X
مقالات دوائية

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج ودواعى الاستعمال

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج يتسأل عنه الكثيرون وذلك لأن وجه الاختلاف بين كلا منهما كبير جدًا وقد يؤدي ذلك إلى استعمال الأشخاص الخاطئ لهما ولذلك سنوضح الفروقات المهمة بين كل من دواء اماريل ودواء جلوكوفاج حيث أن كلاهما يستعمل كعلاج لمرضى السكري مع بعض الأدوية الأخرى والنظام الصحي الذي يصفه الطبيب

ما الفرق بين اماريل وجلوكوفاج؟
ما الفرق بين اماريل وجلوكوفاج؟

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج

يعد كلا من اماريل وجلوكوفاج يتم استخدامه في علاج مرض السكري ويصفه الطبيب كأحد الأدوية المهمة للجسم والتي تخفف من اعراض السكري ولكن هناك بعض الفروقات بين كل منهما وهي:

أوجه الاختلاف

دواء اماريل

دواء جلوكوفاج

المادة الفعالة جليميبرايد ميتفورمين
الاستخدام علاج مرض السكري من النوع الثاني علاج مرض السكري من النوع الثاني
طريقة العمل من فئة أدوية مثبطات إفراز الأنسولين، والتي تعمل عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج المزيد من الأنسولين. يقلل من امتصاص الجلوكوز في الأمعاء
الجرعة تبدأ من 1 مجم يومياً وتزيد تدريجياً حسب الحاجة تبدأ من 500 مجم يومياً وتزيد تدريجياً حسب الحاجة
التأثير على الوزن قد يزيد الوزن قد يقلل الوزن
الحمل والرضاعة لا يوصى باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة. لا يوصى باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة.

أماريل وجلوكوفاج هما يستخدمان لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. يعمل أماريل عن طريق تقليل إفراز البنكرياس للأنسولين، بينما يعمل جلوكوفاج عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء. كلاهما أدوية فعالة لخفض نسبة السكر في الدم، ولكنهما يختلفان في طريقة عملهما وآثارهما الجانبية.

بشكل عام، يعتبر جلوكوفاج أكثر أمانًا من أماريل، حيث أنه أقل عرضة لتسبب انخفاض نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، قد يكون أماريل أكثر فعالية في بعض الحالات، خاصةً إذا كان المريض يعاني من زيادة الوزن.

يجب اختيار الدواء المناسب من قبل الطبيب بناءً على الحالة الصحية للمريض والعوامل الأخرى.

دواعى استخدام اماريل وجلوكوفاج

استخدامات دواء جلوكوفاج

يستخدم دواء جلوكوفاج لعلاج مرض السكري من النوع 2، وهو النوع الأكثر شيوعًا من مرض السكري. يستخدم جلوكوفاج عادةً مع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، وقد يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.

تشمل دواعي استعمال جلوكوفاج ما يلي:

  • الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني في حالات مقدمات السكري.
  • علاج مرض السكري من النوع الثاني، ويستخدم بمفرده أو مع أدوية أخرى.
  • السيطرة على سكري الحمل.
  • علاج مشكلات زيادة الوزن الناجمة عن الأدوية المضادة للذهان.
  • علاج متلازمة تكيس المبايض.

استخدامات دواء اماريل

  • علاج مرض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على الأنسولين)، وذلك جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.
  • يساعد على خفض نسبة السكر في الدم إلى مستويات آمنة.
  • يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري، مثل تلف الكلى، والعمى، والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يصف الطبيب أماريل للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، والذين لا يمكنهم التحكم في نسبة السكر في الدم لديهم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية وحدهما.

الفرق بين اماريل وجلوكوفاج من حيث التأثير على الوزن

سنتعرف على تأثير كلاً منهما على الوزن التالي:

هل اماريل يزيد الوزن؟

نعم، قد يزيد أماريل الوزن. أماريل هو دواء مضاد للسكري من نوع السلفونيل يوريا، ويعمل عن طريق تحفيز البنكرياس لإنتاج المزيد من الأنسولين. يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة الشهية واحتباس السوائل، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2017، كان الأشخاص الذين يتناولون أماريل أكثر عرضة لزيادة الوزن بمقدار 1.5 كجم على مدار عام من أولئك الذين لم يتناولوه. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الأخرى أن أماريل قد لا يسبب زيادة الوزن لدى جميع الأشخاص.

هل جلوكوفاج بيخسس؟

نعم، يمكن أن يساعد جلوكوفاج في إنقاص الوزن، خاصةً إذا كان الشخص يعاني من زيادة الوزن أو السمنة. يرجع ذلك إلى أن جلوكوفاج يعمل عن طريق تقليل امتصاص الجلوكوز في الأمعاء، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، يرسل الدماغ إشارات إلى الجسم لإطلاق هرمونات تؤدي إلى فقدان الشهية. كما أن جلوكوفاج قد يساعد في زيادة معدل الأيض، مما يساعد أيضًا على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون جلوكوفاج يمكن أن يفقدوا ما بين 2 إلى 5٪ من وزنهم في غضون 6 أشهر. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن جلوكوفاج ليس دواءً لإنقاص الوزن، بل هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني. لذلك، يجب استخدامه فقط تحت إشراف الطبيب.

المصادر والمراجع

  1. Glimepiride: MedlinePlus Drug Information
  2. Metformin: MedlinePlus Drug Information

Dr.Noor Omar

صيدلي تحليلي حاصلة على درجة الماجستير في الصيدلة التحليلية من جامعة عين شمس. لديها خبرة في مجال تحليل الأدوية، وتساعد الشركات المصنعة للأدوية على ضمان جودة منتجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى