X
أدوية المعدة

إستوهالت كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Estohalt Capsules

يعتبر إستوهالت كبسولات دواء لعلاج الحموضة وقرحة المعدة حيث يحتوى عقار Estohalt Capsules على المادة الفعالة اوميبرازول وهى التى تعمل على تثبيط مضخة البروتون التي تنتج أحماض المعدة حيث ان الدواء يستخدم للوقاية من تقرحات الجهاز الهضمي الذي تسببه العدوى البكتيرية ويعالج حالات قرحة المعدة وزيادة الحموضة وارتجاع المرىء ولذلك يستخدم دواء إستوهالت كبسولات فى علاج التهاب القولون التقرحى .

إستوهالت كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Estohalt Capsules
إستوهالت كبسولات لعلاج الحموضة وقرحة المعدة Estohalt Capsules

دواعى الاستعمال لدواء إستوهالت كبسولات Estohalt Capsules :

1- يستخدم الدواء فى علاج حالات التهاب المعدة والاثنى عشر كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج قرحة المعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يعالج الحموضة.

2- يستعمل الدواء فى علاج حالات ارتجاع المرىء كما يمكن ان يعالج حرقان المرئ والمعدة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يساعد فى العلاج و الوقاية من القرحة الناتجة عن استعمال المسكنات .

3- يساعد الدواء فى علاج حالات الرغبة فى الوقاية من قرحة المعدة فى حالات استخدام الكورتيزون كما يمكن ان يعالج التهاب القولون التقرحى ، بالاضافة الى انه يعمل على تقليل مخاطر النزيف بالجهاز الهضمى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء إستوهالت كبسولات Estohalt Capsules :

1- الجرعة المعتادة فى حالة متلازمة زولينجر أليسون هى : 60 مجم مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

2- الجرعة المعتادة فى حالة قرحة المعدة هى : 40 مجم يوميا قبل الاكل ولمدة تتراوح ما بين 4 : 8 أسابيع كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض .

الاثار الجانبية لدواء إستوهالت كبسولات Estohalt Capsules :

1- احيانا يسبب الدواء ارتفاع درجة الحرارة كما يمكن ان يحدث انتفاخ فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك سرعة فى ضربات القلب .

2- من المحتمل ان يكون هناك فقدان الشهية كما يمكن ان يسبب الدواء اضطرابات فى القولون ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب تغير فى حاسة التذوق .

3- قد يسبب العلاج حدوث بعض التشنجات العضلية كما يمكن ان يحدث الاضطرابات العصبية ، بالاضافة الى يمكن ان يسبب الشعور بالقئ والغثيان .

4- من المحتمل ان يكون هناك جفاف والتهابات فى الفم كما يمكن ان يسبب الدواء طنين فى الاذن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث الشعور بالامساك او الاسهال .

موانع الاستعمال لدواء إستوهالت كبسولات Estohalt Capsules :

1- يمنع استخدام الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن تناول الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى