أدوية أمراض الدمأدوية علاج ضغط الدمدليل الأدوية

فيراباميل لعلاج إرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Verapamil

يعتبر فيراباميل دواء لعلاج إرتفاع ضغط الدم حيث يحتوى عقار Verapamil على المادة الفعالة فيراباميل وهى تعتبر من الأدويه التي تعمل على قنوات الكالسيوم في عضلة القلب والأوعيه الدمويه بحيث يخفض تدفق الكالسيوم كما يعمل على إبطاء التوصيل الذي يتم من خلال العقدة الأذينية البطينية وبالتالي يخفض من سرعة نبضات القلب ويقلل من مقاومة الأوعية الدموية لتدفق الدم بحيث تعمل على إنقاص قوة ضخ القلب وإرخاء الأوعية الدموية ولذلك يستخدم دواء  فيراباميل فى علاج إرتفاع ضغط الدم .

فيراباميل لعلاج إرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Verapamil
فيراباميل لعلاج إرتفاع ضغط الدم والذبحة الصدرية Verapamil

دواعى الاستعمال لدواء فيراباميل Verapamil :

1- يستخدم الدواء فى علاج الذبحة الصدرية كما يمكن ان يعالج إرتفاع ضغط الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يستخدم فى علاج حالات الارتجاف الاذينى .

2- يساعد الدواء على منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية كما يمكن ان يعالج الصداع النصفى ، بالاضافة الى انه يمكن علاج سرعة ضربات القلب .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء فيراباميل Verapamil :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : من 2 – 3 أقراص مقسمة الى جرعات على مدار اليوم كما يلزم إستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .

الاثار الجانبية لدواء فيراباميل Verapamil :

1- قد يحدث أحيانا الشعور بالدوار كما يمكن ان يسبب الدواء الشعور بالامساك ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالشد العضلى فى الساقين .

2- من المحتمل أن يكون هناك سرعة فى ضربات القلب كما يمكن ان يكون هناك هبوط فى ضغط الدم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

3- احيانا يسبب الدواء إرتفاع فى إنزيمات الكبد كما يمكن ان يكون هناك زيادة فى التبول ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الاحساس بالارهاق العام .

موانع الاستعمال لدواء فيراباميل Verapamil :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون اخر من مونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من القصور الشديد فى عضلة القلب ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المنخفض .

3- يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية لانه غير معروف خطورتة على الجنين أو الطفل الرضيع .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.