X
أدوية المضادات الحيوية

اوفراماكس حقن مضاد حيوى واسع المجال Oframax Injection

يعتبر اوفراماكس حقن دواء مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Oframax Injection على المادة الفعالة  سيفترياكسون وهو مضاد حيوى من مجموعة السيفالوسبورين حيث يعمل عن طريق التداخل مع قدرة البكتريا لتشكيل جدران الخلايا البكتيريا ولذلك يستعمل دواء اوفراماكس حقن فى علاج التهاب الاذن الوسطى .

اوفراماكس حقن مضاد حيوى واسع المجال Oframax Injection
اوفراماكس حقن مضاد حيوى واسع المجال Oframax Injection

دواعى الاستعمال لدواء اوفراماكس حقن Oframax Injection :

1- يستخدم الدواء فى علاج العدوى البكتيرية فى الدم كما يمكن أن يقوم الدواء بعلاج الالتهاب الرئوى ، بالاضافة الى إنه يعالج التهاب السحايا الجرثومى .

2- يستعمل الدواء فى علاج مرض السيلان كما يمكن أن يعالج التهاب السحايا الجرثومى ، بالاضافة الى انه يقوم بعلاج التهاب الشعب الهوائية .

3- يقضىالدواء على القرحة التناسلية اللينة كما يمكن ان يقوم بعلاج عدوى مجرى البول ، بالاضافةالى انه يعالج التهابات المثانة والاحليل .

4- يعالج الدواء التهابات الكلية وحوضها كما يمكن أن يعالج التهاب عنق الرحم ، بالاضافة الى انه يقوم بمعالجة التهاب العظم والنقى .

5- يستخدم الدواء فى علاج التهاب الاذن الوسطى كما يمكن ان يقوم بعلاج التهاب الجلد البكتيرى ، بالاضافة الى معالجة النزلات المعوية البكتيرية .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء اوفراماكس حقن Oframax Injection :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 – 2 جم مرة واحدة يوميا وبحد أقصى 4 جم يوميا كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء اوفراماكس حقن Oframax Injection :

1- احيانا يسبب الدواء الشعور بالغثيان كما يمكن ان يحدث ارتفاع مستوى انزيمات الكبد ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الشعور بالدوخة وصداع فى الرأس .

2- قد يحدث احيانا الشعور بالاسهال كما يمكن ان يسبب الدواء ارتفاع السكر فى الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث التهابات فى البنكرياس .

3- من المحتمل ان يكون هناك ارتفاع ملحوظ فى درجات الحرارة كما يمكن ان يحدث الشعور بالحكة والطفح الجلدى ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب صعوبة فى التنفس .

4- قد يسبب العلاج التهابات فى المعدة والامعاء كما يمكن ان يسبب التهاب المهبل وداء المبيضات ، بالاضافة الى وجود تشنجات عضلية .

موانع الاستعمال لدواء اوفراماكس حقن Oframax Injection :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من الربو كما يمنع لمن لدية مشاكل فى الجهاز الهضمى ، عدم استخدام الدواء لمن لدية مشاكل بالكبد والكلى كما يحذر لمن لديه مشاكل فى الدم .

3- لا يمكن إستعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح بإستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

سعر اوفراماكس حقن Oframax Injection :

– يتوافر دواء اوفراماكس حقن بتركيز 1 جم فى الأسواق المصرية بسعر 40.50 جنية مصري للعلبة كاملة.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى