X
أدوية السكري

بيوجليتازون أقراص لعلاج السكر Pioglitazone Tablets

يعتبر بيوجليتازون أقراص دواء لعلاج السكر حيث يحتوى عقار Pioglitazone Tablets على المادة الفعالة  بيوجليتازون  والتي تعمل علي المساعده في التقييد و السيطرة علي معدلات السكر في الدم وذلك للمرضي المصابين بالسكر و كذلك تعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم من خلال زياده حساسية خلايا الكبد والدهون والعضلات ولذلك يستخدم دواء  بيوجليتازون أقراص فى علاج النوع الثانى من السكر .

بيوجليتازون أقراص لعلاج السكر Pioglitazone Tablets
بيوجليتازون أقراص لعلاج السكر Pioglitazone Tablets

دواعى الاستعمال لدواء بيوجليتازون أقراص Pioglitazone Tablets :

– يستخدم الدواء فى علاج السكري من النوع الثاني ويستخدم أيضا كعلاج وحيد بجانب النظام الغذائي و الرياضة أو يستخدم مع أدوية السكري الأخرى مثل السلفونيليوريا ، الميتفورمين أو الإنسولين .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء بيوجليتازون أقراص Pioglitazone Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : قرص واحد مرة واحدة يوميا كما يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل أخذ الدواء لمعرفة أوقات الجرعات اللازمة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .

الاثار الجانبية لدواء بيوجليتازون أقراص Pioglitazone Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالصداع والاجهاد كما يمكن ان يسبب فشل القلب ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث عدوى الجهاز التنفسى العلوى .

2- من المحتمل ان يكون هناك زيادة ملحوظة فى الوزن كما يمكن ان يحدث الشعور بالتورمات فى الجسم ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب الام فى العضلات .

3- احيانا يسبب الدواء عدم وضوح الرؤية كما يمكن ان يحدث الام فى البطن ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك الام فى اسفل الظهر .

موانع الاستعمال لدواء بيوجليتازون أقراص Pioglitazone Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الثلاث الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استعمال الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على حياة الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

3- لا يمكن استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فشل القلب .

Dr.Mohamed Zomor

يحمل دكتور محمد الزمر شهادة البكالوريوس من كلية الصيدلة من جامعة القاهرة، يساهم في كتابة المحتوي الطبي ومراجعته وخصوصاً المحتوى الدوائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى