أدوية المعدةدليل الأدوية

موزابرايد أقراص لعلاج إضطرابات الجاز الهضمى Mosapride Tablets

يعتبر موزابرايد أقراص لعلاج إضطرابات الجاز الهضمى وهو من أهم الأدوية الفعالة التي تساعد على التخلص من الآلام الموجودة في الجهاز الهضمي حيث يستخدم لعلاج حرقان المعدة و الغثيان والقيء وغير ذلك من الأمراض الأخرى مثل التهابات المعدة والتي تكون في الغالب مزمنة وفيما يلي نقدم لكم كل ما يتعلق بهذا المستحضر الدوائي.

موزابرايد أقراص لعلاج إضطرابات الجاز الهضمى Mosapride Tablets
موزابرايد أقراص لعلاج إضطرابات الجاز الهضمى Mosapride Tablets

دواعي الاستعمال لدواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

1- يعمل هذا الدواء على الحفاظ على ما يسمي بمستقبلات السيروتونين المتواجد في القناة الهضمية كما يزيد من إفراز ما يسمي باللاسيتيل كوكيل مما يسهم في تحفيز وظائف الانتيروكينيز فيفرغ المعدة تماماً ويجعل المريض يشعر بالراحة.

2- يساعد موزابرايد علي التحسين من حركة المريء ويعالج مشكلة ارتجاع المريء المؤرقة للكثير من الناس.

3- يعمل موزابرايد علي تحسين حركة الطعام أثناء عمليه البلع.

4- يقلل من مشكلة ارتجاع حمض المعدة.

كيفية استخدام دواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

يتم تناول دواء موزابرايد عبر الفم ومن المتوقع أن يعمل دواء موزابرايد بعد ما يقرب من ساعة من تناوله ويعمل  فوراً على حل المشكلة التي يعاني منها المريض بصورة فعالة للغاية، بعد اتمام المهمة بتم التخلص من هذا الدواء عن طريق البول أو البراز وذلك بعد 48 ساعة.

دواعي الاستخدام الخاصة بموزابرايد Mosapride

1- يتم استخدام هذا الدواء لعلاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي فيعالج حرقان المعدة والغثيان والقيء كما يعالج التهابات المعدة المزمنة أيضاً.

2- يستخدم هذا العلاج كمحلول يعمل على غسيل المعدة وذلك من خلال الفم.

3- يستخدم أيضاً لتنظيف المعدة قبل اشعة إكس وذلك باستخدام الحقنة الشرجية.

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

يتم تحديد الجرعة بصفه عامه من قبل الطبيب المعالج حيث أنها تقدر ب قرص واحد 3 مرات يومياً وذلك قبل الأكل أو بعده.

الجرعة المفقودة التي نسى المريض أن يتناولها يتم اتخاذها في أقرب وقت ممكن ويجب على المريض أن يحرص على تناولها في وقتها المقرر، أما عن الجرعة الزائدة فيمكن الرجوع إلي الطبيب في هذا الأمر لتحديدها واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

الاحتياطيات أو موانع الاستعمال لدواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

1- يمتنع استعمال موزابرايد إذا كان هناك حساسية ضد هذا العلاج أو ضد أي مكون من مكوناته.

2- يمتنع استعماله إن كان المريض مصاباً بالنزيف أو انسداد القناة الهضمية.

الآثار الجانبية لدواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

1- لم يرد عن هذا العلاج وجود أي آثار جانبية خطيرة بل ظهرت بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الشعور بالآلام في المعدة أو الإسهال أو الإمساك أو الشعور بالجفاف و اللين في البراز كما يمكن أن يشعر المريض بالغثيان و الرعشة والشعور بالإرهاق وانعدام الرغبة في تناول أي نوع من الأطعمة.

2- يحدث في بعض الأحيان أن ترتفع نسبة الدهون الثلاثية بنسبة 1% وذلك بالنسبة لبعض المرضي كما ترتفع نسبة الإنزيمات، ونود أن نشير بأنه نادراً ما يحدث زيادة في ضربات القلب وذلك بالنسبة للمرضي الذين يعانون من قلة معدل البوتاسيوم في الدم، علي الجانب الآخر هناك بعض الحالات النادرة التي يحدث فيها اصفرار تحت الجلد أو التهابات في الجهاز الهضمي، ويجب علي المريض عند حدوث أياً من الآثار الجانبية أن يتوجه إلي الطبيب مباشرة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

3- وفيما يتعلق بفترة الحمل والرضاعة، لا يتم استخدامه أثناء فترة الحمل والرضاعة لأنه يمكن أن يشكل خطراً عليهم لذلك يستحسن تجنبه تماماً.

سعر دواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

– يتوافر دواء موزابرايد أقراص بتركيز 2.5 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 13.5 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 5 مجم بسعر 54 جنية مصري للعلبة كاملة.

طرق تخزين دواء موزابرايد أقراص Mosapride Tablets :

يتم حفظ هذا الدواء في مكان جاف وذلك في درجة حرارة لا تزيد عن 30° مئوية، وينبغي علي من يستخدم هذا الدواء أن يبقيه بعيداً عن أيدي الأطفال، وإذا تبقي شيئاً من الدواء ينصح بعدم الاحتفاظ به.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.