتم من خلال استشارة الطبيب الذي يقوم بتحديد السبب الرئيسي في حدوث ذلك الالتهاب ومن ثم يقوم بتحديد الجرعة حسب شدة الحالة .

2- ولكن بشكل عام يتوافر دواء PulmiCort على شكل بخاخ أو محلول قابل الاستنشاق وذلك من خلال شريط بلاستيكي به أربعة من الأمبولات أو الفيال كما يطلق عليها التي يتم إفراغ محتوياتها داخل أنبوب الاستنشاق وهكذا يتم استخدامها .

3- ولكن يجب العلم إن تلك الأمبولات أو الفيال هي حساسة بدرجة كبيرة ضدد الضوء ولذلك يجب أن تظل دائماً داخل العلبة البلاستيكية أو في مكان مظلم لعدم تعرضها لضعف التركيز أو التغيير في خواصها .

4- ويتوافر ذلك الدواء على تركيز يصل إلى اثنين مليغرام الكبسولة الواحدة وتضاف إلى المحلول الخاص بها وتخلط جيداً وتوضع داخل أنبوب الاستنشاق ويتم استخدامها فيما بعد عند الحاجة .

الآثار الجانبية لدواء بلميكورت PulmiCort :

1- وتتمثل الآثار الجانبية الخاصة بالدواء في التأثير على الجسم بشكل عام خاصة الجهاز الهضمي حيث يسبب الشعور بالغثيان بصفة مستمرة مع الشعور ببعض الآلام في البطن مع بعض الالتهابات في المعدة خاصة مع الاستخدام لفترات طويلة .

2- وأيضاً يؤثر على الوزن بصفة عامة حيث يسبب زيادة طفيفة مع الشعور بعسر الهضم خاصة بعد تناول وجبات دسمة والشعور بجفاف في الحلق وآلام في البطن.

3- بالنسبة للجهاز التنفسي فإن الدواء يؤثر على الجيوب الأنفية بسبب احتوائه على نسبة قليلة من الكورتيزون وبالتالي يسبب بعض أعراض التهاب البلعوم واحتقان الانف والسعال الذي يستمر لفترة بسيطة بعد تناول ذلك الدواء .

4- ويسبب أيضاً في بعض الحالات النادرة التهابات في الأذن الوسطى مع الشعور بالإنسان أو الإغماء في بعض الحالات وتأثير على العضلات والمفاصل بحيث تحدث التهابات في الظهر والرقبة مع فرط التوتر في الحالات الشائعة .

موانع الاستعمال لدواء بلميكورت PulmiCort :

1- يتم تناول الدواء لعلاج حالات التهاب الجهاز التنفسي العلوي الذي يسبب ضيق التنفس ونوبات الربو المستمرة ولكن هناك بعض الحالات التي يجب مراعاتها عند تناول ذلك الدواء وذلك بالنسبة الحمل والرضاعة حيث يفضل الابتعاد عن تناول دواء بلميكورت للنساء في تلك الفترة حتى لا تؤثر على الجنين بصورة مباشرة .

2- بل وفي حالة الحساسية تجاه أي مكون من مكونات دواء بلميكورت يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول ذلك الدواء.

سعر دواء بلميكورت PulmiCort :

– لمعرفة سعر دواء PulmiCort نرجوا منكم ترك تعليق أسفل المقال، وذلك نظراً لتغير المستمر فى أسعار الأدوية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.