أدوية علاج القولوندليل الأدوية

زلماك أقراص لعلاج القولون العصبى Zelmac Tablets

زلماك أقراص لعلاج القولون العصبى وهو أحد المستحضرات الدوائية التي يجرى استخدامها من جانب الأطباء، والمتخصصين لعلاج مشكلة القولون العصبي، وهو من أحد أنواع الأدوية الجديدة في هذا الغرض، والعقار يعتبر بمثابة الطفرة في معالجة تلك النوعية من الحالات المصابة بمشكلة القولون العصبي، وبالتحديد تلك الفئة منها، والتي عادةً ما يلازمها الإمساك مع حدوث الانتفاخ، ووجود الغازات، ويمتاز عقار” زلماك ” بعمله المباشر على الخلايا التي تنظم في الأصل حركة الأمعاء ليزيل تلك الأعراض، ومن ثم ينظم بشكل جيد حركة الأمعاء، ولقد أثبت العقار نجاحه في هذا الغرض بشكل كبير.

زلماك أقراص لعلاج القولون العصبى Zelmac Tablets

دواعي الاستعمال لدواء زلماك أقراص Zelmac Tablets :

يوجد عدد من دواعي استخدام عقار زلماك، وهي :-

1- معالجة مشكلة القولون العصبي .

2- علاج القولون العصبي، والمصحوب بمشكلة الإمساك في فئة الكبار أو المراهقين كما يجرى استخدام العقار أيضاً في معالجة مشكلة الإمساك المزمن في فئة الكبار أو المراهقين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء زلماك أقراص Zelmac Tablets :

عادةً ما يتم أخذ العقار بما عدده “قرص واحد 6 مجم “، وبعدد مرتان، وبشكل يومي مع مراعاة أن يكون ذلك قبل تناول الطعام بما مدته نصف ساعة، ولما مدته الزمنية من “4-6” أسابيع، وفي حالة حدوث تحسن ملاحظ في حالة المريض فإنه بالإمكان القيام بالاستمرار في تناول العقار لما مجته من “4-6” أسابيع أخرى، وجدير بالذكر أن العقار لا يزال لا يتم استخدامه في فئة الأطفال .

الأثار الجانبية لدواء زلماك أقراص Zelmac Tablets :

يوجد عدد من الآثار الجانبية أو السلبية، والوارد حدوثها في نسبة بسيطة من الحالات المستخدمة للعقار، وهي :-

1- تعد مشكلة الإسهال هي أول عرض جانبي قد يصاب به المستخدم لعقار زلماك، وقد يحدث ذلك بعدد مرة واحدة فقط، وبالتحديد منذ بدء استخدام العقار من جانب المريض، وفي العديد من الحالات المصابة بهذا العرض تأتي عملية التخفيف التلقائي من مشكلة الإسهال مع استمرار العلاج، وبدون أي حاجة لإيقاف العقار، ولكن يراعى أنه في حالة الإصابة بإسهال قوي أو شديد الدرجة، يوكون مصحوباً بحدوث انخفاض في معدل الضغط للمصاب أو إصابته بالإغماء فإنه، وفي تلك الحالة يتم على الفور ايقاف استخدام العقار، والقيام بالمراجعة الطبية اللازمة .

2- في بعض الحالات البسيطة قد يأتي الآثر الجانبي للعقار على شكل الشعور بالصداع .

3- حدوث ألم بسيط الدرجة بمنطقة المعدة .

4- الإصابة بالغثيان أو بالانتفاخ بالعلاوة إلى الشعور بالدوخة البسيطة الدرجة .

التفاعلات الدوائية لدواء زلماك أقراص Zelmac Tablets :

غير معروف إذا كان العقار له تفاعلات دوائية مؤثرة أو حتى خطيرة مع مستحضرات دوائية أخرى .

الاحتياطيات و موانع الاستعمال لدواء زلماك أقراص Zelmac Tablets :

يوجد عدد من الاحتياطيات أو موانع الاستعمال الضروري مراعاتها عند الشروع في استخدام عقار زلماك، وهي :-

1- بالنسبة للجرعة الزائدة من العقار فإلى الآن لم ترد أيةً تقارير تتحدث عن حدوث حالات تسمم كنتيجة لتناول جرعة زائدة من العقار، وفي حالة حدوثها قد ينتج عنها الإصابة بمشكلة الإسهال الشديد أو الصداع، وأحياناً الشعور بألم في المعدة مع وجود انخفاض في معدل ضغط الدم، وفي تلك الحالة يتوجب القيام بوضع المريض تحت الملاحظة الطبية اللازمة، ومن ثم علاج الأعراض التي تظهر عليه من جانب الطببي المختص .

2- في حالة نسيان المصاب لإحدى الجرعات المقررة من العقار فإنه يتوجب عليه تناول هذه الجرعة المنسية فور تذكره، ولكن مع مراعاة عدم آخذ الجرعة المنسية في حالة اقتراب ميعاد الجرعة التالية من العقار إذ يتوجب على المريض في هذا الحالة ترك الجرعة المنسية من العقار، وآخذ الجرعة التالية في ميعادها مع الحذر من القيام بمضاعفة الجرعة حتى لا ينتج عن ذلك الإصابة بالآثار الجانبية .

3- يراعى الاحتفاظ بعقار زلماك في داخل عبوته الأصلية مع حفظها في درجة حرارة الغرفة، وبعيداً عن درجات الحرارة أو الرطوبة العالية .

4- يحفظ المستحضر الدوائي زلماك بعيداً عن متناول الأطفال .

5- يمنع وصف أو استخدام العقار لأولئك الأشخاص المصابين بالحساسية من العقار أو من مشتقاته بالعلاوة إلى أنه يمنع من استخدام العقار أولئك الأفراد المصابين باعتلال قوي الدرجة في الوظائف الخاصة بكلاً من الكلى أو الكبد كما أنه يمنع أيضاً استخدام عقار زلماك من جانب أولئك الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الإسهال المستمرة أو أولئك المصابين بانسداد في القولون أو التصاقات بالجهاز الهضمي بالعلاوة أيضاً إلى أولئك الأشخاص الذين يعانون من وجود مشاكل في المرارة .

6- بالغمكان استخدام العقار في خلال فترة الحمل، ولكن بناءا على الإرشادات الطبية المختصة .

7- يمنع استعمال عقار زلماك في خلال فترة الرضاعة الطبيعية، وذلك راجعاً إلى أنه لا يعرف حالياً هل يعزز في حليب الأم أم لا، ولذلك فإنه يكون من المفضل عدم استخدامه في هذه الفترة الحساسة .

سعر زلماك أقراص Zelmac Tablets :

– يتوافر دواء زلماك أقراص بتركيز 6 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 165 جنية مصري للعلبة كاملة.

الوسوم

تعليق واحد

  1. يقال بأن الشركة قامت بسحب هذا الدواء من الأسواق في عام 2007 لمل له من آثار خطيرة فهل تم تعديله و أو أنكم تبيعونه بنسخته الأصلية.

    السؤال الثاني: عند استعمال هذا الدواء من 4 الى 6 ااسابيع هل تنتهي مشكلة الإمساك المزمن نهائيا أم أنه شفاء وقتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.