X
مقالات دوائية

متى يبدأ مفعول الترامادول و الجرعة الآمنة

متى يبدأ مفعول الترامادول ؟ أحد أبرز الأسئلة التي يهتم بمعرفتها فئة كبيرة من الناس والتي سنتحدث خلال هذا المقال عن اجابتها بالتفصيل وتبدأ آثار مفعول الترامادول في الظهور فورًا بعد تناوله لفترة وجيزة وذلك عند تناوله بهدف التسكين للآلام حيث يستخدم تحت إشراف طبي ولكن في الكثير من الحالات يستخدمونه كإدمان ويرغبون في إبطال مفعول هذا الإدمان في وقت ما وهذا ما سنتناوله خلال هذا المقال.

متى يبدأ مفعول الترامادول و الجرعة الآمنة
متى يبدأ مفعول الترامادول

العوامل التي يتوقف عليها مفعول الترامادول

يتوقف مفعول الترامادول وعدد ساعات تأثيره على الجسم بحسب بعض الأمور المعينة مثل:

  • حالة الجسم الصحية.
  • كمية الجرعة التي يتم تناولها من الترامادول.
  • طريقة تناول دواء الترامادول سواء أقراص أو التحاميل أو الحقن.

متى يبدأ مفعول الترامادول ؟

  • يستخدم دواء الترامادول في حالات مرضية كثيرة ويرغب في استخدامه تسكين آلام تلك الأمراض مثل الأمراض التي تصيب العظام أو العضلات أو المفاصل أو الأورام السرطانية ذات الآلام الحادة حيث يعمل الترامادول على تسكين تلك الآلام في وقت قصير.
  • يبدأ مفعول الترامادول بعد مرور ساعة فقط من تناوله من خلال الفم على هيئة أقراص ويشعر المريض بالتحسن الشديد وتزداد قدرته البدنية باختفاء الألم كما يزيد من الشعور بالراحة والاسترخاء.
  • يستخدمه فئة كبيرة من الناس بطريقة خاطئة على أنه مخدر يزيد من قدرتهم الجنسية ويسبب لهم النشوة كما يزيد من مجهودهم البدني بدون الإحساس بأي تعب. 

 الجرعة الآمنة من الترامادول

يقوم الطبيب بتحديد جرعة دواء ترامادول لكل شخص بحسب حالته المرضية وصحة جسده ويتعرض الأشخاص الذين يتناولونه كمادة مخدرة دون وجود سبب طبي في الإصابة بالأمراض الخطيرة.

تختلف جرعة دواء ترامادول من شخص لآخر ولكن بشكل مبدئي يتم وصف جرعة ترامادول على ألا تزيد عن مائة مللي غرام ثم يبدأ الطبيب بزيادة الجرعة بشكل تدريجي لتصل إلى أربعمائة وخمسون مللي غرام كل يوم.

تصل جرعات دواء ترامادول عند تسكين الألم إلى أربع مرات في اليوم الواحد بشرط أن تكون جرعة الترامادول منخفضة حيث لا يتجاوز تركيز الترامادول المائة مللي غرام كل يوم تقسم على أربع مرات. 

العوامل المؤثرة في مفعول الترامادول

توجد عوامل مختلفة تؤثر بشكل كبير على مفعول الترامادول في الجسم وخاصة عند تناوله بهدف التعاطي وليس العلاج وهذه العوامل هي:

  • الكحول: عند خلط الترامادول بمادة الكحول أو أي مادة أخرى تساهم في التسكين فإنه يتضاعف مفعول الترامادول مما يتسبب في الإصابة بالأمراض منها الهبوط الحاد في وظيفة الجهاز العصبي أو ظهور مشكلات التنفس مع تعرض القلب السكتة مما يؤدي إلى الوفاة.
  • تركيز الترامادول: تتعدد تركيزات دواء الترامادول من ٥٠,75,225 وكلما ارتفع تركيز الترامادول كلما زاد تأثيره السلبي على الجسم عند استخدامه بدون داعي مرضي وكانت نتائجه أسرع وقد يتعرض الشخص لمضاعفات خطيرة عند تناول جرعة عالية التركيز دون إشراف الطبيب.
  • زيادة الجرعة: قد يلجأ متعاطي الترامادول كمخدر لزيادة الجرعة وكمية الدواء التي يقوموا بتناولها منا يعرضهم لمخاطر كبيرة قد تصل إلى التسمم وتؤدي إلى الوفاة.
  • طريقة التعاطي: يختلف تأثير الترامادول باختلاف طرق تناوله من الحقن إلى الأقراص حيث يكون تأثيره على المخ أسرع وأقوى عند استخدام الحقن.
  • استجابة الجسم للمخدر: عند بداية استخدام دواء ترامادول سواء كدواء أو مخدر فإن نتائجه في بداية الاستخدام تختلف عن نتائجه بعد فترة من استخدامه حيث تختلف درجة اعتمادية الجسم للترامادول مما يؤثر على استجابة الجسم له.
  • أوقات تناول الجرعة: بالرغم من أنه قد لا يتأثر الجسم كثيرًا بتغير أوقات الجرعات كل يوم إلا أن الاستمرار على تناول الجرعة في وقت محدد من اليوم يؤدي إلى زيادة مفعوله.

Dr.Noor Omar

صيدلي تحليلي حاصلة على درجة الماجستير في الصيدلة التحليلية من جامعة عين شمس. لديها خبرة في مجال تحليل الأدوية، وتساعد الشركات المصنعة للأدوية على ضمان جودة منتجاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى