الرئيسية / أدوية المعدة / موتينيل تحاميل لعلاج حرقان المعدة والغثيان Motinil Suppositories

موتينيل تحاميل لعلاج حرقان المعدة والغثيان Motinil Suppositories

يعتبر موتينيل تحاميل دواء لعلاج حرقان المعدة والغثيان حيث يحتوى عقار Motinil Suppositories على المادة الفعالة  دومبيريدونوهو من الأدوية تسمى مضادات الدوبامين عن طريق منعه من الارتباط بمستقبلاته الطرفية، كما يعمل على زيادة حركة الجهاز الهضمى والتى تستخدم فى التخفيف من أعراض غير مريحة من الانتفاخ في المعدة مما يسرع عملية تفريغ الأمعاء ولذلك يستخدم دواء موتينيل تحاميل فى علاج الشعور بالقئ والغثيان .

موتينيل تحاميل لعلاج حرقان المعدة والغثيان Motinil Suppositories

موتينيل تحاميل لعلاج حرقان المعدة والغثيان Motinil Suppositories

دواعى الاستعمال لدواء موتينيل تحاميل Motinil Suppositories :

1- يستخدم الدواء فى علاج كلا من قرحة المعدة وارتجاع المعدة والمرئ كما يقوم بعلاج الشعور بالدوار والقئ ، بالاضافة الى انه يعالج حالات عسر الهضم المزمن .

2- يستعمل فى علاج تخفيف أعراض التهاب المعدة المزمن كما يقوم بعلاج حالات الغثيان والقئ ، بالاضافة الى انه يستخدم فى علاج معالجة الضعف فى تفريغ المعدة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء موتينيل تحاميل Motinil Suppositories :

1- الجرعة المعتادة في حالة الرضع وحتى عمر ست سنوات هى : يتم استخدام لبوس موتينيل تركيز 10 ملجم للاطفال مرتين يوميا .

2- الجرعة المعتادة في حالة المراهقين حتى عمر 18 سنة هى : يتم استخدام لبوس موتينيل تركيز 30 ملجم مرتين يوميا .

3- الجرعة المعتادة في حالة البالغين هى : يتم استخدام لبوس موتينيل تركيز 60 ملجم مرتين يوميا ويجب التأكد من دخول اللبوس من فتحة الشرج واستقرارها بالداخل دون طردها .

الاثار الجانبية لدواء موتينيل تحاميل Motinil Suppositories :

1- قد يسبب العلاج الشعور بالحكة والطفح الجلدى كما انه من المحتمل ان يكون هناك عدم انتظام فى ضربات القلب ، بالاضافة الى الشعور بالنعاس .

2- احيانا يسبب الدواء الشعور بالصداع كما يمكن ان يحدث جفاف الفم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الدواء فقدان الدافع الجنسى .

3- قد يحدث احيانا تورم فى الوجة والكفيين كما يمكن ان يتسبب الدواء فى تضخم الثدى ، بالاضافة الى يمكن ان يحدث تشنجات فى العضلات .

موانع الاستعمال لدواء موتينيل تحاميل Motinil Suppositories :

1- يمنع تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- عدم تناول الدواء للاشخاص الذين يعانون من سرطان الغدة النخامية كما يحذر تناولة للاشخاص الذين يعانون من قصور فى وظائف الكبد .

3- يحذر تناول الدواء فى حالات انسداد او نزيف الجهاز الهضمى كما لا يمكن استخدامة للاشخاص الذين يعانون من قصور القلب او عدم انتظام ضربات القلب .

4- لا يمكن استخدام الدواء خلال مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاثة الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذا ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*