أدوية الغدد الصماءدليل الأدوية

كاربيمازول أقراص لعلاج إفرازات الغدة الدرقية Carbimazole Tablets

كاربيمازول أقراص لعلاج إفرازات الغدة الدرقية وهو من أحد أشهر الأطباء بهدف معالجة مشكلة الدرق إذ يحرى وصف المستحضر لكل تلك الحالات المرضية المطلوب فيها الإقلال من وظيفة المادة الدرقية مثال زيادة إفراز المادة الدرقية، وهي تكون عبارة عن هذه الحالة المرضية التي تقوم فيها الغدة الدرقية بإنتاج المزيد من الهرمون مما ينتج عنه العديد من أشكال الاختلالات فيما يخص عدداً من وظائف الجسم .

كاربيمازول أقراص لعلاج إفرازات الغدة الدرقية Carbimazole Tablets
كاربيمازول أقراص لعلاج إفرازات الغدة الدرقية Carbimazole Tablets

دواعي الاستعمال لدواء كاربيمازول أقراص Carbimazole Tablets :

يوجد عدد من دواعي استعمال عقار كاربيمازول، وهي :-

1- الإقلال من نسبة إنتاج الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية أو ما يسمى طبياً فرط نشاط الغدة الدرقية .

2- يجرى استعمال العقار احياناً مع عدداً من العقاقير الطبية الأخرى للإقلال من إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، وذلك لمنع حدوث الاختلالات في عدد من وظائف الجسم .

3- يستعمل العقار كعلاج فيما قبل أو بعد العلاج باليود المشع

4- تحضير المريض لعملية إزالة الغدة الدرقية لمن يعاني من الأصل من نسبة إنتاج أو إفراز المادة الدرقية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كاربيمازول أقراص Carbimazole Tablets :

بالنسبة للجرعة المثالية من عقار كاربيمازول فهي تتراوح مبدئياً فيما بين “20-60” مجم، وتؤخذ عادةً على ما عدده “2” جرعة يومياً، وذلك يكون في فئة البالغين أما بالنسبة لفئة الأطفال فالجرعة المبدئية من العقار تكون عادةً ما قدره “15” مجم لليوم الواحد، ومن المفضل اتباع الإرشادات الطبية في ذلك، وطبقاً للحالة الخاصة بالمريض .

الأثار الجانبية لدواء كاربيمازول أقراص Carbimazole Tablets :

يوجد عدد من الآثار السلبية الوارد حدوثها في عدداً من الحالات كنتيجة لاستعمال المستحضر الدوائي كاربيمازول، وهي :-

1- الإصابة بالغثيان أو باضطراب المعدة، ولهذا فإنه من المفضل تجنب تناول الوجبات الحارة أو الدسمة ” الغنية بالتوابل أو بالدهون ” .

2- الشعور بالصداع أو بالألم النسبي الدرجة، والذي يأتي في كلاً من منطقة العضلات أو المفاصل، وبالإمكان في تلك الحالة القيام بتناول مسكن مناسب بعد استشارة الطبيب المعالج .

3- ظهور الطفح الجلدي أو الحكة الجلدية النسبية الدرجة، وبالإمكان في هذه الحالة تناول مضادات الهستامين، ولكن بعد استشارة الطبيب المعالج أولاً .

4- حدوث بعضاً من أشكال التغييرات فيما يخص التذوق أو فقدان الشعر، وجدير بالذكر أن تلك الأعراض تنتهي، وعلى الفور مع عملية الاستمرار في تناول العقار .

5- قد ينتج في عدد نادر من الحالات حدوث عدداً من الآثار الجانبية الخطيرة للعقار، وهي تلك النوعية من الآثار الجانبية التي يتوجب فيها، وعلى الفور مواجهة الطبيب بأسرع وقت ممكن، وهي :-

  • الإصابة بالتهاب الحلق .
  • حدوث تقرحات بمنطقة الفم .
  • حدوث ارتفاع عالي في درجة حرارة الجسم .
  • حدوث أياً من أشكال الكدمات الغير طبيعية أو الإصابة بنزيف شديد .
  • الشعور بالتعب أو بالإرهاق الشديد الدرجة .

الاحتياطيات وموانع الاستعمال لدواء كاربيمازول أقراص Carbimazole Tablets :

يوجد عدد من احتياطيات السلامة الصحية أو موانع استخدام المستحضر الدوائي كاربيمازول  أقراص، والتي يتوجب الالتزام بها، وهي :-

1- يراعى إخبار الطبيب المعالج بوجود أياً من المشاكل في الكبد في حالة وجودها، وقبل استخدام العقار من الأساس .

2- ينبغي تناول العقار كما وصفه الطبيب المعالج، ومن المحتمل في أغلب الحالات أن يصف الطبيب في البداية جرعة مرتفعة من المستحضر أو العقار ثم يتم القيام بخفض تلك الجرعة في وقت لاحق، وبعد انتظام معدلات هرمون الغدة الدرقية لدى المريض .

3- بالإمكان تناول الجرعات العلاجية من العقار قبل أو بعد وجبات الطعام هذا مع مراعاة تناول كمية مناسبة من الماء معها .

4- ينبغي الحفاظ على مواعيد زيارة الطبيب المعالج، وذلك لأنه، وبناءا على اختبارات الدم قد يقوم بتعديل الجرعة العلاجية من كاربيمازول أقراص .

5- يمنع استخدام كاربيمازول، وبشكل تام من جانب أولئك المرضى الذين قد سبق، وأظهروا ردود أفعال سلبية جراء استخدام مادة كاربيمازول.

6- كاربيمازول يعبر في الأصل من خلال المشيمة، ولذلك فإنه يراعى ذلك من جانب الطبيب المختص إذ يتوجب أن تكون الجرعة العلاجية من العقار للأم في حدود الآمنة .

7- يتوجب القيام بايقاف الجرعة العلاجية من العقار قبل ما مدته الزمنية “3-4” أسابيع من ميعاد الولادة، وذلك يأتي لتخفيض درجة خطورة وجود التشوهات في الغدة الدرقية للجنين .

8- المستحضر الدوائي كاربيمازول يفرز في لبن الأم، ولهذا ففي حالة استمرار العلاج به لفترة الرضاعة فعلى الأم القيام بعدم استمرار في رضاعة الطفل رضاعة طبيعية .

9- يراعى استخدام الدواء بكل حذر مع مرض السكري، وذلك يرجع إلى أن مستحضر كاربيمازول يحتوي على ما نسبته حوالي “5.73” جم من اللاكتوز في الجرعة الواحدة .

سعر دواء كاربيمازول أقراص Carbimazole Tablets :

– يتوافر دواء كاربيمازول أقراص بتركيز 5 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 9.50 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.