الرئيسية / أدوية مسكنات / نالبوفين أمبولات حقن مسكن قوي للآلام Nalbuphine Ampoules

نالبوفين أمبولات حقن مسكن قوي للآلام Nalbuphine Ampoules

نالبوفين أمبولات حقن مسكن قوي للآلام وهو من ضمن أحد أنواع المنبهات الأفيونية الجزئية، ولذلك فهو يجرى استعماله من الناحية الطبية فيما يخص تسكين الألم أو التنويم، ويتم إعطاء المستحضر للمصاب أو المريض عن طريق كلاً من الحقن الوريدي أو الحقن العضلي بالعلاوة إلى إمكانية تناوله من خلال الحقن تحت الجلد .

نالبوفين أمبولات حقن مسكن قوي للآلام Nalbuphine Ampoules

نالبوفين أمبولات حقن مسكن قوي للآلام Nalbuphine Ampoules

كيفية عمل دواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

يعمل نالبوفين في الأصل طبقاً لأليته الدوائية على بعضاً من المراكز الخاصة بالألم في المخ علاوة على بعضاً من الناقلات العصبية، وذلك يكون بهدف تخفيض درجة الشعور بالألم، وبالتحديد يتم ذلك عن طريق الاتحاد مع الأفيون الموجود في الأساس داخل المخ، وبذلك يتمكن العقار من منع الناقلات العصبية من القيام بدورها في نقل إشارات الألم للمخ .

دواعي الاستعمال لدواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

يجرى استخدام عقار نالبوفين  في الأتي :-

1- عند القيام بإجراء العمليات الجراحية، وذلك يرجع إلى عمل المستحضر على تنويم المريض بشكل تام، وبالتالي انعدام الشعور لديه بالألم طوال المدة الزمنية الخاصة بإجراء العملية الجراحية له .

2- يجرى استخدام المستحضر في التخففي من الألم الشديد الدرجة، وذلك يكون في أياً من الحالات التي تحتاج لذلك .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

بالنسبة للجرعة فإنها تكون طبقاً للإرشادات الطبية المختصة علاوة على الحالة المصابة أو نوعية الألم، ودرجته، ولكنه، وفي أغلب الحالات عادةً ما يتم إعطاء العقار بما قدره “10” ملغ، وذلك بالنسبة لفئة البالغين، ويراعى أن يكون وزن الشخص المصاب لا يقل عن “70” كغ، ويكون ذلك عن طريق الوريد أو العضل أو تحت الجلد، ولما مدته من “3-6” ساعات على حسب الحاجة أما بالنسبة للجرعة القصوى من المستحضر فتكون ما قدره “20” ملغ، ويراعى ألا تزيد الجرعة اليومية القصوى من العقار أو المستحضر الدوائي نالبوفين عن ما قدره “160” ملغ أما بالنسبة لفئة الأطفال، وبالتحديد من هم دون عمر “18” سنة فتكون الجرعة من المستحضر أقل بمقدار “0.1 – 0.2 ملغ / كغ “، وعن طريق الحقن الوريدي أو الحقن العضلي أو تحت الجلد، ولكل ما مدته الزمنية من “3-4” ساعات أما بالنسبة لمقدار الجرعة القصوى لفئة الأطفال فهي تكون مثل الجرعة الخاصة بالبالغين .

الأثار الجانبية لدواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

قد ينتج في بعض الحالات المستخدمة للمستحضر الدوائي نالبوفين ما يلي :-

1- شعور المصاب أو المريض بالدوخة أو بالرغبة الشديدة في النعاس، وطبقاً لذلك فإنه من الممكن أيضاً حدوث تغير فيما يخص طريقة أو كيفية تفكير المريض، ولذلك فإنه عادةً ما ينصح الأطباء بتجنب تلك الأفعال التي تتطلب عادةً للقيام بها اليقظة الذهنية الجيدة، وذلك يكون في خلال فترة مفعول العقار .

2- حدوث كلاً من الغثيان أو الرغبة في القيء، ولهذا السبب فإنه ينصح غالباً بضرورة تنظيف الفم، وبشكل دوري من جانب المصاب أو المريض، وذلك بهدف تجنب ذلك الشعور، وبالإمكان أيضاً لاجتناب تلك الآثار الجانبية تناول العلكة .

3- في بعض الحالات قد يأتي العرض الجانبي لاستخدام نالبوفين على شكل حدوث صعوبة فيما يخص عملية الإخراج، ولذلك فإنه ينبغي القيام بتناول أطعمة تكون محتوية في الأصل على نسب مرتفعة من الألياف للإقلال من ذلك العرض الجانبي للمستحضر الدوائي نالبوفين .

4- ينتج عن العقار أحياناً، وذلك في الحالات النادرة الإصابة بنوبات من الصرع أو الإصابة بالتورم في منطقة الوجه، وأحياناً يكون العرض على شكل اختناق، وصعوبة في عملية التنفس، وفي تلك الحالة يتوجب على الفور عمل المراجعة الطبية اللازمة، وبشكل سريع .

5- في بعض الحالات البسيطة النسبية قد ينتج عن استعمال المستحضر الدوخة الشديدة، والتي قد تصل إلى حد فقدان الوعي بشكل كامل، وفي هذه الحالات ينبغي، وعلى الفور الإسراع إلى أقرب مشفى لتلفي العلاج اللازم .

الاحتياطيات وموانع الاستعمال لدواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

1- يراعى أن أولئك الأشخاص، والذين قد تعدوا عمر “65” عاماً يكونون أكثر عرضة للإصابة بالآثار الجانبية الناتجة عن المستحضر الدوائي نالبوفين، ولهذا فإنه عادةً ما ينصح بعدم تناول العقار بأي شكل في تلك الحالات، وفي حالة الاضطرار من الناحية الطبية لاستخدام المستحضر فإنه يتوجب أن يكون ذلك بحذر شديد للغاية في هذه الحالة، ولتلك الفئة العمرية .

2- يمنع، وبشكل تام تناول العقار لفترات زمنية طويلة، وذلك يرجع إلى أن الجسم سوف يعتاد عليه، وبالتالي تكون هناك احتمالية كبيرة لإدمانه من جانب المريض .

3- يمنع استخدام المستحضر في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية .

4- يراعى أنه في حالة الإصابة بأياً من المشاكل الصحية المتعلقة بالرئة قد ينتج عن استخدام العقار الاختناق، وعدم القدرة على التنفس الطبيعي .

الاحتياطيات وموانع الاستعمال لدواء نالبوفين أمبولات حقن Nalbuphine Ampoules :

– يتوافر دواء نالبوفين أمبولات حقن بتركيز 20 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 11.5 جنية مصري للعلبة كاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*