X
أدوية المضادات الحيوية

كلافودار أقراص مضاد حيوى واسع المجال Clavodar Tablets

يعتبر كلافودار أقراص دواء مضاد حيوى واسع المجال حيث يحتوى عقار Clavodar Tablets على المواد الفعالة  أموكسيسيللين و كلافولانيك أسيد حيث يحتوي الدواء على الكلافونيك أسيد ليحمي الاموكسيسيللين من مقاومة الجراثيم المنتجة لبيتا لاكتاماز والاموكسيسيللين مضاد حيوى واسع المجال حيث يغطى البكتيريا سلبية وموجبة الجرام ولذلك يستخدم دواء كلافودار أقراص فى علاج الالتهابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى .

دواعى الاستعمال لدواء كلافودار أقراص Clavodar Tablets :

1- يستخدم فى علاج الالتهابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى السفلى كالالتهاب الشعب الهوائية و الالتهاب الرئوي، وعلاج الالتهابات البكتيرية فى الجهاز التنفسى العلوى كالالتهاب جيوب الأنفية والممرات الأنفية .

2- يعالج الالتهابات فى مناطق الأذن الوسطى و اللوزتين حيث يقضى على البكتيريا المسببة للالتهابات كما يستخدم فى علاج خراجات الأسنان .

3- كلافودار يعتبر خافض جيد للحرارة حيث يعالج ارتفاع درجة الحرارة (الحمي) ويعالج ايضاً حالات التهاب الجلد الناتجة عن وجود بكتيريا تسبب ذلك .

4- يقضى على الالتهابات البكتيرية فى كلاً من البطن من خلال القضاء على التهاب الصفاق، و يعالج التهابات الجهاز التناسلى والمسالك البولية أوالكلى .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء كلافودار أقراص Clavodar Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : 1 جم كل 12 ساعة بينما تقل الجرعة الى 625 مجم كل 12 ساعة فى المسنين والحوامل .

الاثار الجانبية لدواء كلافودار أقراص Clavodar Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالاسهال والغثيان كما يمكن ان يحدث الام فى البطن ، بالاضافة الى الشعور بالقئ .

2- احيانا يسبب الدواء الحكة والطفح الجلدى كما يمكن ان يسبب قلة الصفائح الدموية ، بالاضافة الى تكون حصوات فى البول .

3- من المحتمل ان يكون هناك ارتفاع انزيمات الكبد كما يمكن ان يحدث نقص كرات الدم البيضاء ، بالاضافة الى داء المبيضات المخاطى الجلدى .

موانع الاستعمال لدواء كلافودار أقراص Clavodar Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى ، يحذر تناول الدواء للاشخاص الذين لديهم خلل فى وظائف الكبد .

2- فى حالة الحمل يعتبر الدواء من فئة السلامة B فهو امن ولكن ننصح بتجنب استخدامه فى الثلاثة اشهر الأولي أما فى حالة الرضاعة فلا يفرز فى لبن الأم لذلك فهو امن ولكننا ننصح بمراجعة الطبيب المختص.

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى