X
دليل الأدوية

كولشيسين أقراص لعلاج نوبات النقرس الحادة Colchicine Tablets

يعتبر كولشيسين أقراص دواء لعلاج نوبات النقرس الحادة حيث يحتوى عقار Colchicine Tablets على المادة الفعالة كولشيسين حيث أنه يوثر بشكل كبير على البروتينات الموجودة بالجسم مما يساعد في التخفيف من أعراض النقرس ، ومن ترسب الأملاح في المفاصل والأنسجة ولذلك يستخدم دواء كولشيسين أقراص فى علاج نوبات النقرس الحادة .

كولشيسين أقراص لعلاج نوبات النقرس الحادة Colchicine Tablets
كولشيسين أقراص لعلاج نوبات النقرس الحادة Colchicine Tablets

دواعى الاستعمال لدواء كولشيسين أقراص Colchicine Tablets :

– يستخدم الدواء فى علاج نوبات النقرس الحادة كما يمكن ان يعالج حمى البحر المتوسط العائلية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يقوم بعلاج أمراض الكبد الشديدة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كولشيسين أقراص Colchicine Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة حمى البحر المتوسط العائلية هى : 1 – 2 مجم مقسمة الى جرعات على مدار اليوم ، كما فى حالة الاطفال اكبر من 5 سنوات هى : 1 – 1.5 مجم مقسمة الى جرعات على مدار اليوم ، كما ان الجرعة المعتادة للاطفال أقل من 5 سنوات هى : .5 مجم مقسم الى جرعات على مدار اليوم .

2- الجرعة المعتادة للبالغين فى حالة نوبات النقرس الحاد هى : من .5 – 1.2 مجم كجرعة بداية ثم بعد ذلك 5. – 6. مجم كل ساعة الى ساعتين حتى يزول الالم ويلزم الا تتعدى الجرعة القصوى عن 8 مجم فى اليوم .

الاثار الجانبية لدواء كولشيسين أقراص Colchicine Tablets :

– قد يحدث احيانا الشعور بالقئ والاسهال كما يمكن ان يسبب الالام فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك اضطرابات فى المعدة .

موانع الاستعمال لدواء كولشيسين أقراص Colchicine Tablets :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر استخدامه في المرضى المصابين بمرض شديد أو فشل في الكبد ، كما لا يمكن استعمالة فى الاشخاص الذين يعانون من قصور كلوي حاد في حال وجود قرحة المعدة .

3- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر دواء كولشيسين أقراص Colchicine Tablets :

– يتوافر دواء كولشيسين أقراص فى الأسواق المصرية بسعر 50 جنية للعلبة كاملة بتركيز 500 مجم.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. سلام عليكم انا عمري ٢٧ سنه واعاني من حمى البحر الأبيض المتوسط ولا اعرف علاجه الرجاء المساعده علاهذا الرقم
    0049017643950695

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى