أدوية الفيتاميناتدليل الأدوية

ماركال أقراص مكمل غذائى لحالات نقص الكالسيوم Marcal Tablets

ماركال أقراص مكمل غذائى لحالات نقص الكالسيوم حيث يحتوى عقار Marcal Tablets على المادة الفعالة أسيتات الكالسيوم ويعتبر الدواء مكمل غذائى فى حالة زيادة حاجة الجسم للكالسيوم خاصة فى فترة الطفولة والمراهقة كما أن الكالسيوم مهم لبناء العظام والاسنان كما يمكن أن يؤدى نقص الكالسيوم إلى حالات مرضية تصيب العظام كما يعتبر عنصر الكالسيوم عنصر مهم فى تخثر الدم وتنظيم تقلصات العضلات بما فى ذلك ضربات القلب ولذلك يستخدم دواء ماركال أقراص فى علاج هشاشة العظام .

ماركال أقراص مكمل غذائى لحالات نقص الكالسيوم Marcal Tablets
ماركال أقراص مكمل غذائى لحالات نقص الكالسيوم Marcal Tablets

دواعى الاستعمال لدواء ماركال أقراص Marcal Tablets :

1- يستخدم الدواء فى علاج تخفيض نسبة الفوسفات بالدم فى حالات الفشل الكلوى المزمن كما يمكن أن يستخدم فى فترات النمو للاطفال والمراهقين .

2- يساعد إستعمال الدواء على سرعة إلتئام الكسور كما يمكن أن يستخدم الدواء فى حالات هشاشة العظام عند كبار السن وللسيدات عند سن اليأس .

3- قد يساعد الدواء فى الحماية من سرطان الثدى فى النساء قبل إنقطاع الطمث كما يستخدم لتقليل هرمون الغدة الدرقية للاشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوى .

لشراء والأستفسار عن المستلزمات الطبية يرجي الإتصال على الرقم 01222293839

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء ماركال أقراص Marcal Tablets :

1- الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 – 2 قرص مرة واحدة يوميا أو مقسمة على جرعات كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .

2- الجرعة المعتادة فى حالات الفشل الكلوى هى : 1 – 2 قرص مع كل وجبة كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .

الاثار الجانبية لدواء ماركال أقراص Marcal Tablets :

– لا يوجد أثار جانبية تذكر كما إنه نادرا ما يحدث بعض حالات الامساك مع الجرعات العالية من الكالسيوم .

موانع الاستعمال لدواء ماركال أقراص Marcal Tablets :

1- يمنع إستعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من زيادة فى نسبة الكالسيوم فى الدم والبول .

تفاعلات دواء ماركال أقراص مع الادوية الاخرى :

1- يستخدم الديجوكسين للمساعدة فى تحسين عضلة القلب كما أن تناول الكالسيوم مع الديجوكسين قد يزيد من أثار  الديجوكسين وقد يؤدى إلى عدم إنتظام ضربات القلب فيجب عليك إستشارة الطبيب المعالج قبل تناول أقراص ماركال .

2- يستخدم ليفوثيروكسين لعلاج إضطربات وظيفة الغدة الدرقية كما أن مكملات الكالسيوم تقلل إمتصاص ليفوثيروكسينوقد تقلل من فالعلية ليفوثيروكسين لذلك يلزم فصل تناول ليفوثيروكسين عن أقراص ماركال على الاقل ب 4 ساعات عن بعضهما .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.