أدوية مسكناتدليل الأدوية

سومادريل أقراص لعلاج الشد العضلي ومسكن للألم Somadryl Tablets

يعتبر سومادريل أقراص لعلاج الشد العضلي ومسكن للألم حيث يحتوى عقار Somadryl Tablets على المادة الفعالة  الكاريزوبرودول وهو أحد أنواع الأدوية المسكنة التي تعمل تخفيف الشعور بالألم في مختلف الأماكن في الجسم فهو يقوم بإرخاء العضلات من خلال السيطرة على بعض الإشارات أو حصر النبضات العصبية التي يتم إرسالها إلى المخ ويحدث تخفيف لأعراض الشد العضلي والتنشجات التي تسبب الألم  وبالتالي لا يشعر المريض بأي ألم عند تناول أقراص سومادريل،  ومن بين الأسماء التجارية الخاصة بدواء سومادريل هي الكاريزوبرودول حيث إنه يحتوي على نفس المكونات والمادة الفعالة .

سومادريل أقراص لعلاج الشد العضلي ومسكن للألم Somadryl Tablets
سومادريل أقراص لعلاج الشد العضلي ومسكن للألم Somadryl Tablets

دواعي الاستعمال لدواء سومادريل أقراص Somadryl Tablets :

1- يتم استخدام دواء سومادريل لعلاج حالات الشد العضلي والتشنجات العضلية التي تحدث في الأطراف وبالتالي تسبب الألم الشديد فيعمل سومادريل على السيطرة والتخفيف من ذلك الألم.

2- أيضاً يساعد دواء سومادريل على تسكين آلام الحمى ومعالجة الأعراض الخاصة بها من ارتفاع درجة الحرارة والرجفة والالتهاب ويساعد على استعادة الجسم نشاطه سريعاً .

3- ويصلح أيضاً دواء سومادريل لتخفيف الألم الناتج عن الدورة الشهرية ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناوله في حالة تناول أدوية أخرى بجانبه حتى لا يحدث تداخلات.

4- ويعمل دواء سومادريل على علاج التهابات المفاصل وخاصة الالتهابات الناتجة عن الروماتيزم في فصل الشتاء وآلام العمود الفقري .

5- أما بالنسبة لحالات النقرس يعالج دواء سومادريل نوبات النقرس التي تأتي نتيجة تناول كمية كبيرة من البروتين الحيواني، ويعالج أيضاً الصداع النصفي .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء سومادريل أقراص Somadryl Tablets :

1- يجب استشارة الطبيب بشكل عام قبل تناول أي دواء خاصة المسكنات حتى لا يحدث تأثير ضار على الجسم، ولا يجب الإيقاف عن تناول جرعات سومادريل دون إخبار الطبيب بذلك .

2- يتوافر دواء سومادريل على شكل أقراص تصل ألى ثلاثمائة وخمسون ملجم يتم تناولها مرتين في اليوم كحد أدنى واربع مرات كحد أقصى ويقوم الطبيب بتحديد الجرعة حسب الحالة .

3- وفي حالة نسيان أخذ جرعة من دواء سومادريل يتم أخذها فور تذكرها ولكن في حالة اقتراب الجرعة الأخرى يمكن أن يتم التغافل عنها ولكن تؤخذ باقي الجرعات في نفس المعاد دون تغيير .

4- يتم تناول دواء سومادريل على معدة فارغة ولكن في حالة حدوث بعض التأثيرات على الجهاز الهضمي مثل تهييج الأمعاء أو الشعور بألم في المعدة يمكن في تلك الحالة تناوله بجانب الطعام .

الآثار الجانبية لدواء سومادريل أقراص Somadryl Tablets :

1- قد يسبب دواء سومادريل الشعور بالدوار والغثيان والرغبة في القيء خاصة عند تناوله على معدة فارغة حيث يسبب بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي مع الشعور بألم بسيط في المعدة وفي تلك الحالة يمكن تناول قطعة صغيرة الحلوى.

2- وقد يسبب أيضاً الرغبة في النعاس بسبب ارتخاء العضلات والشعور بالتشويش أو التعتيم المؤقت في الرؤية ولذلك يفضل البقاء في الفراش عند أخذ جرعات سومادريل وعدم القيادة أو ممارسة الأنشطة التي تحتاج إلى مجهود عضلي.

موانع الاستعمال لدواء سومادريل أقراص Somadryl Tablets :

1- قبل البدء في تناول جرعات دواء سومادريل يجب إخبار الطبيب بالتاريخ المرضي خاصة في حالة وجود حساسية تجاه مادة ما أو تناول بعض الأدوية الأخرى الخاصة بالقلب أو ضغط الدم حتى لا يحدث تداخل بين دواء سومادريل وبين العقاقير الأخرى.

2- بشكل عام يجب عدم تناول ذلك الدواء لمن هم دون العشرة أعوام ومن يتعدى عمرهم الخمسون عام حتى لا يسبب بعض الآثار الجانبية عليهم، وفي حالات الحمل والرضاعة يجب الامتناع عن تناول ذلك الدواء حتى لا يؤثر على الأم والجنين .

الوسوم

تعليق واحد

  1. السلام عليكم .
    انا والدتي عندها مشاكل ف العمود الفقري و عملت عمليات ف الظهر و التهابات ف بعض الفقرات و الاربطة بالقدم و الطبيب المعالج كتب عدة ادوية منها دواء السومادريل الذي ليس له بديل للاسف و لا استطيع ايجادة فهل يمكنكم مساعدتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.