أدوية القلب والشراييندليل الأدوية

سوتالول أقراص لعلاج سرعة ضربات القلب Sotalol Tablets

سوتالول أقراص لعلاج سرعة ضربات القلب من أحد أبرز، وأشهر أنواع المستحضرات الدوائية التي يجرى استخدامها طبياً، وبكثافة لمعالجة اضطرابات القلب إذ يعمل العقار على تلجيم مستقبلات البيتا ادرينالين في القلب، والرئتين علاوة على عمله الرئيسي في العمل على المواد الكيميائية الخاصة مما يساعد، وبوتيرة جيدة على ضخ الدم بشكل أكبر، وأكثر كفاءة مع الإقلال من درجة الإرهاق الواقعة على القلب .

سوتالول أقراص لعلاج سرعة ضربات القلب Sotalol Tablets
سوتالول أقراص لعلاج سرعة ضربات القلب Sotalol Tablets

دواعي الاستعمال لدواء سوتالول أقراص Sotalol Tablets :

– يجرى استخدام المستحضر الدوائي سوتالول، وبكثافة كبيرة من جانب الأطباء، والمختصين لمعالجة تلك النوعية من المشاكل الصحية المتعلقة بقصور القلب، والتي عادةً ما تتسم بزيادة سرعة ضربات القلب مما ينتج عنه زيادة درجة الإرهاق الواقعة على كلاً من عضلة القلب، والرئتين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سوتالول أقراص Sotalol Tablets :

– بالنسبة للجرعة المثالية من عقار سوتالول فهي تكون وفقاً للإرشادات الطبية المختصة بالعلاوة إلى الحالة المرضية، وعادةً ما تبلغ في غالبية الحالات مقدار الجرعة العلاجية من العقار ما قدره “80” مليغرام، وبعدد مرتين في اليوم كما أنه أحياناً ما توجد الحاجة إلى القيام بزيادة مقدار الجرعة العلاجية من العقار لتصل إلى ما قدره “320” مليغرام في اليوم الواحد كما أنه بالإمكان تقسيم هذا المقدار على ما عدده “جرعتين – ثلاثة جرعات ” في اليوم الواحد .

الأثار الجانبية لدواء سوتالول أقراص Sotalol Tablets :

يوجد عدد من الآثار السلبية الوارد حدوثها كنتيجة لاستعمال عقار سوتالول في بعض الحالات، وهي :-

1- الشعور بالدوار أو بالدوخة البسيطة الدرجة، وفي هذه الحالة ينصح بمراعاة التحرك بكل بطئ، وبشكل خاص عند القيام بتغيير وضعية الجسم، وهذا الشعور سوف يزول، وبشكل تدريجي مع طول استعمال المريض للعقار .

2- قد يحدث عن استخدام سوتالول تغيير في طريقة التفكير أو حدوث درجة ملحوظة من التشويش فيما يخص الرؤية، ولذلك فإنه يراعى عدم قيادة السيارة أو القيام بتلك النوعية من الأعمال التي تتطلب الحضور الذهني الجيد من جانب مستخدم العقار .

3- في بعض الحالات النادرة قد ينتج عن استخدام المستحضر الدوائي سوتالول اختلالاً نسبياً فيما يخص الرغبة الجنسية، وفي عدد نادر أيضاً من الحالات قد يحدث خلل ملحوظ في القدرة الجنسية، ولكن، ومع الاستمرارية في تناول المستحضر فسوف تزول الأعراض، وبشكل تدريجي .

4- قد يحدث، وفي عدد بسيط من الحالات حدوث زرقان في الجلد، وبشكل خاص في مناطق الأطراف من الجسم هذا بالعلاوة غلى حدوث نوبات صرعية أو حدوث تسارع عالي لضربات القلب، وفي هذه الحالة يتوجب الإسراع في عمل المراجعة الطبية الفورية .

5- في بعض الحالات قد ينتج عن استخدام عقار سوتالول الإصابة بدوار قوي الدرجة، وفي هذه الحالة لابد من التوجه إلى أقرب مشفى لتلقي علاج الطوارئ .

الاحتياطات أو موانع الاستعمال لدواء سوتالول أقراص Sotalol Tablets :

يوجد عدد من احتياطيات السلامة الصحية أو موانع الاستعمال الضروري الالتزام بها عند القيام باستخدام عقار سوتالول، وهي :-

1- ينبغي الالتزام الشديد من جانب المصاب بمواعيد تناول العقار، ووفقاً للإرشادات الطبية هذا مع توجب الاحتفاظ بعبوة إضافية من العقار، وذلك لاجتناب نفاذ كمية العقار بشكل مفاجئ .

2- يتوجب على مريض السكري القيام بإخبار الطبيب المعالج بمشكلته المرضية تلك قبل تناول عقار سوتالول .

3- في حالة الإصابة بأياً من أمراض الرئة أو الجهاز التنفسي لابد من إخبار الطبيب المعالج، ومن ثم المشاورة في إمكانية تناول العقار أم لا، ونفس الحال في حالة الإصابة بضعف عام في القلب .

4- ينبغي القيام بعمل المتابعة الطبية بشكل دوري عند استخدام العقار، وذلك يكون لاجتناب التعرض للمضاعفات أو للمشاكل الصحية .

5- لابد من متابعة المعدلات الخاصة بضغط الدم علاوة على متابعة معدل ضربات القلب، وبشكل منتظم طوال مدة العلاج بالعقار .

6- يراعى الاحتفاظ بالعقار بعيداً عن متناول الأطفال، وفي درجة حرارة غير مرتفعة .

7- في حالة الحمل أو القيام بالرضاعة الطبيعية يراعى إتباع الإرشادات الطبية المختصة فيما يتعلف بإمكانية استخدام سوتالول أن لا حيث عادةً ما يمنع تناول العقار في تلك الفترات الحساسة .

8- يمنع تناول العقار في حالة الإصابة بمشاكل صدرية ينتج عنها الإصابة بأزمات ربوية، وكذلك الحال بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكلى .

9- يمنع، وبشكل كامل تناول عقار سوتالول مع عقار سبارفلوكساسين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.