دليل الأدويةسؤال وجواب

كيفية تناول الأدوية في شهر رمضان الكريم

كيفية تناول الأدوية في شهر رمضان الكريم يعتبر شهر رمضان المبارك من أكثر الشهور بركة وفيه يتقرب المسلم من ربه وبالرغم من انه يوجد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض إلا أنهم يصومون دون وجع أو ألم، ولكن يوجد بعض المرضي يسبب الصيام لهم أزمة بسبب تناول الأدوية وذلك لان ساعات الإفطار قليلة وبذلك يواجهون مشكلة .

كيفية تناول الأدوية في شهر رمضان الكريم
كيفية تناول الأدوية في شهر رمضان الكريم

طريقة تناول الأدوية في رمضان:

يجب قبل قدوم شهر رمضان الذهاب إلى الطبيب المختص واستشارته في مواعيد تناول الدواء في شهر رمضان الكريم، حتي لا يشعرون بالتعب والألم، تعرف أيضاً المواعيد الخاصة بتناول الجرعات المختلفة، ولكن يوجد مجموعة من النصائح يمكن لك أن تتبعها ألا وهي :

1-اذا كنت تتناول أدوية ضغط مرتفع ينصح بأن تناولها مرة أو مرتين في اليوم ويجب أن تتناولها بعد الإفطار، بحيث لا تؤثر علي المعدة، ولا يفضل تناول مدرات البول أثناء الصيام حتي تقلل الضغط خاصة في الجو الحار .

2-اذا كنت تتناول أدوية التجلط أو الصفائح الدموية يجب أن تتناول جرعة واحدة يوميا وهي كافية ويمكن علي معدة فارغة أو معدة ممتلئة لا تسبب ضرر، والأفضل بعد الإفطار ولا تتناول كميات كبيرة من الطعام .

3- في حين تناولك لأدوية كهرباء القلب يمكن أن تتناولها مرة واحدة يوميا وهي تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان ويمكنك أن تتناولها بعد الإفطار .

4-اما بالنسبة للأدوية مشاكل الدهون، يمكنك أن تتناولها مرة واحدة يوميا بعد الإفطار .

6-ادوية علاج الأمل يفضل ان تتناولها بعد الإفطار مباشرة ويفضل أن تكون طويلة المفعول خلال شهر رمضان .

7-أما بالنسبة لأدوية الغدة الدرقية غالبا لا يعانوا من مشاكل في شهر رمضان الكريم ولا يحتاجون لتغيير الجرعة التي يتناولها ويمكن لهم الصيام دون مشاكل .

8-ادوية الجهاز الهضمي ينصح الأطباء بتناولها مرة واحدة يوميا خلال شهر رمضان، ولا يوجد تأثير للطعام عليها بشكل عام، ويفضل أيضاً أن تتناولها قبل الفجر مع وجبة السحور .

9-بالنسبة لمرضى الشلل الرعاش يحتاجون عادة عدة جرعات لتعويض الدوبامين من الجسم وعدم حصولهم علي الدواء يؤدي إلى ضرر كبير لهم ولا أجسامهم، وظهور بعض الأعراض الانسحابية لديهم وهي عدم القدرة علي الحركة بشكل جيد أو التوتر والألم الشديد والتعرق والاكتئاب والكثير من الأعراض المختلفة التي تسبب لهم الكثير من المشاكل مع الصيام .

يجب عليهم خلال شهر رمضان يحصلون علي جرعة مكافئة من الدواء الممتد في المفعول مرة واحدة يوميا أو جرعة عن طريق اللاصقات الطبية التي تعوض نقص الجرعة الأخرى، ويفضل البدء بها قبل أسبوعين من بداية شهر رمضان الكريم، ومن الممكن ان يناسب التغيير بعض المرضى ولا يتناسب مع مرضى آخرين .

10-الصداع النصفي المتكرر يجب أن تتجنب بأي طريقة العوامل المؤدية له في شهر رمضان الكريم حتي لا يحدث لك نوبات متكررة فيجب ان تشرب الكثير من السوائل وقت الإفطار حتي السحور والابتعاد عن مصادر الحرارة حتي لا يحدث لك جفاف وحتي لا تصاب بالضغط وانخفاضه والإرهاق والدوار الشديد .

11-اذا كنت تعاني من الصرع يمكن أن تتناول الأدوية مرة أو مرتين يومياً حسب الحالة وحسب استشارة الطبيب الخاص بك، لان الطعام يعمل علي امتصاص هذه الأدوية ويفضل أن تتناولها بعد ساعة أو ساعتين من الإفطار .

وأخيراً يجب قبل شهر رمضان الذهاب مباشرة إلى الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لأخذ الجرعة المناسبة لك خصوصاً إذا كان المرض الخاص بك شديد .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.