صحة المرأة

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول نصائح

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول نصائح ، في أوائل ظهور أعراض الحمل وبعدما تتأكد السيدة الحامل من حدوث حملها تبدأ في التساؤلات لنفسها وأقاربها، وإلى الطبيب المختص وأصحاب الخبرة عن ما يجب أن تفعله والاحتياطات الواجب مراعاتها لسلامتها وسلامة جنينها، ومن خلال موقعنا سوف نجيبكم عن كل التساؤلات التي تخطر بأذهانكم في سطور قليلة تابعونا من خلال المقالي التالي.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول نصائح
نصائح للحامل في بداية شهور الحمل

أعراض الحمل في الشهور الأولى :

السيدة الحامل تظهر عليها بعض الأعراض التي تشير لحدوث حمل وتلك الأعراض قد تختلف من سيدة لأخرى وتكون:-

  • يحدث تغيرات فسيولوجية وبيولوجية في جسم المرأة الحامل بسبب تخصيب البويضة.
  • تغيرات هرمونية في جسم الحامل وتكون متعبة لها في بعض الأحيان.
  • تناول الطعام بشراهة، أو عدم وجود شهية للأكل.
  • انتفاخ البطن.
  • حدوث غثيان وقيء بكثرة ويمكن أن يستمر للأربعة أشهر الأولى من بداية الحمل.
  • كثرة التبول ودخول الحمام بصورة مستمرة.
  • حدوث تشنجات لرحم السيدة الحامل.
  • تقلب الحالة المزاجية والنفسية للحامل.

ماذا تفعل الحامل في الشهر الاول :

في بداية الحمل وخصوصاً إذا كان أول حمل للسيدة الحامل نجد بأنها قد تكون مشتتة لا تعي ولا تفهم المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الأم وجنينها، وقد تبحث المرة الحامل دائماً عن من يكون لها عون ومساعد في تلك الأيام الصعبة، لذلك استوجب علينا أن نجمع لكِ ما هي الخطوات والنصائح وماذا تفعل الحامل في الشهر الاول ويجب إتباعها حتى تكونين بصحة جيدة وتتغلبي على حدوث تلك المتاعب ومن تلك النصائح:-

عدم حمل الأشياء الثقيلة

  • في بداية حدوث الحمل يكون الجنين ضعيف وجسد الأم هزيل، وعند حمل أو رفع أي شيء ثقيل يؤثر سلبياً عليهم ويمكن أن يصل إلى حدوث إجهاض وسقوط الجنين، لذلك يستوجب عليكِ أن تعتني بنفسك وبجنينك أكثر ولا تقومين بحمل أشياء ثقيلة طول فترة الحمل.

عدم تناول مشروبات ساخنة

  • مثلما نعلم جميعاً بأن الجنين في الشهر الأول والثاني يكون في بداية تكونه وعبارة عن تجمعات دموية فقط، لذلك يستوجب على كل سيدة حامل أن لا تتناول المشروبات الساخنة كثيراً وأن يكون المشروب بارد أو دافئ قليلاً، وأيضاً يجب أن تتجنبي الاستحمام بالماء الساخن وأن تمتنعي عن عمل ما يسمى بغرفة الساونا الساخنة في بداية الحمل حتى ينمو جنينك بسلام، وتلك الأمور عليكم أن تأخذوها بجدية وعدم التهاون فيها، فتلك الأشياء البسيطة قد تُحدث مخاطر نحن في غنى عنها.

تجنب العلاقة الجنسية

  • في البداية يكون الحمل وجسم الأم ضعيف، فعند القيام بمثل تلك العلاقات تؤدي إلى تعب الأم وكذلك الجنين، وربما يُحدث فقدان له وخسارته للأبد، لذلك عليكم أن تمنعوا العلاقة الجنسية على الأقل في بداية الشهر الأول والثاني.

تناول الفيتامينات

  • يجب على كل سيدة حمل أن تتناول الفيتامينات وأدوية الحديد والهيموجلوبين التي يصفها لها الطبيب المختص مع تناول حبوب حمض الفولِيك أسيد طوال فترة الحمل، والانتظام على الجرعات الموصوفة لها، لمنع حدوث مضاعفات للجنين أو الأم عند الولادة

المتابعة المستمر

  • منذُ بداية حدوث الحمل يجب أن تتابع الحامل طبيب أو استشاري مختص وصاحب سمعة جيدة، وأن تقوم بعمل كل التحليلات الشهرية التي يطلبها منها وألا تتهاون في مثل تلك الأشياء، حتى تكون مطمئنة دائماً على صحتها وعلى جنينها إلى أن تَلد وتصبح في صحة جيدة.

التغذية السليمة

  • الغذاء الصحي هو أول شيء يَنصح به طبيب النساء والتوليد ويجب أن تختاري دائماً الطعام الذي يكون غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض اللازمة لصحتك، ومن تلك الأطعمة القمح والحبوب البقولية، والخضراوات كالبقدونس والخس والجرجير، وتناول السبانخ واللحوم الحمراء والكبدة، لأنهم من الأطعمة الغنية بنسبة الحديد وترفع لديكِ نسبة الهيموجلوبين في الدم.

عدم تناول الدهون

  • يجب على كل سيدة حامل أن تقلل الدهون أو تمنعها تماماً خلال فترة الحمل، وتناول أطعمة غير دسمة لأنها ترفع نسبة الحموضة والكوليسترول في الدم، ويجب أن تبتعد الحامل عن تناول البهارات والتوابل، حتى لا تشعر بالغثيان والقيء المستمر.

عدم تناول الكحوليات والمنبهات

  • يجب الامتناع عن تناول الكحوليات والمنبهات والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين واستبدالها بمشروبات عشبية أو عصائر طازجة، وكذلك يجب أن تبتعد الحامل عن تناول المهدئات أو الأدوية التي تعالج الأرق والتوتر، وأن تسترخي وتنظم ساعات نومها بدلاً من ذلك.

عدم تناول الموالح

  • في بداية الحمل يستوجب على كل سيدة حامل أن تقلل من تناول الأطعمة المملحة كالفسيخ والرنجة، وعدم تناول الوجبات السريعة أو النصف مطبوخة، حتى لا تتعرض إلى البكتيريا أو القيء، وأن تستبدل تلك المأكولات بطعام صحي مطبوخ في المنزل أو تناول أسماك طازجة أفضل.

ممارسة الرياضة

  • ممارسة التمارين الرياضية في بداية الحمل وحتى موعد الولادة لا تقل أهمية عن جميع النصائح التي ذكرناها في المقال، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تخصص يومياً من وقتها 30 دقيقة لممارسة الرياضة، كالمشي أو اليوجا وتمارين تقوية العضلات وليونة الجسم، حتى تُسهل من عملية الولادة الطبيعية، وتجديد الدورة الدموية من خلال الحركة، ولكن ذلك يجب أن يكون مع أخذ الاحتياطات الواجبة.

عدم التدخين

  • في بعض السيدات نجدهم يدخنون بشراهة، ولكن في فترة الحمل يُنصح بمنع التدخين تماماً، لأن الدراسات أثبتت أن التبغ والتدخين يسبب حدوث تشوهات جنينية، وحدوث ضمور عقلي للجنين.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.