أدوية المضادات الحيويةأدوية علاج الالتهاباتدليل الأدوية

تابوسين كبسولات لعلاج الالتهابات البكتيريا Tabocin Capsules

تابوسين كبسولات لعلاج الالتهابات البكتيريا وهو من أحد أنواع المستحضرات الدوائية التي يجرى استعمالها، وبكثافة كبيرة من جانب الأطباء، والمتخصصين لعلاج مجموعة من الالتهابات البكتيرية بما في ذلك تلك المجموعة من الالتهابات البكتيرية التي عادةً ما ينتج عن الإصابة بها ظهور حب الشباب، وعقار تابوسين ينتمي في الأصل إلى فئة من المضادات الحيوية القوية المفعول، والتي يطلق عليها مسمى التتراسيكلين .

تابوسين كبسولات لعلاج الالتهابات البكتيريا Tabocin Capsules
تابوسين كبسولات لعلاج الالتهابات البكتيريا Tabocin Capsules

دواعي الاستعمال لدواء تابوسين كبسولات Tabocin Capsules :

يوجد عدد من دواعي استعمال عقار تابوسين أقراص، وهي :-

1- معالجة التهابات الصدر أو الالتهابات الخاصة بكلاً من الرئة أو الأنف مثال التهاب القصبات أو التهاب الرئة بالعلاوة إلى التهاب الجيوب الأنفية .

2- علاج التهاب الجلد مثال مشكلة حب الشباب .

3- معالجة مجموعة الالتهابات الخاصة بكلاً من المثانة أو الكلى، ومن أمثلتها التهاب الإحليل، والتهاب المثانة .

4- معالجة بعضاً من الالتهابات الخاصة بالعين .

5- معالجة بعضاً من المشاكل أو الأمراض التي عادةً ما تأتي عملية الإصابة بها كنتيجة للعلاقة الجنسية مثال السيلان أو مرض الزهري .

6- يجرى استعمال عقار تابوسين أحياناً في علاج مرض الملاريا، وذلك يكون في حالة كون العلاج باستخدام المضادات الحيوية، وبالتحديد من مجموعة الكلوروكوين غير فعالة .

7- يجرى استخدام العقار في بعض الأحيان للوقاية من الإصابة بالتهابات معينة مثال التيفوس قرادي الانتقال أو مرض البريميات الرقيقة، والذي هو عبارة عن ذلك النوع من الالتهاب البكتيري الناتج في الأساس عن التعرض للبكتيريا في المياه العذبة، والملوثة ببول حيواني .

 الجرعة، وطريقة الاستعمال لدواء تابوسين كبسولات Tabocin Capsules :

يتم تناول أو استخدام عقار تابوسين أقراص وفقاً للإرشادات الطبية المتخصصة بالعلاوة أيضاً إلى ماهية المشكلات الصحية التي يجرى استعمال العقار في معالجتها، وفي أغلب الحالات المرضية يتم تناول تابوسين أقراص عن طريق الفم، ومن المفضل أن يكون ذلك على معدة فارغة، وبعد مرور ما مدته الزمنية “60” دقيقة على الأقل من الوجبة الغذائية أو ما قبل الوجبة ما مدته “120” دقيقة، وعادةً ما يتم تناول جرعة تابوسين كبسول مع ما عدده كوب كامل من الماء، وبعدد من ” مرة – مرتين ” يومياً .

الأثار الجانبية لدواء تابوسين كبسولات Tabocin Capsules :

1- حدوث حرق الشمس أو ما يعرف طبياً ” بحساسية أشعة الشمس ” .

2- صعوبة أو ألم بسيط في أثناء القيام بعملية البلع مع حدوث تغير ملحوظ في كمية البول .

3- حدوث زيادة كبيرة في معدل الضغط داخل الجمجمة .

4- الإصابة بالصداع القوي الدرجة، والمستمر، وفي تلك الحالة لابد من القيام بالمراجعة الطبية على الفور، وإيقاف استخدام .

5- الإصابة بمشكلة الغثيان أو القيء، وبشكل مستمر مع حدوث بعضاً من أشكال التغييرات فيما يخص الرؤية مثال عدم الوضوح أو الرؤية، وفي أياً من تلك الأعراض الجانبية الخطيرة لاستخدام العقار يراعى الأسرع بعمل المراجعة الطبية على الفور .

6- قد ينتج عن استخدام عقار تابوسين، ولفترة زمنية طويلة الإصابة بعدوات فطرية في كلاً من منطقة الفم أو المهبل، وفي تلك الحالة ينبغي استشارة الطبيب، وخصوصاً في حالة ملاحظة ظهور لبقع بيضاء اللون في الفم او حدوث تغير في الإفرازات المهبلية المعتادة .

7- حدوث طفح جلدي أو حكة أو تورم، وخاصةً في منطقة الوجه أو الحلق، واللسان مع حدوث دوخة قوية أوصعوبة في عملية التنفس الطبيعي، ويراعى عند الإصابة بأياً من تلك الأعراض السلبية الخطيرة ايقاف استخدام العقار بعمل المراجعة الطبية لتلقي العلاج المناسب .

الاحتياطيات وموانع الاستعمال لدواء تابوسين كبسولات Tabocin Capsules :

يوجد عدد من الاحتياطيات أو موانع استعمال عقار تابوسين، والضروري مراعاتها، وهي :-

1- يمنع استخدام عقار تابوسين، وبشكل تام لأولئك الأشخاص المصابون بمشكلة فرط الحساسية لمادة التيتراسايكلين .

2- في حالة حدوث أياً من أشكال الاضطراب المعوي بعد تناول العقار فبالإمكان لتجنب ذلك أخذ الجرعة العلاجية من العقار مع الطعام أو الحليب.

3- في حالة استخدام عقار تابوسين للوقاية من الإصابة بمرض الملاريا ففي العادة يتم تناول العقار بعدد مرة واحدة فقط يومياً مع توجب أن تكون الجرعة الأولى منه فيما قبل ما مدته “48” ساعة من السفر إلى مكان ينتشر فيه مرض الملاريا كما ينبغي الاستمرار على تناول العقار حتى فيما بعد العودة إلى المنزل، ولمدة زمنية قدرها “4” أسابيع لتجنب الإصابة .

4- يراعى مواصلة تناول تابوسين أقراص حتى يتم الانتهاء من آخذ كامل الجرعة العلاجية منه، والمنصوص عليها طبياً حتى، ولو اختفت الأعراض المرضية بعد بضعة أيام من تناول العقار، وذلك يرجع إلى أن وقف استخدام العقار في وقت مبكر عنه غالباً عودة الإصابة بالأعراض مرة أخرى .

5- يمنع استخدام العقار من جانب فئة الحوامل أو المرضعات .

سعر دواء تابوسين كبسولات Tabocin Capsules :

– يتوافر دواء تابوسين كبسولات بتركيز 100 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 18.00 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.