أدوية الأعصابدليل الأدوية

نيورونتين أقراص لعلاج الصرع والاعتلال العصبى Neurontin Tablets

يعتبر نيورونتين أقراص دواء لعلاج الصرع والاعتلال العصبى حيث يحتوى عقار Neurontin Tablets على المادة الفعالة  جابابنتين والتي تستخدم في علاج اضطرابات الجهاز العصبي فهو يستخدم كعلاج وحيد أو مع علاجات اخرى في السيطرة على أنواع معينة من نوبات الصرع أو النوبات الاختلاجية ، كما ينظم عمل عدد من النوقل العصبية التي تعمل على نقل الاليات  العصبية المسؤولة عن توصيل الألم ولذلك يستخدم دواء نيورونتين أقراص فى علاج نوبات الصرع.

نيورونتين أقراص لعلاج الصرع والاعتلال العصبى Neurontin Tablets
نيورونتين أقراص لعلاج الصرع والاعتلال العصبى Neurontin Tablets

دواعى الاستعمال لدواء نيورونتين أقراص Neurontin Tablets :

1- يستخدم الدواء فى العلاج والوقاية والتحكم من نوبات الصرع كما يمكن ان يقوم بتسكين بعض انواع الالام العصبية ، بالاضافة الى انه يمكن علاج الام الاعصاب الناجمة عن فيرس الهربس .

2- يستعمل الدواء في علاج الاعتلال العصبي الناتج عن خلل في وظائف الجهاز العصبي كما يمكن ان يقوم الدواء بعلاج ومنع الهبات الساخنة .

الجرعة وطريقة الاستعمال لدواء نيورونتين أقراص Neurontin Tablets :

– الجرعة المعتادة للبالغين هى : يلزم استشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء لمعرفة اوقات الجرعات المناسبة حسب حالة المريض وتبعا لدرجة الاستجابة .

الاثار الجانبية لدواء نيورونتين أقراص Neurontin Tablets :

1- قد يحدث احيانا الشعور بالحكة والطفح الجلدى والاحمرار كما يمكن ان يسبب الدوء حدوث تورمات فى الوجة ، بالاضافة الى انه يمكن ان يكون هناك ضيق فى التنفس .

2- من المحتمل ان يكون هناك نقص فى الصفائح الدموية كما يمكن ان يحدث التهابات فى المسالك البولية ، بالاضافة الى انه يمكن ان يسبب التهاب البنكرياس .

3- احيانا يسبب الدواء الشعور بالنعاس والدوار كما يمكن ان يسبب التهابات الحلق وارتفاع درجة الحرارة والسعال ، بالاضافة الى  فقدان الشهية والشعور بالغثيان والاسهال .

4- قد يسبب الدواء مشاكل في الاسنان والتهابات في اللثة كما يمكن ان يسبب تغيرات في المزاج والعصبية والقلق والارتباك ، بالاضافة الى فقدان الذاكرة وصعوبة في النوم .

5- من المحتمل ان يكون هناك الام في المفاصل والعظام كما يمكن ان يحدث ضعف في الانتصاب وعدم القدرة الجنسية ، بالاضافة الى عدم وضوح الرؤية .

6- احيانا يسبب الدواء تضخم فى الثدي والشعور بالتشنجات كما يمكن ان يسبب الام في الصدر ، بالاضافة الى انه يمكن ان يحدث زيادة فى ضربات القلب .

موانع الاستعمال لدواء نيورونتين أقراص Neurontin Tablets :

1- يمنع استعمال الدواء للاشخاص الذين يعانون من فرط الحساسية لاحدى مكونات الدواء او اى مكون اخر من مكونات الدواء الاخرى .

2- يحذر تناول الدواء لمن يعانى من التهاب حاد في البنكرياس كما لا يمكن استخدام الدواء لمرضى الفشل الكلوى والتهاب الكبد الحاد .

3- عدم استخدام الدواء خلال مرحلة الحمل وخاصة فى الاشهر الاولى من الحمل لانه قد يحدث بعض التشوهات الخلقية للجنين ، كما لا يمكن استخدام الدواء فى مرحلة الرضاعة الطبيعية لان الدواء يمر فى حليب الام مما يؤدى الى خطورة على الطفل الرضيع لذلك ينصح باستشارة الطبيب المعالج قبل اخذ الدواء خلال مرحلتى الحمل والرضاعة الطبيعية .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.