أدوية أمراض الكبدأدوية أمراض الكليأدوية القلب والشراييندليل الأدوية

لازكس أقراص لعلاج قصور الكلي وأمراض القلب Lasix Tablets

يعتبر لازكس أقراص لعلاج قصور الكلي وأمراض القلب حيث يحتوى عقار Lasix Tablets على المادة الفعالة فيورسيميد التي تساعد المرضى الذين لديهم قصور في وظائف الكلى أو الكبد ومشاكل القلب أيضاً التي تتسبب في منع امتصاص الماء من الجسم وبالتالي تتجمع في القدمين والزراعين والبطن والصدر مما يشكل خطر كبير على حياة الإنسان، حيث أن عقار لازكس يستخدم منذ حوالي عشرون عام وقد أثبت فاعليته في إدرار البول بل وكان يدخل في العلاج البيطري أيضاً.

لازكس أقراص لعلاج قصور الكلي وأمراض القلب Lasix Tablets
لازكس أقراص لعلاج قصور الكلي وأمراض القلب Lasix Tablets

دواعي الاستعمال لدواء لازكس أقراص Lasix Tablets :

1- يتم استخدام كبسولات لازكس كما ذكرنا في الأعلى في حالات قصور الكلى والكبد التي تعمل على حبس السوائل في الجسم  ويطلق عليها الأوديما حيث يتم  التأثير على عنصر الصوديوم في الجسم وبالتالي تقوم المادة الفعالة في لازكس على سهولة خروج تلك الماء من الذراعين والقدمين والبطن.

2- يعتبر أيضاً لازكس دواء مدر للبول في حالات الإمساك الشديدة المزمنة التي تسبب بعض الأعراض مثل الشرخ الشرجي والبواسير، ويستخدم في حالات الوذمات القلبية ووذمة الرئة أيضاً .

3- وفي الحالات المرضية الخاصة بضغط الدم والقلب فيعمل دواء لازكس على توسيع القنوات الدموية في الجسم والشرايين مما يساعد على سهولة تدفق الدم في الجسم  خاصة لمن تناول الكثير من الأدوية لتحفيز الأوعية الدموية ولم تفلح معه.

4- وبالتالي يحتوي لازكس على بعض المركبات الفعالة مثل مركب فوروسميد الذي يعالج تلك المشكلة بالكامل من خلال تفاعل مادة الفوروسميد مع الكلور والصوديوم الموجود في الجسم مما يساعد على زيادة تدفق الماء في الجسم وخروجها من البول بشكل طبيعي دون أي أضرار أو احتباس، بل ويفيد لازكس مرضى القلب حيث إنه يزيد من تدفق الدم في الأوعية الدموية وبالتالي من لديه مشاكل في ضغط الدم واحتباس في السوائل يكون لازكس أفضل الحلول له.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء لازكس أقراص Lasix Tablets :

1- يتواجد دواء لازكس على شكل أقراص أو كبسولات تتراوح ما بين العشرون والأربعون والثمانون ملجم، بل ويوجد أيضاً منه أمبولات تستخدم للحقن العضلي أو الحقن الوريدي حسب نوع الحالة التي يؤخذ لأجلها دواء لازكس.

2- وفي أغلب الأوقات يتم أخذ كبسولات لازكس قبل الأكل لكي يظل محتفظ بالماء في المعدة ويعمل على سهولة خروجها قبل أن تتجمع في الأطراف والبطن أو الصدر ويظل مفعولها مستمر منذ ساعتين من تناولها إلى ست ساعات.

3- ويفضل عدم تناول دواء لازكس قبل الخروج للعمل أو القيادة أو النوم حيث إنه يسبب كثرة التبول وخروج الماء من الجسم من خلال التعرق ولذلك يفضل البقاء في المنزل.

4- وفي حالات احتباس السوائل فقط يتم أخذ القرص مرة في اليوم قبل وجبة الغداء ولكن تحت استشارة الطبيب ويمكن أن تزيد الجرعة ل ثمانون ملجم حسب الحالة، وبالنسبة للأطفال أو كبار السن يتم أخذ يمكن أن يتم أخذ جرعات لازكس ذات العشرون ملجم حتى لا يسبب لهم الجفاف.

5- أما في حالات قصور الكلى والكبد أو مشاكل القلب يقوم الطبيب بوصف حقن لازكس سواء في الوريد أو العضل خاصة في حالات قصور الكلى الحاد الذي قد يسبب أمراض خطيرة إذا لم يتم اللحاق بالدواء في الوقت المناسب .

الآثار الجانبية لدواء لازكس أقراص Lasix Tablets :

1- من بين الآثار الجانبية التي قد تحدث للمريض عند تناول جرعات لازكس وهي الأكثر شيوعاً هي بعض الألم في منطقة البطن والأمعاء مع اضطرابات في القولون والشعور بالقيء المستمر والغثيان .

2- أيضاً قد يشعر المريض ببعض الدوار وتعتيم مؤقت في الرؤية وعدم انتظام في ضربات القلب نتيجة توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم إليها مع التعرق وجفاف الفم .

3- وفي حالات الحقن الوريدي أو العضلي قد يشعر المريض ببعض التشنجات أو الصداع الشديد وذلك بسبب خفض كمية الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم ولكن يجب إخبار الطبيب على الفور عند الشعور بتلك الأعراض.

موانع الاستعمال لدواء لازكس أقراص Lasix Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون أخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- عدم استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من انخفاض حاد في مستوى الصوديوم ، كما لا يمكن استعمال الدواء للمرضى الذين يعانون من انقطاع البول .

سعر دواء لازكس أقراص Lasix Tablets :

– يتوافر دواء لازكس Lasix بتركيز 40 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 15 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر الدواء على شكل أمبولات حيث يكون سعر ابرة لازكس 18 جنية مصري.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.