X
دليل الأدوية

7 فوائد صحية وبدنية ونفسية تحصدها من ممارسة الرياضة

تتعدد فوائد ممارسة الرياضة من فوائد صحية ونفسية، حيث تلعب دور هام في تعزيز القوة البدنية والعضلية للجسم، كذلك تدعم صحة القلب والرئتين والصحة العقلية، علاوة على العديد من الفوائد، ولكن عليك اختيار نوعية الرياضة التي تتناسب مع اهتماماتك الشخصية، ولا مانع من استشارة الأطباء والمختصين قبل البدء في اختيار ممارسة رياضة بعينها، أو فيما يخص برامج التمارين العامة، للتأكد من عدم وجود أضرار صحية.

7 فوائد صحية وبدنية ونفسية تحصدها من ممارسة الرياضة 

تساهم الرياضة في تقليل الوزن الزائد وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كذلك تساعد على تحسين المزاج وتقليل التوتر وذلك لأن الرياضة تساعد على إفراز هرمونات السعادة بالجسم مثل الاندروفين، تساعد أيضًا زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، مما يؤدي إلى تحسين وظائف العقل، إليك 7 من أهم فوائد الرياضة للجسم بشكل عام: 

الحفاظ على الوزن ومنع زيادة الوزن 

تساعد التمارين الرياضية بشكل مستمر على التخلص من الوزن الزائد، كذلك منع تراكم الدهون والتعرض لزيادة الوزن، وذلك لأن الأنشطة الرياضية تساعد على زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية وتحسين عملية الهضم، في نفس الوقت ممارسة نوع رياضة بعينها مثل كرة القدم أو الكاراتيه أو أي من رياضات الدفاع عن النفس تساعد على تحسين مظهر الجسم وظهوره بشكل لائق بدنيًا .

الوقاية من أمراض القلب 

تساعد الرياضة والمداومة على ممارستها على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب مثل تضخم عضلة القلب، ارتفاع ضغط الدم بشكل مفاجئ، الوقاية من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية، علاوة على ذلك تحمي الرياضة من الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة وارتفاع ضغط الدم والوقاية من الإصابة بالداء السكري. 

التخلص من التوتر والإكتئاب 

تساعد الرياضة على تحسين الحالة المزاجية للشخص، وتجعله أكثر تفاؤل و يتجنب التفكير في الأشياء السيئة، يقلل من حدة الاكتئاب، تساعد على علاج الأرق وقلة النوم.

تقوية العضلات والعظام 

ممارسة الأنشطة الرياضية بكافة أنواعها مثل رفع الأثقال تساعد على بناء عضلات الجسم وتحسين صحة العظام وعلاج التهابات المفاصل وهشاشة العظام، كذلك تساعد على زيادة الكتلة العضلية.

إذا كنت تنوي ممارسة الرياضة مثل الجري أو كرة القدم بالتأكيد أنت بحاجة إلى شراء ملابس متخصصة تجعلك تشعر بالراحة أثناء الممارسة، تسوق موقع ماكس فاشون وبالتحديد قسم الملابس الرياضية، إذا وجدت الأسعار مرتفعة نسبيًا يُمكنك استغلال كود خصم ماكس فاشون وسوف تتمتع بتخفيضات وخصومات تصل إلى 30% تُطبق على إجمالي سلة مشترياتك من المتجر.

تعزيز وظائف الدماغ 

تساعد الرياضة على تنشيط وتحسين الذاكرة والمهارات العقلية، وكذلك تنشط التذكر والتركيز، علاوة على ذلك تزيد من المهارات الإبداعية لدى الشخص، كذلك تزيد من القدرة على التعامل بشكل ممتاز مع التحديات المختلفة والتفكير فيها بشكل سليم. 

تعزيز الثقة بالنفس 

عند اختيار ممارسة نشاط رياضي معين وممارسته بشكل دائم والتدرج فيه والحصول على تقييمات ودخول بطولات، يشعر الشخص بقوة وثقة في النفس واحترام الذات، ولكن لاكتمال الأناقة ولتعزيز الثقة بالنفس عليك اختيار ملابس رياضية أنيقة تتبع ماركات عالمية تشعرك بالراحة دائمًا أثناء الممارسة لذلك نرشح لك الاستفادة من كوبون الخصم وتفعيل كود خصم امريكان ايجل والحصول على خصومات تصل إلى 15% على الملابس الرياضية.

تحسين الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي 

المداومة على ممارسة الرياضة تساعد على تقليل الانتفاخات وتقلصات الأمعاء، كذلك تساعد على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء وبالتالي تقلل نسبة الإصابة بالإمساك.

Dr.Youssef Saad

يحمل يوسف سعد شهادة البكالوريوس في الصيدلة من كلية الصيدلة في جامعة القاهرة، ويدير صيدليته الخاصة بالإضافة لخبرتها كصيدلاني في مختلف المستشفيات والصيدليات، وهو كاتب محتوى طبي وصحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى