X
أدوية العينأدوية علاج ضغط الدم

أزوبت قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين Azopt Eye Drops

يعتبر أزوبت قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين حيث يحتوى عقار Azopt Eye Drops على المادة الفعالة برينزولمايد والذى  ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى مثبطات الأنهيداز الكربونية ، وهي تستخدم لعلاج اضطرابات العين كما يخفض الضغط داخل العين بواسطة تقليل إنتاج المحلول المائي مما يخفض الضغط داخل العين المرتبط بجراحة العين أو المدى القصير لتأخير العلاج بالليزر لذلك يستخدم دواء أزوبت قطرة فى علاج إرتفاع ضفط العين .

أزوبت قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين Azopt Eye Drops
أزوبت قطرة لعلاج ارتفاع ضغط العين Azopt Eye Drops

دواعى الاستعمال لدواء أزوبت قطرة Azopt Eye Drops :

– يستخدم الدواء فى علاج الزرق مفتوح الزاوية كما يمكن أن يعالج أيضا إرفاع ضغط الدم فى العين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء أزوبت قطرة Azopt Eye Drops :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قطرة واحدة فى كل فتحة عين ثلاث مرات يوميا كما يلزم أيضا استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء أزوبت قطرة Azopt Eye Drops :

1- قد يحدث أحيانا جفاف فى العين كما يمكن ان يسبب عدم وضوح الرؤية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

2- من المحتمل ان يكون هناك الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث جفاف فى الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث عدم ارتياح العين .

موانع الاستعمال لدواء أزوبت قطرة Azopt Eye Drops :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء أو اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من إنخفاض فى وظائف الكلى كما لا يمكن استخدام الدواء للمرضى الذين يعانون من إنخفاض فى وظائف الكبد .

3- لا يمكن استعمال الدواء للمراة الحامل وخاصة فى الاشر الثلاثة الاولى من الحمل لانة قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى