الرئيسية / أدوية السكري / جلوكوفانس أقراص لعلاج مرض السكر Glucovance Tablets

جلوكوفانس أقراص لعلاج مرض السكر Glucovance Tablets

يعتبر جلوكوفانس أقراص دواء لعلاج مرض السكر حيث يحتوى عقار Glucovance Tablets هو أحد أنواع الأدوية التي يتم وصفها لعلاج مرض السكري خاصة في المرحلة الثانية حيث يحتوي جلوكوفانس أقراص على بعض المواد الفعالة التي تعمل على تحفيز الكبد على إنتاج الأنسولين وخفض نسبة الجلوكوز وتأجيل امتصاصها من الأمعاء من خلال مادة الميتفزرمين وهيدروكلوريد الميتولرمين ثنائي الجوانيد مع مادة الجليبنكلاميد وهما المواد الأساسية المكونة لأقراص جلوكو فانس بالإضافة لبعض العناصر الأخرى مما تعمل على ضبط معدلات السكر في الدم  .

جلوكوفانس أقراص لعلاج مرض السكر Glucovance Tablets

جلوكوفانس أقراص لعلاج مرض السكر Glucovance Tablets

دواعي الاستعمال لدواء جلوكوفانس أقراص Glucovance Tablets :

1- يتم استخدام دواء جلوكو فانس من أجل علاج مرض السكري في الحالة الثانية له وذلك من خلال تحفيز الأنسولين الطبيعي في الجسم.

2- أيضاً يتم استخدام دواء جلوكو فانس لكي يتم السيطرة على امتصاص الجسم للسكريات وتقليل كفاءة الكبد حتى لا ينتج مزيد من الجلوكوز في الدم وبالتالي تتحسن صحة المريض بدرجة كبيرة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء جلوكوفانس أقراص Glucovance Tablets :

1- يتم تناول دواء جلوكو فانس بعد استشارة الطبيب وأجراء كافة الفحوصات والتحاليل التي تحدد نسبة ونوع مرض السكري في الجسم وبعد ذلك يتم تحديد الجرعة لان تلك الأقراص خاصة بمرض السكري من الدرجة الثانية ولا يصلح لمرضى السكر من الدرجة الأولى، حيث أن الدرجة الأولى تعتمد فقط على حقن الأنسولين .

2- ولكن بشكل عام يتوافر دواء جلوكو فانس في شكل أقراص تصل إلى خمسمئة ملجم ذات لون برتقالي ويتم تناولها مرة واحدة في اليوم بعد الوجبة الأساسية في اليوم ويفضل شرب الكثير من السوائل معه.

3- في حالة نسيان تناول الجرعة الخاصة بدواء جلوكو فانس بعد الطعام يمكنك أن تقوم بتناولها فور التذكر ولكن في حالة اقتراب موعد الجرعة التالية يمكن تجاوزها واستكمال الجرعات بشكل طبيعي دون تغيير .

الآثار الجانبية لدواء جلوكوفانس أقراص Glucovance Tablets :

1- أما بالنسبة للآثار الجانبية الخاصة بتناول دواء جلوكو فانس فهي شائعة الحدوث في الكثير من الحالات بسبب تغير بعض العادات في الجسم من حيث كمية الأنسولين والجلوكوز ولذلك فقد يشعر المريض بالإسهال الدائم مع كثرة التبول بسبب زيادة نسبة الجلوكوز .

2- بل ويشعر المريض بالتعرق الدائم وجفاف الحلق مع الشعور بآلام في المعدة وخروج الغازات بصفة مستمرة ولذلك يفضل تغير العادات الغذائية بشكل عام وتناول أطعمة غنية بالألياف مع ممارسة الرياضة بصفة يومية .

3- يشعر المريض بين حين وأخر بالصداع يسيطر على الرأس مع الشعور ب التشويش في الرؤية الذي يستمر لفترة قصيرة مع تغيير في نمو الشعر وطول الأظافر فتصبح هشه وقابلة للكسر بصورة أسرع .

4- بل ويشعر المريض ب حرقان دائم في المعدة والحموضة بصفة مستمرة مع الانتفاخ خاصة بعد تناول بعض الأطعمة ولذلك يجب متابعة الطبيب بشكل دوري لفحص بعض أنواع الطعام التي تسبب ألم وانتفاخ في المعدة.

5- أما في الحالات النادرة قد يحدث ضيق في التنفس وصعوبة في البلع مع آلام في منطقة الصدر خاصة للمدخنين بل وقد يحدث طفح جلدي ويصاب المريض ببعض الالتهاب والاحمرار في الجلد والحكة بصفة مستمرة.

6- قد يشعر المريض بفقد الرغبة في تناول الطعام والغثيان بشكل دائم مع القيء وقد ينخفض وزن المريض بصورة ملحوظة بسبب تغيير عادات الطعام مع الشعور الدائم بالإجهاد  بشكل عام.

موانع الاستعمال لدواء جلوكوفانس أقراص Glucovance Tablets :

1- يتم منع استخدام الكثير من الأدوية الأخرى أثناء تناول جرعات الجلوكوفانس وذلك لتجنب حدوث الآثار الجانبية والتداخلات الدوائية مما يسبب تخفيف لتركيز ذلك الدواء مثل أدوية الميكو نازول واليود المغاير .

2- وفي حالات الحمل والرضاعة يفضل عدم تناول دواء جلوكو فانس لتجنب أي آثار ضارة على الأم أو الجنين .

سعر دواء جلوكوفانس أقراص Glucovance Tablets :

– يتوافر دواء جلوكوفانس Glucovance بتركيز 500 MG / 2.5 MG فى الأسواق المصرية بسعر 28.50 جنية مصري للعلبة كاملة، كما يتوافر بتركيز 500 MG / 5 MG بسعر 39.75 جنية مصري للعلبة كاملة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*