X
أدوية الفيتامينات

فوليك أسيد أقراص لعلاج نقص حمض الفوليك Folic Acid Tablets

يعتبر فوليك أسيد أقراص دواء لعلاج نقص حمض الفوليك حيث يحتوى عقار Folic Acid Tablets على المادة الفعالة فيتامينات ب المركب الذي يعتبر هام جداً للجسم ، نحتاجة في خلق المادة الوراثية للخلايا (DNA) ، وبالتالي للنمو والتنمية، حمض الفوليك مهم بشكل خاص للحفاظ على نظام عصبي صحي سليم، وفي تكوين خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، ولذلك يستخدم دواء فوليك أسيد أقراص فى علاج تليف النخاع المزمن وعلاج فقدان الشهية.

فوليك أسيد أقراص لعلاج نقص حمض الفوليك Folic Acid Tablets
فوليك أسيد أقراص لعلاج نقص حمض الفوليك Folic Acid Tablets

دواعى الاستعمال لدواء فوليك أسيد أقراص Folic Acid Tablets :

1- يقوم الدواء بتحسين عملية النمو الطبيعى وتحسين الحالة الصحية كما يمكن ان يستخدم فى حالات الانيميا الناشئة عن زيادة معدل تكسر كرات الدم الحمراء المزمن .

2- يستعمل الدواء للسيدات فى سن الانجاب من تشوهات قناة الحبل الشوكى للجنين كما يمكن ان يعالج فقدان الشهية ، بالاضافى الى انه يمكن ان يقوم بعلاج حالات سوء الامتصاص .

3- يستخدم الدواء فى علاج الانيميا المصحوبة بتضخم كرات الدم الحمراء الناتجة عن نقص حمض الفوليك كما يمكن معالجة  حالات سوء التغذية ، بالاضافة الى انه يعالج تليف النخاع المزمن .

4- يساعد الدواء فى علاج حالات الغسيل الكلوى ومرض الاسقربوط كما يمكن ان يقوم بمعالجة امراض الكبد المصحوبة بقصور فى وظائف الكبد وتليف الكبد .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فوليك أسيد أقراص Folic Acid Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين والاطفال يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء فوليك أسيد أقراص Folic Acid Tablets :

– قد يحدث احيانا الشعور بالغثيان كما يمكن ان يسبب فقدان الشهية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

موانع الاستعمال لدواء فوليك أسيد أقراص Folic Acid Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من الانيميا الناتج عن نقص فيتامين ب12 أو فقر الدم الخبيث ، كما يحذر فى  الأشخاص الذين يعانون من الأورام التي تعتمد على حمض الفوليك للنمو .

3- الدواء أمن تماما استخدامة خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى