X
أدوية السكري

جليكلازيد أقراص لخفض مستوى السكر فى الدم Gliclazide Tablets

يعتبر جليكلازيد أقراص دواء لخفض مستوى السكر فى الدم حيث يحتوى عقار Gliclazide Tablets على المادة الفعالة  جليكلازيد وهذا الدواء يزيد من افراز الانسولين كما انه يزيد من حساسية الجسم للانسولين مما يساعد الجسم على استخدام الانسولين بكفاءة عالية وﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﺪواء ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ سكر اﻟﺪم ﻟﺪى اﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮن ﻣﻦ ﻣﺮض اﻟﺴﻜﺮي ﻣﻦ اﻟﻨﻮع الثانى واﻟﻐﻴﺮ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺴﻮﻟﻴﻦ وﻳﻤﻜﻦ اﺳﺘﺨﺪام ﻫﺬا اﻟﺪواء ﻣﻊ ﻏﻴﺮه ﻣﻦ أدوﻳﺔ ﺧﻔﺾ اﻟﺴﻜﺮ واﻳﻀﺎ ﻣﻊ اﻹﻧﺴﻮﻟﻴﻦ ولذلك يستخدم دواء جليكلازيد أقراص فى علاج خفض نسبة السكر فى الدم .

جليكلازيد أقراص لخفض مستوى السكر فى الدم Gliclazide Tablets
جليكلازيد أقراص لخفض مستوى السكر فى الدم Gliclazide Tablets

دواعى الاستعمال لدواء جليكلازيد أقراص Gliclazide Tablets :

1- ﻳﺴﺘﺨﺪم اﻟﺪواء ﻟﻠﺴﻴﻄﺮة ﻋﻠﻰ سكر اﻟﺪم ﻟﺪى اﻟﻤﺮﺿﻰ اﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺎﻧﻮن ﻣﻦ ﻣﺮض اﻟﺴﻜﺮي ﻣﻦ اﻟﻨﻮع الثانى واﻟﻐﻴﺮ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺴﻮﻟﻴﻦ .

2- يساعد الدواء فقط فى خفض نسبة السكر فى الدم الاشخاص الذين ما زالت اجسامهم قادرة على انتاج الانسولين بشكل طبيعى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء جليكلازيد أقراص Gliclazide Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد 80 مجم مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء جليكلازيد أقراص Gliclazide Tablets :

1- احيانا يسبب الدواء الشعور بالدوخة وكذلك الشعور بالغثيان كما يمكن ان يسبب الدواء اصفرار الجلد والعينين ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث كدمات ونزيف غير عادى .

2- من المحتمل ان يسبب الدواء احتقان فى الحلق كما يمكن ان يحدث غياب الوعى وحدوث غيبوبة ، بالاضافة الى انه من امحتمل ان يكون هناك الشعور بالحكة والطفح الجلدى .

3- قد يسبب العلاج نقص عدد خلايا الدم كما يمكن ان يسبب الحمى وعسر الهضم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالاسهال والنعاس .

موانع الاستعمال لدواء جليكلازيد أقراص Gliclazide Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء اذا كان مرض السكر لديه من النوع الاول المعتمد على الانسولين كما لا يمكن استخدامة اذا كنت تتناول ادوية لعلاج العدوى الفطرية .

3- عدم تناول الدواء للمرضى الذين يعانون من مرض شديد فى الكبد والكلى كما لا يمكن تناولة لمرضى مدرات البول .

4- لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الحمل مما ياتى بضرر للجنين كما لا يمكن تناول الدواء اثناء الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤثر على الطفل الرضيع لذلك ننصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء اثناء مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى