الرئيسية / أدوية البشرة / إيزوتريتينوين كبسولات لعلاج حب الشباب Isotretinoin Capsules

إيزوتريتينوين كبسولات لعلاج حب الشباب Isotretinoin Capsules

إيزوتريتينوين كبسولات Isotretinoin Capsules لعلاج حب الشباب وهو من أحد أنواع العلاجات التي يجرى استعمالها طبياً بهدف علاج الحالات المتوسطة أو الشديدة من حب الشباب كما يجرى أيضاً استعماله للوقاية من بعض أنواع السرطان التي قد تصيب الجلد مثال سرطان الخلية الحرشفية، وهو عبارة عن مستحضر طبي يؤخذ عن طريق الفم، وهو مفيد في حالة فشل أشكال العلاج التقليدية في معالجة مشكلة حب الشباب بما في ذلك المضادات الحيوية، و إيزوتريتينوين هو من أحد أشكال فيتامين “A”، والذي يعمل على الإقلال من كمية الدهن الصادرة عن طريق الغدد الدهنية في الجلد مما يساعد الجلد، وبشكل جيد على القيام بتحديد نفسه، وبسرعة أكبر .

إيزوتريتينوين كبسولات لعلاج حب الشباب Isotretinoin Capsules

إيزوتريتينوين كبسولات لعلاج حب الشباب Isotretinoin Capsules

 

دواعي الاستعمال لدواء إيزوتريتينوين Isotretinoin :

1- يجرى استخدام العقار في علاج حب الشباب العقدي، والشديد الدرجة أو المستعصى، والذي لا يستجيب للعلاج التقليدي.

2- يستخدم أحياناً بهدف الوقاية من الإصابة من بعض أنواع السرطان الذي قد يصيب الجلد .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء إيزوتريتينوين Isotretinoin :

يتم تناول حبوب إيزوتريتينوين أثناء تناول الطعام، ويراعى تناول الكبسولة منه مع كأس ملئ بالماء، وفي حالة عدم استطاعة المريض القيام بتناول الكبسولة فبإمكانه إفراغ محتواها في حالة كأس من الماء، وتناولها .

بالنسبة للجرعة المفضلة فهي :  في حالة إذا كانت الحالة شديدة الدرجة فإن الجرعة الطبية من العقار ستكون ما قدره ” 0.5 – 1 ” ملغ / كغ / اليوم، ومقسمة إلى ما عدده مرتين يومياً، ولما مدته من “15-20” أسبوع، وبالإمكان زيادة الجرعة إلى ما قدره 2 ملغ / كغ / اليوم في حالة كون الندبات شديدة الدرجة، وتتضمن منطقة الجذع .

في حالة إذا كانت الحالة متوسطة الدرجة فإن الجرعة ستكون مقدارها “20” ملغ اليوم ” 0.3 – 0.4 ” ملغ / كغ / اليوم، وبما مدته “6 ” أشهر.

الأثار الجانبية الخاصة لدواء إيزوتريتينوين Isotretinoin :

يوجد عدد من الأثار السلبية الوارد، وبصورة كبيرة حدوثها عند استخدام عقار إيزوتريتينوين، وهي :-

1- قد يؤدي العلاج بالعقار إلى الإصابة بالسمنة، وذلك وفقاً لأبحاث منطمة الغذاء، والدواء، وبشكل خاص لدى أولئك النساء اللاتي يستعملن العقار لما مدته الزمنية أكثر من “6” أشهر، واللاتي يتراوح أعمارهن فيما بين “9 – 10 ” عام .

2- الإصابة بالاكتئاب أو فقدان الوزن بالعلاوة إلى الإسهال مما قد ينتج عنه فقدان الوزن بشكل بسيط .

3- حدوث تساقط للشعر في أثناء فترة العلاج بالعقار مع إمكانية بقاء هذا الآثر الجانبي حتى ايقاف استعمال العقار لفترة .

4- فرط التصبغ أي النقصان في لون الجلد حيث يميل الجلد في هذه الحالة غلى اللون الأبيض .

5- حدوث خلل للدورة الشهرية لدى الإناث إذ سيزول عادةً هذا الخلل لاستعمال العقار عدداً من الأثار السلبية، وهي :-

  • هشاشة العظام أو ضعف حاسة السمع أو ارتفاع لانزيمات الكبد مع الشعور بألم في العضلات، والمفاصل بالعلاوة إلى بعض المشاكل بالرؤية مثال ضعفها أو جفاف العين، وجدير بالذكر أن أغلب تلك الأعراض ستزول بعد التوقف عن تناول العقار، ولكن يتوجب عند حدوثها الإسراع في ايقاف الدواء، ومن ثم مراجعة الطبيب المختص .

الاحتياطات وموانع الاستعمال لدواء إيزوتريتينوين Isotretinoin :

1- يمنع، وبشكل تام استعمال العقار للمرأة الحامل أو تلك المعرضة لحدوث الحمل في المستقبل القريب أي ما مدته الزمنية عام واحد، وذلك يرجع إلى ما قد أثبتته الدراسات الطبية من إمكانية كبيرة لحدوث التشوهات الجنينية في كلاً من ” العين، والوجه، والجهاز العصبي، والدماغ، والقلب، والأوعية الدموية، والغدة الدرقية ” بالإضافة إلى تعرض المرأة الحامل لخطر حدوث الإجهاض المتكرر في حالة استخدام العقار بأي جرعة، ولو لمدة زمنية بسيطة للغاية في خلال فترة الحمل .

2- يمنع إزالة الشعر باستعمال الليزر أو باستعمال الشمع في أثناء تناول العقار، وإلى ما مدته ” 6 ” أشهر من تاريخ ايقاف تناول العقار، وذلك يكون خوفاً من الإصابة بالندبات .

3- يجرى استعمال العقار بحذر شديد، وبناءا على توصية الطبيب المختص لأولئك الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري .

4- لا يتم استخدام عقار إيزوتريتينوين إلا تحت الإشراف الطبي المتخصص .

سعر دواء إيزوتريتينوين Isotretinoin :

– يتوافر دواء إيزوتريتينوين بتركيز 10 مجم فى الأسواق المصرية بسعر 50 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 20 مجم بسعر 75 جنية مصري للعلبة كاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*